جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
حرصت إمارة الشارقة على توفيرها لك

أين تقع جزيرة النور في الشارقة؟ وكيف يمكن زيارتها؟

14 أغسطس 2024 / 2:27 PM
أين تقع جزيرة النور في الشارقة؟ وكيف يمكن زيارتها؟
download-img
download-img
download-img
download-img
جزيرة النور (Al Noor Island) من أبرز وجهات الترفيه العائلي في إمارة الشارقة، وهي من تصميم هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، كان افتتاحها عام 2015، وهي تتميز بموقعها القريب من الماء وطبيعتها الخلابة، والعناصر الجمالية التي تزيّن مرافقها التي تستقطب زوّار الإمارة من كل مكان.

الوصول إلى جزيرة النور وأهم الأنشطة

من أهم المعلومات عن الوصول إلى جزيرة النور والأنشطة الرئيسية فيها:

الموقع

تقع جزيرة النور في موقع مطل على بحيرة خالد في إمارة الشارقة، مقابل مسجد النور على طول جزيرة المجاز، ويمكن الوصول إلى جزيرة النور بالسيارة من خلال شارع الكورنيش S110، ثم متابعة الطريق سيراً على الأقدام عبر الجسر المخصص للمشاة، الواقع وراء مسجد النور في شارع كورنيش الشارقة؛ وذلك لأنّ دخول السيارات ممنوع إلى الجزيرة.

أوقات الزيارة

جزيرة النور من المواقع الطبيعية في الشارقة المفتوحة للزيارة طوال العام، وتعدّ الفترة من أكتوبر إلى أبريل من أنسب أوقات الزيارة، وتستقبل الجزيرة الزوار من السبت إلى الأربعاء من الساعة 9:00 صباحاً إلى الساعة 11:00 مساءً، بينما تكون أوقات الزيارة يومي الخميس والجمعة من الساعة 9:00 صباحاً إلى الساعة 12:00 منتصف الليل.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ ساعات الزيارة لبيت الفراشات في جزيرة النور في بحيرة خالد تكون يومياً من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 6:00 مساءً.

الأنشطة وأسعار التذاكر

تختلف أسعار التذاكر في جزيرة النور حسب طبيعة الجولات والأنشطة التي تتضمنها، وفيما يأتي استعراضٌ لأنواع تذاكر الدخول إلى جزيرة النور وأسعارها للبالغين والأطفال بين (3-12 سنة):

التذكرة العادية (Standard Pass)

يبلغ السعر للبالغين 50 درهماً وللصغار 30 درهماً، وتشمل هذه التذكرة الدخول إلى جزيرة النور، وأخذ جولة مدتها ساعة واحدة في بيت الفراشات مع أحد المرشدين.

تذكرة المستكشف (Explorer Pass)

يبلغ سعر هذه التذكرة للبالغين والصغار 75 درهماً، ويحصل كل زائر على عِدّة خاصة لاستخدامها في استكشاف المكان مع خريطة، وتتيح هذه التذكرة الدخول إلى الجزيرة وبيت الفراشات، وأخذ جولة ذاتية، والاستمتاع بألعاب استكشافية للتعرف أكثر إلى الجزيرة.

جزيرة النور بجوار الخليج (Al Noor Island By the Bay)

هذه التذكرة مخصصة لتناول الطعام في موقع قريب من مياه الخليج على شاطئ جزيرة النور، وهي متاحة يومياً من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 10:30 مساءً، وتغطّي التذكرة الدخول إلى الجزيرة والتجول في أرجائها، وجلسة لمشاهدة السماء ليلاً، وتناول الطعام على الشاطئ المطل على المدينة.

أما بالنسبة لأسعار التذاكر فهي تتفاوت بين الباقة العادية (Standard) والباقة الممتازة (Premium)؛ إذ يبلغ سعر تذكرة الباقة العادية للبالغين 180 درهماً، وللأطفال 95 درهماً، أما الباقة الممتازة للبالغين سعرها 220 درهماً، وللأطفال 150 درهماً.

جولة ذاتية في الجزيرة (Island Self-Guided Tour)

يبلغ سعر تذاكر البالغين 35 درهماً، أما سعر تذاكر الأطفال فيبلغ 20 درهماً، ويمكن أخذ الجولة الذاتية في جزيرة النور في أيام الأسبوع من 9 صباحاً حتى 11 مساءً، وأيّام عُطل نهاية الأسبوع من 9 صباحاً حتى منتصف الليل، وتشمل التذكرة استكشاف الجزيرة، وما فيها من أعشاب برية، وطيور، وفراشات، وغيرها من الأنشطة.

مشاهدة السماء (Sky Watch)

تبلغ أسعار تذاكر مشاهدة السماء للبالغين والصغار 75 درهماً، ويمكن الاستمتاع بها خلال أيام الأسبوع من غروب الشمس حتى 11 مساءً، وفي أيام عطل نهاية الأسبوع من غروب الشمس حتى منتصف الليل.

العناية بالطبيعة (Nurture Nature)

تتيح تجربة نيتشر نيتشر (Nurture Nature) في جزيرة النور التعرف إلى الزراعة، والبستنة، والعناية بالنباتات، وتختلف أسعار التذاكر حسب نوع الأنشطة الممتدة لساعتين من الزمن، بالشكل الآتي: المزارع الصغير (Young Gardener) بقيمة 100 درهم للصغار، أما أسعار تذاكر الأنشطة الآتية فهي 120 درهماً للبالغين: ورشة عمل التعريف بالنباتات الداخلية (Introduction to Indoor Plants Workshop)، والإنبات-من البذرة إلى النبات (Germination-From Seed to Plant)، وفن الكوكيداما الياباني "باستخدام كرة الطحالب" (The Japanese Art of Kokedama (Moss Ball Technique))، وازرع أعشاب حديقة الشاي خاصتك (Grow Your Own Tea Garden Herbs).

اليوغا عند شروق الشمس (Yoga at Sunrise)

هذه التجربة مخصصة فقط للسيدات، من الساعة 8 صباحاً حتى 9 صباحاً، وبسعر 50 درهماً للتذكرة الواحدة، وتتيح للمُشاركات الاسترخاء والتأمل في منطقة مظللة بالأشجار قريبة من بيت الفراشات.

تعليمات زيارة جزيرة النور

توفر جزيرة النور للزوار أجواءً هادئة وسط المناظر الطبيعية بعيداً عن صخب الحياة، وهناك عددٌ من القواعد والتعليمات التي على الزوار اتباعها لقضاء تجربة ممتعة، بما في ذلك ارتداء الأحذية والملابس المناسبة لأنشطة الهواء الطلق، والحجز المسبق بسبب إمكانية إغلاق الجزيرة في المناسبات الخاصّة، وعدم تجاوز الممنوعات في الجزيرة مثل إحضار المأكولات والمشروبات، واصطحاب الحيوانات الأليفة، والتدخين.  

وبالنسبة لسياسة إلغاء الحجز في جزيرة النور فهي تنصّ على ضرورة إلغاء الحجز قبل 24 ساعة من يوم الزيارة المحدد للجزيرة لاسترداد المبلغ المدفوع كاملاً.

أهم المعالم في جزيرة النور

تجذب المعالم الموجودة في جزيرة النور الزوار من مختلف الفئات العمرية للاستمتاع بأجوائها، ونذكر من أهمّ هذه المعالم:

بيت الفراشات 

يقع بيت الفراشات (Butterfly House) أحد أهم معالم جزيرة النور بالقرب من جسر المشاة الواصل بين الجزيرة والشارع الرئيسي، ويضم ما يزيد عن 500 نوع من الفراشات الملوّنة متنوعة الأشكال والأحجام، والتي يمكن للزوار مشاهدتها والتعرف إلى مراحل حياة الفراشة عن قرب، ومن الأمثلة على هذه الأنواع فراشة الورد المشترك، وفراشة زهرة الطاووس، وفراشة المقص، وفراشة المورمون الشائعة، وفراشة ورقة الخريف.

الأعمال الفنية

تحتوي جزيرة النور على العديد من الأعمال الفنية والمجسمات والقطع الفريدة، بما في ذلك مجسم تورس (Torus) اللامع الشبيه بالمرآة للفنان ديفيد هاربر (David Harber)، وعمل فني بعنوان رفرفة (Flutter) بواسطة الفنانة كريس وود (Chris Wood)، يمثل مسارات هجرة بعض أنواع الفراشات باستخدام خطوط متعرجة ثنائية اللون، ومجسم أوفو (OVO) الشبيه بالبيضة، والذي يشكل ألواناً ورسومات في عروض تجمع بين الموسيقى، والماء، والضوء.


بالإضافة إلى ذلك توجد صخرتان من الكريستال والجمشت في جزيرة النور أُحضرتا من البرازيل، ويعود تاريخ صخرة الكريستال إلى 300 مليون سنة تقريباً، أما صخرة الجمشت فقد عُثر عليها في أكبر مناجم الجمشت في العالم.

ديوان الأدب

يوفر ديوان الأدب (Literature Pavilion) في جزيرة النور أجواءً مريحة للاسترخاء وسط الطبيعة، ومطالعة أشهر المؤلفات في العالم، كما يمكن فيه تدوين الأفكار أو إقامة فعاليات الكتب، ويتميز هذا المكان بالتصميم الراقي، والأجواء الهادئة، ومناطق الجلوس المهيأة، إلى جانب وجود نافورة وموسيقى خلفية مريحة.

منطقة لعب الأطفال

توجد في جزيرة النور منطقة مخصصة لألعاب الأطفال آمنة وخاضعة للإشراف، وتحتوي على مساحات واسعة مفتوحة يمكنهم فيها الاستمتاع بألعاب مثل الأراجيح، أو الاختباء، وتسلق الحبال، وتتميز كذلك بوقوعها وسط الطبيعة، حيث النباتات المورقة والأشجار.

الطبيعة الخلابة

تتميز جزيرة النور بطبيعتها الخلابة، إذ يوجد فيها ما يزيد عن 70 ألف نوعٍ من الأشجار والنباتات، منها ما هو محلّي أو مهدد بالانقراض، فضلاً عن وجود شجرة زيتون في الجزيرة عمرها 250 سنة، كما تنتشر في الجزيرة الورود، والأشجار دائمة الخضرة، والصبار، والأعشاب البرية، لتشكّل لوحةً فنية تبث أجواءً من الراحة والهدوء للزوار.

مقهى نور

يوفر مقهى نور (Noor Cafe) للزوّار فرصة الاستمتاع بتناول الطعام والمشروبات وسط أجواء جزيرة النور الهادئة والمريحة، بما في ذلك وجبات الإفطار أو الغداء أو العشاء، من مختلف أصناف المأكولات العربية والعالمية، والمشروبات الباردة والساخنة.

المراجع

[1] moccae.gov.ae, Al Noor Island
[2] Al Noor Island
[3] alnoorisland.ae, ABOUT Al Noor Island
[4] experiences.visitdubai.com, Al Noor Island- Self-Guided Tour With Access to Butterfly House
[5] sharjahevents.ae, Al Noor Island
[6] visitsharjah.com, Al Noor Island Butterfly House
[7] visitsharjah.com, Al Noor Island
[8] blog.visitsharjah.com, Discover Al Noor Island

August 14, 2024 / 2:27 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.