جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تجربة سفر لا تُنسى في الانتظار

أماكن سياحية في الشارقة تستحق الزيارة

01 أغسطس 2024 / 11:26 AM
أماكن سياحية في إمارة الشارقة تستحق الزيارة
download-img
download-img
download-img
download-img
download-img
download-img
download-img
download-img
download-img
download-img
لطالما كانت السياحة من القطاعات الحيوية في الشارقة، والتي تنال اهتمام الجهات المسؤولة ورعايتها، فإمارة الشارقة تزخر بالمعالم والوجهات، كما أنها عنوانٌ للحضارة العربية والإسلامية، ولها موروث زاخر وتاريخٌ ضارب في القِدَم، وقد نالت الشارقة عام 2015 لقب عاصمة السياحة العربية، كما أطلقت في العام نفسه رؤية الشارقة السياحية 2021 الهادفة إلى تشجيع السياحة في الإمارة واستقطاب 10 ملايين سائح عام 2021.

فيما يأتي سنعرض عدداً من الأماكن السياحية في الشارقة التي تستحق الزيارة، ونسلط الضوء على أبرز مزاياها، وأهم المعلومات.

 

متاحف الشارقة الستة عشر

من الوجهات السياحية المهمة والمبهرة في إمارة الشارقة المتاحف، والتي جرى تأسيس هيئة متخصصة لتنظيمها في الإمارة باسم هيئة الشارقة للمتاحف، وتتميز المتاحف بتنوع المواضيع فضلاً عن المعروضات القيمة في أروقتها، ويبلغ عدد المتاحف في الشارقة 16 متحفاً، تشمل بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي الذي كان يوماً مقراً للإقامة والحكم، وبيت النابودة الذي تعود ملكيته لتاجر اللؤلؤ عبيد بن عيسى بن علي بن ناصر الشامسي، الملقب بالنابودة، والذي يعدّ نموذجاً للمنازل الساحلية الفخمة، وهناك أيضاً حصن الشارقة المبني من الحجر المرجاني، والذي يعرّف الزوار بالتاريخ الحديث للشارقة والعائلة الحاكمة، وحصن خورفكان الذي يضم آثاراً من منطقة الساحل الشرقي.

من متاحف الشارقة الأخرى متحف الشارقة البحري الذي يمكن فيه مشاهدة السفن التقليدية واللآلئ المستخرجة من أعماق البحار، ومربى الشارقة للأحياء المائية الذي يحتوي على أكثر من 100 نوع من الكائنات البحرية، ومتحف الشارقة العلمي المهيأ لاستقبال الأطفال والعائلات للتعلم وحضور الفعاليات العلمية، ومركز الشارقة للاستكشاف الذي يدمج المعرفة والتعلم مع المتعة للأطفال من سن 3-12 سنة.

متحف الشارقة للآثار من المتاحف الأخرى في الإمارة، وفيه مقتنيات تدل على الوجود البشري فيها منذ أكثر من 125 ألف سنة، أما متحف الشارقة للتراث فمن أهم موضوعاته الثقافة العريقة لسكان الشارقة والإمارات بشكلٍ عام، كما أنه يدعو الأجيال الجديدة للافتخار بإرث الأجداد والحفاظ عليه، في حين أنّ متحف الشارقة للحضارة الإسلامية مخصص لإبراز عظمة الحضارة الإسلامية والتاريخ الإسلامي، وفيه أكثر من 5000 قطعة جُمعت من مختلف الدول الإسلامية.

وللمهتمين بالخطوط العربية هناك متحف الشارقة للخط المليء باللوحات وأشكال الخطوط من إبداعات الفنانين العالميين والمحليين، وبالنسبة لمتحف الشارقة للفنون فهو مخصص للأعمال الفنية، كما تقام في أروقته المعارض والبرامج المتعلقة بالفن، أما متحف المحطة فقد جرى افتتاحه لتعريف الزوار على تاريخ الطيران في دولة الإمارات والمنطقة، وفيه كذلك طائرات قديمة.

متحف مدرسة الإصلاح كان في الأصل مدرسة قبل تحويله إلى متحف، وهو مخصص لتعريف المهتمين بالنظام التعليمي في الماضي في البلاد، ويمكن فيه مشاهدة مرافق المدرسة القديمة ومحتوياتها من ألواح، وصفوف، وصور تذكارية، وغيرها، أما نصب المقاومة الذي يتخذ شكل خوذة فقد أُنشئ لتكريم أهالي خورفكان لدفاعهم عن مدينتهم ضد البرتغاليين عام 1507.

 

سفاري الشارقة

على امتداد مساحة 8 كيلومترات مربعة وضمن حدود محمية البردي في مدينة الذيد يقع سفاري الشارقة، أكبر سفاري في العالم خارج أفريقيا، والذي افتتح عام 2022 بتكلفة تُقدر بمليار درهم إماراتي تقريباً؛ ليوفر للزوار تجربة غامرة للتعرف إلى الحياة البرية في القارة السمراء عن قرب، فهذا المكان يضم ما يزيد عن 50 ألف حيوان من 120 نوعاً من الحيوانات التي تعد أفريقيا موطنها الأصلي، من الزواحف، والطيور، والثدييات، ومنها أنواع مهددة بالانقراض، ومن الأمثلة على الحيوانات الموجودة في سفاري الشارقة الليمور، والغزال العفري، وتمساح النيل، وأرنب الصخور، والحمار الوحشي السهلي، وبقر أنكولو واتسي الإفريقي.

أما الطيور في سفاري أفريقيا فهي من 60 نوعاً، منها طائر النحام الصغير، وبط مدغشقر، بالإضافة إلى أنواعٍ محلية من الطيور، مثل الوروار، والصرد الرمادي العربي، والشقراق الهندي، وأبو المغازل، ومالك الحزين، وهناك في السفاري أيضاً أنواعٌ فريدة من الأشجار، مثل شجرة الباوباب الضخمة، وأشجار الواشونطونيا، وأشجار السمر.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنّ مدينة الذيد في المنطقة الوسطى لإمارة الشارقة -حيث يوجد سفاري الشارقة- تحتضن مركز الذيد للحياة الفطرية، وهو من المشاريع الأخرى المعنية بالتنوع البيئي، ويهدف إلى التعريف بالصحراء وحياة البدو أكثر، باستخدام التقنيات المتطورة التفاعلية، وحماية الحياة البرية والتنوع الحيوي في المنطقة، عبر المشاريع البيئية.

 

الحديقة الجيولوجية في بحيص

افتتحت حديقة البحيص الجيولوجية عام 2020 للتعريف بالأهمية الجيولوجية لجبل بحيص والمناطق المحيطة في إمارة الشارقة، وتتميز هذه الحديقة بوجود أحافير ومعالم يعود تاريخها إلى ملايين السنين، كما تُعرّف الزوار من خلال المسارات بالطريقة التي تكونت من خلالها أهم المعالم الجيولوجية في المنطقة، مثل سلسلة جبال الحجر، والكثبان الرملية، والسهول الحصوية، أيضاً يوجد في الحديقة الجيولوجية في بحيص اثنان من المواقع الأثرية الدالة على الوجود البشري في المنطقة منذ أكثر من 125 ألف سنة.

ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الحديقة توفر الإرشاد للزوار باللغتين العربية والإنجليزية، وتحتوي على مرافق مثل متجر الهدايا، والمطعم، والمصلى، كما يجري فيها عقد ورش وفعاليات لمختلف الأعمار. 

 

واجهة المجاز المائية

تُوصف واجهة المجاز المائية بأنها "قلب المدينة النابض"؛ وذلك بسبب أجوائها النابضة بالحياة، وكونها وجهة ترفيهية تناسب جميع زوار الشارقة، وتقع هذه الواجهة المائية بالقرب من بحيرة خالد، وتتميز بالإطلالات الرائعة على البحيرة، وهي مجهزة بالمرافق الترفيهية المناسبة لمختلف الفئات العمرية، مثل المطاعم والمقاهي، والمساحات الخضراء، والألعاب، وغيرها.

ومن النشاطات التي يمكن الاستمتاع بها في واجهة المجاز المائية مشاهدة عروض الأضواء والموسيقى في نافورة الشارقة، ولعب الجولف في ملعب الجولف المصغر، وزيارة حديقة الألعاب المائية، وركوب الدراجات أو القطار الصغير، وأخذ جولة حول كورنيش البحيرة على متن قوارب الدهو التقليدية.

ولا بدّ أن نذكر أنّ واجهة المجاز المائية تستضيف طوال العام العديد من المهرجانات والفعاليات التي تجذب السياح والزوار على مستوى المنطقة، إلى جانب توفر الخدمات والمرافق العامة فيها، مثل الواي فاي المجاني، ومواقف السيارات.

 

القصباء

تقع القصباء على جانبي قناةٍ مائية في منطقة المجاز، وهي وجهة مائية تجمع بين المتعة والترفيه والثقافة، ففيها الفعاليات الثقافية، والمعارض الفنية في مركز مرايا للفنون، ومناطق ألعاب الأطفال، والمطاعم المحلية والفاخرة، ولأن القصبة منطقة خالية من السيارات يمكن التجوال فيها بواسطة الدراجات المستأجرة، أو القوارب التقليدية، أو الزوارق الكهربائية الصديقة للبيئة.

 

جزيرة النور

جزيرة النور من أشهر الوجهات الترفيهية العائلية في الشارقة، حيث الطبيعة الخلابة والأجواء الهادئة، وتقع هذه الجزيرة في موقعٍ مطلٍ على بحيرة خالد، وهي وجهة خالية من السيارات، لذا يكون الوصول إليها عبر جسرٍ للمشاة، وتضم جزيرة النور العديد من المعالم التي تستحق الزيارة، منها بيت الفراشات الذي يحتوي على أكثر من 500 نوعٍ من الفراشات التي يمكن مشاهدتها عن قرب، بالإضافة إلى ديوان الأدب حيث الأجواء الثقافية وسط الطبيعة، بالإضافة إلى أعمال فنية فريدة، مثل مجسم أوفو (OVO) الذي يشبه تصميمه البيضة، ويتميز بالعروض ذات الألوان الزاهية.

ولأنّ جزيرة النور وجهة سياحية عائلية بامتياز فقد جُهّزت بالمرافق المناسبة، مثل مقهى نور الذي يقدم أصنافاً مختلفة من المشروبات والمأكولات اللذيذة، ومنطقة لعب الأطفال التي تمنح الزوار الصغار الفرصة للعب والاستمتاع وسط الطبيعة الخلابة.

 

الحديقة النباتية الإسلامية

هذه الحديقة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، تقع على طول طريق الذيد السريع (E 88) عند التقاطع رقم 9، باتجاه الشرق من مدينة الشارقة، على بعد 30 كم منها، وهي مخصصة لعرض النباتات المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وتضم 52 نوعاً، مثل التين والزعفران، والرمان، والريحان، والأترجة.

ومن النشاطات التي يمكن ممارستها في الحديقة إلى جانب مشاهدة النباتات التنزّه، والتفاعل مع المعارض وشاشات اللمس في مركز الترجمة في الموقع، وتجربة المأكولات المُعدة من منتجات الحديقة، ومطالعة كتب النباتات في المكتبة.

 

الغرفة الماطرة

تمّ تنفيذ الغرفة الماطرة بواسطة استوديو راندوم إنترناشونال الذي يقع مقره في لندن، وبفضل الجهود التي بذلتها مؤسسة الشارقة للفنون أقيمت الغرفة الماطرة لأول مرة في الشرق الأوسط والعالم العربي في الشارقة، ويوفر هذا العمل الفني التركيبي للزوار تجربة الوجود في مكان تتساقط فيه الأمطار دون توقف، مزود بأجهزة استشعار حركي تُوقف الأمطار في مكان وقوف الزوار، مع إبقائها تهطل من حولهم.

 

القرية المدفونة

على بُعد 2 كم تقريباً باتجاه الجنوب الغربي من منطقة المدام تقع القرية المدفونة في منطقة الغريفة، وهي بقايا قرية صغيرة مهجورة، دفنتها رمال الصحراء بعدما هجرها سكانها في نهاية التسعينيات من القرن الماضي، واليوم أصبحت هذه القرية وجهة لهواة الاستكشاف، والمغامرات، والتصوير.

 

السوق المركزي وأسواق الشارقة الأخرى

الأسواق من الوجهات التي تجذب السياح في إمارة الشارقة؛ فهي توفر لهم إلى جانب تجربة التسوق فرصة الاطلاع عن قرب على الثقافة المحلية، ومن هذه الأسواق السوق المركزي، أحد أكبر الأسواق وأهمها في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهو متميز في تصميمه الخارجي والمعروضات والسلع في متاجره من الداخل، ويعد مبنى السوق من المباني الأيقونية الجميلة في الشارقة، وهو عبارة عن مبنيين طويلين تصل الجسور الداخلية بينهما.

من الداخل يضم السوق المركزي أكثر من 600 متجر لبيع مختلف السلع، كما يتميز السوق ببيع المنتجات اليدوية، مثل السجاد الفارسي، بالإضافة إلى المجوهرات، والساعات، ويقع السوق بين طريق الملك فيصل وبحيرة خالد، في موقع قريب من ساحة الاتحاد.

ومن الأسواق الأخرى الموجودة في الشارقة والتي تستحق الزيارة: سوق صقر حيث منتجات التوابل والبخور وغيرها، وسوق الأقمشة الذي يضم أفضل محلات النسيج، وسوق الشناصية الذي يمكن شراء الهدايا والتذكارات من متاجره، وسوق العرَصة المعروف بأنه من أقدم الأسواق وأكبرها في الإمارات، وفيه معروضات التحف والهدايا التذكارية وسلع أخرى.

هناك أيضاً سوق الجبيل حيث متاجر بيع الأسماك والمنتجات الطازجة، وسوق شرق في خورفكان الذي تسود فيه الأجواء التراثية القديمة، وسوق التمور حيث أشهر أنواع التمور المحلية والمستوردة، أما سوق الذهب الرولة فهو الوجهة المثالية لعشاق المجوهرات، إذ يضم أكبر محلات المجوهرات في الشارقة.

 

بيغ رد

يقع بيغ رد أو كما يُطلق عليه أيضاً "الأحمر الكبير" في صحراء البداير، على بعد 65 كم تقريباً باتجاه الجنوب الشرقي من مركز مدينة الشارقة، وهو كُثيّب رملي ضخم يستقطب المهتمين برياضة السيارات والدراجات، ومن الأنشطة الأخرى التي يمكن الاستمتاع بها في المكان استكشاف الصحراء، والتخييم وسط الطبيعة، والقيادة على الكثبان بالسيارات ذات الدفع الرباعي أو الدراجات.

 

صخرة الأحفور

يقع هذا المعلم الصحراوي بالقرب من مليحة، على بعد ساعة من مدينة الشارقة، وهو تشكيلٌ طبيعي على هيئة نتوء من الحجر الجيري بين الكثبان الرملية، موجود بين جبل مليحة وصخرة الجمل، ومن أهم مميزات صخرة الأحفور والمنطقة المحيطة بها أنها وجهة لأنشطة الهواء الطلق، كما يرتادها الزوار لممارسة رياضة المشي، أو قيادة السيارات على الرمال، أو التنزه وسط الطبيعة، أيضاً يزخر هذا المعلم الصخري بالأحافير البحرية، ويعدّ دليلاً على أنّ المنطقة كانت قبل 70 مليون سنة قاعاً بحرياً.

وبالنسبة لمنطقة مليحة التي تضم صخرة الأحفور فهي من المناطق الأثرية المهمة في الإمارات، وقد رشحتها اليونسكو لتكون من مواقع التراث العالمي، ومن الأمثلة على الأماكن السياحية الأخرى فيها حديقة إكس كواري لمغامرات القيادة على الطرقات الوعرة، وموقع مغامرات سكاي أدفنتشرز الذي يوفر فرصة التحليق على ارتفاع 5000 قدم، ومركز مليحة للآثار الذي ينظم المغامرات الصحراوية ويوفر المرافق لزوار المنطقة.

 

منطقة النحوه

تتميز منطقة النحوه التابعة لإمارة الشارقة بوقوعها في ولاية مدحاء العمانية التي تحيط بها دولة الإمارات من كل الجهات، وهي منطقة ذات طبيعة خلابة، تنتشر في أرجائها مزارع النخيل، وتحيط بها الجبال والقمم الصخرية، كما يوجد فيها مضيقٌ مائي، ومن أبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها في منطقة النحوه: السباحة في المياه النقية، والتنزه في المزارع، وقيادة الدراجات عبر رمال الصحراء، وتسلق الجبال، والتخييم، هذا وتقع المنطقة على بعد 138 كم باتجاه الشرق من مدينة الشارقة وعلى بعد 16 كم جنوب غرب خورفكان.

 

دبا الحصن

تقع هذه البلدة الساحلية بالقرب من سفوح جبال الحجر، وهي من الأماكن السياحية المناسبة للاسترخاء وقضاء الأوقات وسط الأجواء الهادئة، وتتميز بوجود حصنٍ قديم بالإضافة إلى الطابع التقليدي العريق السائد فيها، حيث الأسواق المحلية، والمساجد، وأشجار النخيل المنتشرة بكثرة، وإلى جانب التجول في البلدة وزيارة المساجد والأسواق يمكن التوجه إلى الميناء في دبا الحصن، ومشاهدة الصيادين وهم يبيعون الأسماك، أو ركوب القارب على طول الساحل ومشاهدة الدلافين.

 

قرية نجد المقصار

هي من القرى التراثية في إمارة الشارقة، وتقع في على قمم الجبال في مدينة خورفكان التاريخية، وتتميز بأنها من أبرز مراكز الاستيطان البشري القديم في وادي وشي، وقد عُثر فيها على نقوشات يعود تاريخها إلى العام 2000 ق.م تصور خيولاً وإبلاً، كما يوجد في قرية نجد المقصار 13 مسكناً قديماً مبني من الحجارة والطمي، عمرها قرابة 100 سنة، أصبحت اليوم أماكن إقامة فخمة، بالإضافة إلى حصن استخدم لحماية القرية منذ 300 سنة تقريباً.

 

شواطئ الشارقة

تنتشر على سواحل إمارة الشارقة المطلة على خليج عُمان والخليج العربي العديد من الشواطئ، المعروفة بأنها من أهم الوجهات السياحية في الإمارة، وتوفيرها مختلف الأنشطة للزوار، مثل الرياضات المائية، والسباحة، والاستجمام، والتنزه.

بدايةً هناك شاطئ خورفكان الذي يتخذ شكل هلال بطول 3 كم، ويمكن فيه ممارسة أنشطة القوارب، والغوص، والرياضات المائية، والصيد، وهناك أيضاً شاطئ الخان المناسب للعائلات، ويمتاز بقربه من مربى الشارقة للأحياء المائية ومتحف الشارقة البحري، إلى جانب شاطئ اللؤلؤية الهادئ في خورفكان، المجهز للتخييم والنزهات العائلية.

أما شاطئ الحمرية فهو من الوجهات المناسبة لذوي الإعاقة على مستوى الإمارة، بما يتضمنه من مرافق مهيأة، وبالنسبة لهواة صيد الأسماك بالسنارة يمكنهم التوجه إلى شاطئ الممزر، في حين أنّ شاطئ الحيرة المطل على الخليج العربي يعدّ الأطول في مدينة الشارقة، بطول 3.5 كم، ويمكن لزوار الإمارة التنزه والاستجمام في متنزه كورنيش كلباء، وكورنيش شاطئ كلباء، والاستمتاع بالأجواء الشاطئية.

 

المراجع

[1] sharjahmuseums.ae, MUSEUMS
[2] visitsharjah.com, Museum
[3] connectwithnature.ae, ISLAMIC BOTANICAL GARDEN
[4] sharjahart.org, الغرفة الماطرة
[5] moccae.gov.ae, Al Badayer Desert and Big Red
[6] mcy.gov.ae, موقع دبا الحصن
[7] worldscoolestwinter.ae, Najd Al-Maqsar Village
[8] moec.gov.ae, Major Tourist Attractions in the UAE
[9] u.ae, إمارة الشارقة
[10] u.ae, Sharjah Tourism Vision 2021

August 01, 2024 / 11:26 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.