جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ابدأ من هنا

فهم قوانين البلياردو وتطبيقها

24 أكتوبر 2024 / 9:56 PM
فهم قوانين البلياردو وتطبيقها
download-img
البلياردو (Billiards) هو المصطلح الشائع للعبة البلياردو الأمريكية، وتُلعب باستخدام مجموعة من الأدوات الأساسية؛ أبرزها: طاولة البلياردو، وعصا اللعب، ومجموعة من الكرات.

للبلياردو الأمريكي عدد من الأنواع، لكنّ أكثرها شيوعاً؛ هي: Ball-8، و9-Ball، وتِبعاً لهذا الاختلاف، تختلف القواعد قليلاً بينها. فيما يأتي شرح لقوانين البلياردو 8-Ball بعدّه الأكثر شهرةً، مع شرح بعض الاختلافات بينه وبين Ball-9.

عدد الجولات

يُحدّد اللاعبين في أنواع البلياردو كافة عدد جولات اللعب قبل البدء، ولا يوجد قانون خاص يُحدّد عددها، بل يُمكن اختيارها بحريّة، وإنّ خسارة إحدى الجولات أو الفوز بها لا يعني خسارة اللعبة أو الفوز بها، بل تستمرّ اللعبة حتى انتهاء الجولات كافة لإعلان النتيجة النهائية.

كرات اللعب

تتكوّن لعبة البلياردو (8-Ball) من كرة بيضاء، و15 كرّة أخرى تنقسم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تحمل ألوانًا سادة غير مخططة ومُرقمّة من 1 إلى 7، والمجموعة الثانية تحمل ألوانًا مخططة ومُرقّمة من 9 إلى 15، إلى جانب الكرة السوداء التي تحمل رقم 8، أمّا في لعبة 9-Ball؛ فتتكوّن من كرات مرقّمة من 1 إلى 9 فقط، بالإضافة إلى كرة بيضاء.

الضربة الابتدائية 

يختار اللاعبان بالاتفاق اللاعب الذي سيبدأ الضربة الابتدائية، أو قد يتفقان على الوسيلة التي بها سيختار اللاعب؛ كالقرعة برمي عملة نقدية، أو ما شابه ذلك، ويحقّ للّاعب الذي يفوز بالضربة الابتدائية اختيار من سيُسدد الضربة الأولى أولاً، سواء باختيار نفسه، أو باختيار خصمه.


وللعب الضربة الابتدائية، تُرتّب الكرات على شكل مثلث في منتصف الجزء السفلي من الطاولة، على أن تكون الكرة رقم 1 على رأس المثلث في القمة، ورقم ثمانية في منتصف المثلث، وفي أحد طرفيْه من الأسفل كرة مخططة، وفي الطرف الآخر كرة غير مخططة، مع ترتيب بقية الكرات عشوائيًا.


يقف اللاعب الذي سيفتتح اللعبة عند منطقة البداية (مقابل قمّة المثلث)، وعندها يتوجب عليه باستخدام الكرة البيضاء إدخال أي كرة من المثلث في الجيب، أو إصابة الحاجز (حواف طاولة البلياردو) بأربع كرات مرقّمة على الأقل، لتكون الضربة ناجحة.


وبخلاف ذلك، فإنّ من حق اللاعب الآخر قبول الضربة واستمرار اللعب، أو إعادة ترتيب الكرات في مثلث من جديد، وإجراء ضربة بداية جديدة يُجريها بنفسه، أو بالسماح للّاعب المخالف بإعادة تجربة ضربة بداية ناجحة.


أمّا فيما يتعلّق بترتيب الضربة الابتدائية للـ 9-Ball، فتُرتّب الكرات على شكل ماسة، ليكون الرقم 1 في قمّة الماسة، والرقم 9 في المنتصف، وتُرتّب بقية الكرات عشوائيّاً، وعلى اللاعب الذي يؤدّي الضربة الابتدائية، ضرب الكرة رقم 1 أولاً باستخدام الكرة البيضاء بالتأكيد.

تحديد مجموعة الكرات الخاصة بكل لاعب

عند نجاح الضربة الابتدائية بإدخال كرة قانونيّاً إلى الجيب، فإنّ اللاعب صاحب الضربة  يحوز على مجموعة الكرات التي تنتمي للكرة التي أدخلها في الجيب، سواء كانت مخططة أم غير مخططة، وبالتالي يحصل اللاعب الآخر على مجموعة الكرات الأخرى، وفي حال أدخل اللاعب أكثر من كرة تنتمي كل منها لمجموعة مختلفة، سيكون من حقه اختيار مجموعة الكرات التي يُريدها.

بدء اللعب بالإعلان عن الضربة 

يجب على اللاعب البدء بتسمية الضربة التي سيُجريها؛ بتحديد الكرة المراد ضربها، والجيب الذي ستدخل فيه علناً للخصم، وفي حال كانت الكرة المراد ضربها واضحة بعدّها قريبةً جداً من الجيب مثلاً، لا مشكلة في عدم الإعلان عنها أو تسميتها، لكن لا يزال للخصم الحق دائماً في السؤال عن الحركة التي يُخطّط الطرف الآخر لفعلها، ما لم تكن واضحةً بالنسبة له.


مع التأكيد، على أنّ الإعلان عن الضربة لا يشمل تفاصيل دقيقة؛ مثل: الضربات الجانبية، والارتدادات، وغيرها، كما لا يُشترط أن تكون الضربة مُعلنة في ضربة البداية، أمّا في لعبة 9-Ball، فلا يتم الإعلان عن أي ضربة.

الضربة القانونية

يجب على اللاعبين في كلا اللعبتين استخدام الكرة البيضاء دائماً؛ لضرب الكرات المستهدفة بدلاً من ضربها مباشرة، ويتوجّب على اللاعب الأول إدخال الكرات من 1 إلى 7 في الجيب، أمّا اللاعب الآخر؛ فينبغي إدخال الكرات من 9 إلى 15، وعندما يُدخل اللاعب بالفعل كراته المطلوبة كافة في الجيب، عليه محاولة إدخال الكرة السوداء (رقم 8).


ويُشار إلى أنّ كل الضربات تُعد قانونية حتّى عند الفشل في إدخال الكرة المطلوبة إلى الجيب، باستثناء الأخطاء التي ستُذكر لاحقاً، وتكون الضربات بين اللاعبين بالتناوب، لكن في حال إدخال اللاعب الكرة في الجيب بنجاح، فإنّ الضربة التالية ستكون له أيضاً، أمّا إذا فشل في تسديدها، سيكون الدور للخصم، وهكذا.


أمّا في 9-Ball؛ فتنص القاعدة على ضرب الكرة التي تحمل الرقم الأدنى على الطاولة دائماً، وتدخل الكرات في الجيوب الواحدة تلو الأخرى بالكيفية نفسها من الأدنى إلى الأعلى، إلى حين الوصول إلى الكرة الأخيرة في النهاية، وهي رقم 9.

الأخطاء

يرتكب اللاعب الخطأ إذا ما أدخل الكرة في الجيب برميةٍ غير قانونية؛ كضربها بجانب العصا لا طرفها مثلاً، أو إذا أدخل الكرة بعد إعلانه للخصم أنّه لن يُدخلها لأسباب استراتيجية، أو إذا أدخلها في جيبٍ آخر غير الجيب المستهدف الذي أعلن عنه، وكذلك تقع المخالفة عند الغشّ؛ كمحاولة اللاعب تحريك كرة على الطاولة بواسطة اليد أو إبعادها، أو العصا أو غيرها؛ لأنّ وجودها مثلاً يُعيق كرته المستهدفة التي يُريد إدخالها.


ويعني ذلك أنّ أي استخدام خاطئ لضرب الكرات يُعد خطأ بصرف النظر عن السبب، والصحيح هو ضرب الكرات بواسطة طرف العصا فقط، بالإضافة إلى أنّ إدخال الكرة البيضاء في الجيب، أو ضرب الكرة البيضاء ضربتين متتاليتين مزدوجتين، أو رمي أي كرة خارج الطاولة، أو ضرب الكرة الثامنة قبل إدخال الكرات الأخرى، يُعد من الأخطاء أيضاً. 


وأخيراً، فإنّ اللاعب الذي يرتكب الخطأ، يخسر دوره فقط، وينتقل اللعب للخصم، ويحقّ لهذا الأخير وضع الكرة البيضاء في المكان الذي يريده.

النتيجة النهائية للعبة

يخسر اللاعب الجولة ويخرج منها، إذا أدخل الكرة السوداء إلى الجيب قبل إدخال مجموعة الكرات الخاصّة به كاملة، إلّا إذا حدث هذا الأمر خلال الضربة الإبتدائية، فيُعد خطأً فقط، ويخسر اللاعب إذا أدخل الكرة السوداء ولو كانت في دورها الصحيح، وارتكب بالتزامن معها أحد الأخطاء الواردة سابقاً؛ مثل: إدخال الكرة الثامنة والكرة البيضاء في الوقت نفسه.

 

بالإضافة إلى أنّ إدخال الكرة الثامنة في غير الجيب المحدّد، أو رميها خارج الطاولة، أو إدخالها مع آخر كرة من المجموعة في الضربة نفسها يؤدّي إلى خسارة اللاعب، مع الإشارة إلى أنّ هذا الأمر مسموح في 9-Ball، فلا مشكلة من إدخال الكرة التاسعة مع الكرة الأخيرة في المجموعة في الضربة نفسها. 


ويتطلّب الفوز بالجولة إدخال اللاعب كرات مجموعته كافة، ثمّ الكرة الثامنة أخيراً، أو ارتكاب الخصم مخالفةً تستدعي خسارته، أمّا في لعبة Ball-9، يفوز اللاعب الذي يستطيع إدخال كراته كافة في الجيوب، انتهاءً بالكرة التاسعة، ويفوز اللاعب الذي يدخل الكرة رقم 9 في الجيب أثناء ضربة البداية أيضاً. 

 

 المراجع


 [1] us.cornilleau.com, The rules of billiards: variations of the game
 [2] billard-toulet.us, Rules of american billiard
 [3] theragingball.com, How to play 8-ball Pool
 [4] casualarena.com, 8 ball pool rules
 [5] doolys.ca, 8 ball pool rules

October 24, 2024 / 9:56 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.