جار التحميل...

°C,
وجهاتٌ تُبهر الأنظار

دول سياحية جميلة حول العالم لوضعها في قائمة وجهات سفرك

25 يوليو 2024 / 7:27 PM
عند اتخاذ قرار بالسفر والذهاب في رحلة سياحية فإنّ هناك مجموعة من المعايير التي تُؤخذ في الاعتبار عند تحديد الدولة المُراد زيارتها، كالتكاليف المادية، أو جمالية المكان، أو تعدد الأنشطة التي يمكن ممارستها فيه، وغيرها من الأمور، وإذا كان السائح يبحث عن الدول السياحية الأجمل حول العالم فلا بد أنّه يعرف أنّ تحديد جمال البلد أمر نسبيّ ويختلف من شخص إلى آخر، لكن هناك مجموعة من الدول التي حازت على نسبة كبيرة من التأييد بأنها من بين الأجمل، وفيما يأتي ذكر لبعضها.

الإمارات العربية المتحدة

حظي القطاع السياحي في دولة الإمارات العربية المتحدة -ككل القطاعات- بنصيبه من الاهتمام والتنمية والتطوير من الجهات المسؤولة، وحرصوا كل الحرص على أن تبقى الإمارات جميعها محطّ الأنظار وعنواناً للجمال وحاضنة للمعالم السياحية وكلّ ما يلبّي رغبات الزوار والسياح، مما جعلها اليوم على رأس قائمة الدول السياحية الأجمل حول العالم، بما يتوفر في مختلف الإمارات من معالم طبيعية خلابة، ومعالم تراثية وثقافية مميزة.


من أراد الطبيعة والاستمتاع بجمالها والشعور بالراحة والاسترخاء بين أحضانها فسيجد ما يبحث عنه في دولة الإمارات، ففيها من الجُزُر الخلّابة والحدائق والمساحات الخضراء ما يأسر العقول، مثل حديقة الخور وحديقة مشرف في دبي، وحديقة ميراكل جاردن دبي التي تعدّ أكبر حديقة أزهار طبيعية في العالم، وواجهة المجاز المائية في الشارقة، وغيرها الكثير، إلى جانب الشواطئ الجميلة ذات الرمال البيضاء الناعمة، والتي تنتشر في كلّ الإمارات، مثل شاطئ الخان في الشارقة، وشاطئ ساندي في الفجيرة، وشاطئ الحمرا في رأس الخيمة، وغيرها.


وعلى الجانب الآخر من أراد أن يستمتع بجمال التراث والحضارة والأصالة العربية فسيجدها هنا أيضاً؛ إذ تزخر كلّ إمارة بالصروح المعمارية، والمعالم التاريخية والثقافية، والتي تجعل رحلة الزائر متكاملة، فهناك المتاحف المتنوعة في الشارقة، مثل متحف الحضارة الإسلامية، ومتحف الشارقة العلمي، وغيرهما، وهناك أيضاً مسجد الشيخ زايد في أبوظبي، والذي يعد تحفة معمارية مبهرة، بالإضافة إلى قصر الوطن في أبوظبي أيضاً، والذي يستقطب الزوار من كل مكان لإطلاعهم على الإرث الحضاري.


ولا نغفل أيضاً عن معالم التقدم والتطور الواضحة في الإمارات، والمتمثلة بالأبراج الشاهقة والرائعة التي تجسّد الفن المعماري المتطور، والتي تبدو للناظر إليها كأنها تعانق السحاب، مثل برج خليفة وبرج الأميرة في دبي، وغير ذلك الكثير والكثير مما لا تسع السطور هنا لذِكره.

المغرب 

أرض مفعمة بالحياة والجمال والطبيعة الخلّابة وبالحضارة العريقة والتراث الأخّاذ في آن واحد، إنّها دولة المغرب التي تفتح ذراعيها للجميع للاستمتاع على أراضيها، وأخذ جولة بين معالمها المميزة؛ إذ إنّها تضمّ الكثير من معالم الجذب السياحي، مما جعلها تدخل إلى قائمة الدول السياحية الأجمل حول العالم.


تتميز المغرب بوفرة الأماكن الطبيعية فيها، من شواطئ، وواحات، وحدائق، مثل حدائق جنان السبيل، وحدائق بوقنادل العجيبة، وحديقة ماجوريل الزرقاء التي تسلط الضوء على الثقافة الأمازيغية، ومن الأماكن التي يُنصح بزيارتها أيضاً مدينة شفشاون العريقة بما فيها من مناظر طبيعية خلّابة، كشلالات أقشور، وحديقة تلاسيمتان الوطنية، ومتنزّه بوهاشم الطبيعي، وغيرها.


وإلى جانب ذلك الجمال كلّه تزخر المغرب بالمعالم التي تجسّد تاريخها الأصيل، والتي تتوزع في مدنها المختلفة، مثل مدينة فاس التي تعدّ أقدم مدينة مغربية تاريخية وتحتوي على الكثير من المعالم التراثية، ومدنية تطوان التي تجمع ما بين الثقافة العربية والإسبانية، بالإضافة إلى مدينة مراكش المُبهرة.

سلطنة عُمان

تجتمع آراء كثيرة على أنّ سلطنة عُمان من بين الدول السياحية الأجمل في العالم؛ ففيها من المعالم الطبيعية الخلّابة والمعالم السياحية والثقافية المميزة ما يجعل الزيارة إليها فريدة من نوعها، بما فيها من الجبال، والشواطئ، والكهوف، والصحارى، والمياه الساخنة، ومما يُنصح بزيارته هناك محافظة ظفار لما فيها من معالم مميزة مثل عين جرزيز؛ إذ تمتاز هذه المحافظة بأجوائها الرائعة، ومعالمها الطبيعية، والخضرة التي تكسوها، مما يُضفي على النفس شعوراً بالراحة والاسترخاء.


ولعشاق المغامرات فإنّ قرية "بلد سيت" ينبغي أن تكون ضمن مخطط الرحلة؛ فالوصول إليها بين الجبال يستحقّ التجربة، وهي واحدة من أجمل القرى في سلطنة عُمان، تنتشر فيها الأراضي الخضراء والبساتين الخلّابة، إلى جانب ذلك تجمع سلطنة عُمان ما بين الحداثة والعراقة، وهذا يتمثل بالعديد من المعالم، مثل جامع السلطان قابوس الأكبر، الذي يشكل تحفة معمارية إسلامية مميزة، وقصر العلم، الذي يعدّ من أقدم القصور في سلطنة عمان، بالإضافة إلى متحف بيت الزبير، وغيرها الكثير.

مصر

"أم الدنيا"، يوحي هذا اللقب الذي عُرفت به جمهورية مصر العربية إلى ما تمتلكه من ثروات طبيعية، وتراثية، وثقافية، من نهر النيل إلى الأهرامات، إلى المتاحف التراثية المُبهرة مثل المتحف القومي للحضارة المصرية ومتحف المومياوات، إلى مناطق الطبيعة والحياة البرية، وغيرها من معالم الجذب التي وضعتها على خارطة السياحة وجعلتها من بين الدول التي يقصدها الكثير من السياح لجمالها وما تتمتع بها من أجواء مميزة، حتى أصبحت أم الدنيا التي تحتضن الجميع.


ومن المناطق التي تخطف الأنظار ويُنصح بزيارتها خليج فيورد في طابا، الوجهة المميزة لهواة الغوص، والبحيرة المسحورة في محمية رأس محمد جنوب سيناء، والتي يتغير لونها سبع مرات في اليوم، ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة في هذا المكان، بالإضافة إلى محمية وادي الجمال في محافظة البحر الأحمر، والتي تزخر بالمعالم السياحية التي تجذب الزوار.

سويسرا

"جنة على الأرض"، قد يكون هذا الوصف الأقرب لدولة سويسرا الواقعة في قلب قارة أوروبا؛ لما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة ومعالم سياحية فريدة، لذا فهي من الخيارات الأولى التي يضعها من أراد الترويح عن نفسه؛ إذ سيعود منها مفعماً بالطاقة الإيجابية.


ومما يميز سويسرا جبال الألب الخلابة والجولات الاستكشافية التي يمكن القيام بها فيها، والقرى المحيطة بها مثل قرية زيرمات وقرية إنترلاكن الساحرة، والبحيرات الجميلة الموزعة على المساحات الشاسعة مثل بحيرة جنيف وبحيرة لوسيرن، وإلى جانب المناظر الطبيعية التي لا تقاوم يتمثل الجمال في سويسرا أيضاً بالهندسة المعمارية والحضارة البارزة فيها، إلى جانب التنوع الثقافي والفني المميز.

جزر المالديف

ربّما من المتوقّع أن تكون جزر المالديف من ضمن الدول الموجودة في هذه القائمة؛ لما يتردد على المسامع من حديث ممّن زارها عن الجمال الذي تتمتع به؛ إذ تشكّل زيارتها فرصة للابتعاد عن صخب المدن الكبرى، والاستمتاع بأجواء من الراحة والاسترخاء بين شواطئها المميزة، ورمالها البيضاء، والأشجار والنباتات الخضراء، والمنتجعات التي تقدم أفضل الخدمات.


عند زيارتها يمكن التعرف إلى الحياة البحرية في المحيط الهندي الذي تتوزع فيه جزر المالديف المميزة، وبسبب طبيعة هذه الجُزر والأجواء الهادئة التي توفرها والأنشطة الشبابية التي يمكن ممارستها فيها؛ كالغوص والسباحة، وركوب الأمواج، والصيد، أصبحت وجهة مفضلة لقضاء شهر العسل.

نيوزيلندا

ما تتمتع به نيوزيلندا -هذه الدولة الجُزرية التي تتوزع أراضيها على جُزر واقعة في المحيط الهادئ- من تنوّع طبيعي من جبال وشواطئ ومساحات خضراء يعني إمكانية ممارسة العديد من الأنشطة فيها، وعيش أحلى المغامرات والتعرف إلى الحياة البرية والبحرية عن قرب، إلى جانب التعرف إلى ثقافات جديدة؛ إذ تتمتع نيوزيلندا أيضاً بتنوّع ثقافي وحضاريّ مميز.


وممّا يُنصح بزيارته في نيوزيلندا خليج الجزر، الذي يضم أكثر من 140 جزيرة شبه استوائية تشتهر بشواطئها الخلّابة، إلى جانب متنزّه تونغاريرو الوطني، وشبه جزيرة كورومانديل، ومدينة كوينزتاون الساحرة، ومدينة أوكلاند المعروفة باسم "مدينة الأشرعة" وتعدّ واجهة بحرية رائعة، وهي التي يوجد فيها برج سكاي تاور الشهير، وغيرها الكثير والكثير.

إيطاليا 

من المحيط الهادئ إلى أوروبا مرة أخرى، وهذه المرة في إيطاليا، التي تجمع ما بين المتعة والتاريخ والثقافة والفن؛ فهي وجهة مميزة لممارسة العديد من الأنشطة، كتسلّق الجبال، والتزلج على الجليد، إلى جانب الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الفريدة، والتعرف إلى الثقافة والحضارة العريقة؛ ففيها من أماكن الجذب السياحي ما يجعلها ضمن المناطق الجميلة والمفضلة للزيارة.


لذا من رغبَ بزيارة إيطاليا عليه ألّا يفوّت فرصة زيارة المدرج الروماني الضخم المعروف باسم الكولوسيوم، والذي يعطي لمحة عن فن العمارة الرومانية، بالإضافة إلى معبد البانثيون الذي يعرض آلهة الرومان، وبحيرة كومو، وبرج بيزا المائل، وقرية بورتوفينو بمعالمها المميزة.

النرويج

إلى أقصى شمال أوروبا حيث تقع دولة النرويج سيقف الزائر منبهراً أمام الجمال الطبيعي والثقافة المتنوعة، بما فيها من مضائق بحرية مميزة، وشلالات المياه الهائلة، وجبال شاهقة، ووديان خضراء، فينسى نفسه هناك مستمتعاً بكل ما يحيط به، ولن يكتفِ بذلك فحسب؛ فالتراث الثقافي في النرويج والحضارة المعاصرة يزيدان من استمتاعه في المكان والشعور بجماليته.


وعند الوصول إلى هناك فلتكن جزر لوفوتن من الأماكن التي سيتوجه إليها الزائر ضمن خطته السياحية؛ ففيها من الجمال ما يأسر العقول، من قمم جبلية شاهقة، وشواطئ رائعة، وغابات كثيفة، ومن هناك يمكن مشاهدة ظاهرة الشفق القطبي ليلاً، وهي مزيج من الألوان الرائعة والزاهية التي تتشكل من القطبين، أما بعيداً عن الطبيعة فلا بدّ أن يكون متحف سفينة الفايكنج ومتحف مونك وغيرهما من المعالم المميزة من ضمن مخطّط الزيارة.

اليابان

من يبحث عن مكان يجمع ما بين العراقة والحداثة فإنّ اليابان الواقعة في شرق آسيا تقول له: "أنا هنا"؛ ففيها يجد الزائر كلّ ما يبحث عنه من مناظر طبيعية خلابة، وحدائق، وغابات مبهرة، وفن معماري يسلب العقول، إلى جانب ذلك سيُذهله مواكبتها للتطور التقني والتكنولوجي، فيرى تطبيقه في أي مكان يزوره، مما يُشعره بالراحة والمتعة.


لذلك إذا كانت اليابان الوجهة المقبلة يُنصح بزيارة جزر أوغاساوارا شبه الاستوائية؛ للاستمتاع بشواطئها النقية، وممارسة الأنشطة المختلفة، كالغطس ومشاهدة الحيتان المبهرة، وزيارة الغابات الموجودة فيها والتي تضم نحو 195 نوعاً من الطيور المهددة بالانقراض، إلى جانب الذهاب إلى جبل فوجي أعلى قمة في اليابان والمَعلم الأكثر شهرة فيها.

المراجع

[1] bestdiplomats.org, Top 10 Beautiful Countries in World You Must Visit in 2024
[2] veranda.com, The World's 18 Most Beautiful Countries
[3] roughguides.com, The most beautiful countries in the world – Reader's vote
[4] thetravel.com, These Are The 10 Most Beautiful Countries In The World For 2023
[5] cntraveller.com, The prettiest countries in the world

July 25, 2024 / 7:27 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.