جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
كل ما تبحث عنه تجده هناك

سوق الجبيل.. تنوع المنتجات والخدمات في قلب الشارقة

13 أغسطس 2024 / 12:29 PM
سوق الجبيل.. تنوع المنتجات والخدمات في قلب الشارقة
download-img
download-img
download-img
download-img
يُعَدُّ سوق الجبيل في الشارقة العريقة، وجهةً تراثيَّةً وسياحيّةً، وأيقونةً معماريةً فريدةً مُستَوحاة من عراقة المدينة، ومَمزوجةً بلمسة من الحداثة، وهو يحتلّ موقعاً استراتيجيّاً رائعاً؛ إذ يطلُ السوق الشهير، على كورنيش الشارقة الساحر، وجزيرة العلم، تابع القراءة لتعرف أكثر.

سوق الجبيل: أيقونة معمارية إسلامية مميزة في موقع استراتيجي

افتُتِح سوق الجبيل عام 2015 في الشارقة، وهو يمتدُّ على مساحة تبلغ 400 ألف قدم مُربَّعة -نحو 37,161 متراً مربَّعاً-، بتصميم معماريّ مُميَّز يجمع بين العراقة والحداثة في الوقت نفسه؛ إذ بُنِي هذا السوق بالطابع الإسلامي ممزوجاً بلمسة عصريَّة فريدة.


ويُشار إلى أنّ السوق مبنيٌّ في موقع استراتيجي للغاية في الشارقة - شارع الكورنيش، مقابل محطَّة الجبيل للباصات تحديداً، وهو يفتح أبوابه طيلة أيّام الأسبوع من الساعة 6:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً، من السبت إلى الخميس، أمّا يوم الجمعة، فيغلق السوق أبوابه من الساعة 11:30 صباحاً حتى 2:00 مساءً.

أقسام سوق الجبيل ومرافقه: بيئة رحبة ومريحة لتجربة تسوُّق متكاملة

يضمّ السوق، ثلاثة أقسام رئيسة، وهي: قسم اللحوم والدواجن الذي يحتوي على مجموعة واسعة من الأصناف المحلِّية، والأصناف الطازجة المُستَورَدة من دُوَل عديدة، أبرزها الهند، وكينيا، وباكستان، وإثيوبيا، وأستراليا، وقسم آخر خاصّ بالأسماك المختلفة، بما في ذلك سمك الكنعد، وإمبراطور البقعة الحمراء، وسمك التونة، والروبيان، وسمك الشعاب المرجانية المُرقَّط، وجراد البحر البني، وأسماك الأرانب، وأنواع عديدة أخرى.


أمّا القسم الثالث، فهو قسم الخضروات والفواكه، التي يتمّ الحصول عليها إمّا من المزارعين المحلِّيين، أو باستيرادها من الخارج، وخاصّةً من مصر، وتونس، وليبيا، وهولندا، وشرق آسيا، وأوزبكستان، وباكستان، والهند.


ويضمُّ السوق، هايبر ماركت مُميَّزاً يمنح الزوّار تجربة تسوُّق عائلية شاملة ومُتكامِلة؛ من خلال توفير أصناف غذائية مُتنوِّعة، ومحلّ صِرافة، ومَقاهٍ داخليَّة صغيرة، إلى جانب قسم خاصّ ببيع الأجهزة الإلكترونية والأدوات المنزلية، مع إضافة مُميَّزة أخرى في السوق؛ ألا وهي رُكن الشِّواء الخاصّ بالأسماك، والذي يُقدِّم أشهى الأطباق من المأكولات البحرية الطازجة، وبأسعار مناسبة للجميع.


ويُقامُ في سوق الجبيل أيضاً، مَزاد الأسماك الحيّ كلّ يوم بعد صلاة العصر في الساحة الخارجية للسوق، وبتنظيم مُميَّز يستعرض أحد أنشطة الصيد العريقة والأصيلة في دولة الإمارات العربية المُتَّحِدة، وبطريقة رائعة يطغى عليها الطّابع التراثي، وسط أجواء مُعاصِرة وحديثة في الوقت نفسه، تُقدِّم تجربة مُميَّزة لزُوّار السوق.


ويضمُّ سوق الجبيل، مَرافق وتسهيلات تجعل منه بيئة مناسبة ومريحة ورحبة للغاية، ممّا يجعله عنصرَاً مُميَّزاً للجَذب، ومكاناً يتوافد إليه السُّيّاح وزُوّار الإمارات العربية المُتَّحِدة، عند قدومهم إلى الشارقة.

أهم ما يميز سوق الجبيل: منتجات طازجة، ومرافق، وأنشطة، والكثير

حقَّق سوق الجبيل، إنجازاً نوعيّاً مُميَّزاً؛ فقد استقبل ما يزيد عن 50 مليون زائر للسوق، خلال الأعوام الثمانية الماضية؛ لما يُقدِّمه من تجربة تسوُّق مُتكامِلة في مَرافِقه المُتنوِّعة، وذلك حسب ما نشرته شركة الشارقة لإدارة الأصول في شهر يناير لعام 2024.


وتجدر الإشارة إلى أنّ السوق يحظى بتنظيم مُميَّز يهدف إلى جعله واحداً من أفضل الأسواق المُخصَّصة للمُنتَجات الطازجة في دولة الإمارات العربية المُتَّحِدة، وهو يتمتَّع بمجموعة واسعة من المُميِّزات التي تجعله مُنافِساً قويّاً لبقيَّة الأسواق في المنطقة.


ومن أبرز مُميِّزات السوق، تقديم أنواع المُنتَجات الغذائية الطازجة جميعها والمُستوردة من أنحاء العالم أجمع، إلى جانب تقديم الخدمات المُفيدة للزُّوّار، والفعاليات والأنشطة التفاعلية المُتنوِّعة التي تُقام طوال العالم بتنظيم مُميَّز، بالإضافة إلى احتوائه على 370 محلّاً تجاريّاً فيها بضائع وعروض مُتنوِّعة، و700 موقف للسيّارات، والعديد من أجهزة الصرّاف الآلي، وصيدلية، وغُرَف للصلاة، وغيرها.


ويُوفِّر سوق الجبيل أيضاً، المُنتَجات المحلِّية الطازجة بجودة مُميَّزة، مُبرِزاً بذلك أهمِّية دور الأسواق التقليدية في تلبية كافَّة احتياجات السكّان من المُنتَجات المُتنوِّعة، بالإضافة إلى توفيره مجموعة مُتنوِّعة من الأسماك الطازجة الغنيَّة بالعناصر المُغذِّية لأطباق بحريّة شهيَّة ومفيدة.


ليس ذلك فحسب، بل تُقام في سوق الجبيل أيضاً، مجموعة من الأنشطة المُتنوِّعة المُخصَّصة للأطفال، والتي تشمل وُرَش العمل المُتنوِّعة، والأنشطة التفاعُلية المُميَّزة، والعروض التشويقيَّة المُصمَّمة خِصّيصاً لتناسبهم جميعاً بمختلف أعمارهم.


وختاماً، يُعَدّ سوق الجبيل في الشارقة، واحداً من الأسواق التقليدية الشهيرة في المنطقة، ومركزاً تجاريّاً رئيساً يُقدِّم مجموعة مُتنوِّعة من المُنتَجات بجودة رائعة وأسعار مُنافِسة، مع تجربة تسوُّق لا تُنسَى، ليكون بذلك وجهة سياحية فريدة، وليس سوقاً فحسب. 

المراجع 

[1] souqaljubail.com, The Ideal Destination for Shopping The Fresh Produce
[2] sam.ae, Souq Al Jubail
[3] visitsharjah.com, سوق الجبيل
[4] sam.ae, إنجازاً نوعياً يضاف إلى قائمة إنجازاته البارزة سوق الجبيل يستقبل أكثر من 50 مليون زائر خلال 8 أعوام الماضية 
لما يقدمه من خدمات نوعية متكاملة وما يضمه من مرافق متنوعة

August 13, 2024 / 12:29 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.