جار التحميل...

°C,
رحلة إلى عالم كرة اليد

قد تصبح رياضتك المفضلة: أساسيات كرة اليد وأهم قوانينها

25 يوليو 2024 / 7:18 PM
بالرغم من عدم اكتسابها شعبية كبيرة ككرة القدم مثلاً، إلّا أنها رياضة قادرة على جذب المشجعين إليها والانضمام إلى صفوفها؛ فلعبة كرة اليد تجمع ما بين المتعة والمهارة والعمل الجماعي، لكن من أجل الاستمتاع بها وبتفاصيلها لا بدّ من التعرف أولاً إلى الأساسيات التي تحكمها وأهم القواعد والقوانين فيها.

وقد تكون في الذهن صورة مسبقة عن كرة اليد بأنها تشبه كرة القدم لكنها تُلعَب باليد، وهذا صحيح إلى حدّ ما؛ إذ تُصنَّف بأنها من الرياضات الجماعية التي يتنافس فيها فريقان على أرضية ملعب، ويمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم باليد وليس بالقدم، لكن لها مجموعة من القوانين والقواعد الخاصة بها تختلف عن كرة القدم. 


وتأكيداً على اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بنشر رياضة كرة اليد وتحقيق الإنجازات والبطولات فيها لرفع راية الدولة في المحافل الدولية واحتضان الشباب ومواهبهم وتطويرها بذلت جهوداً واضحةً في ذلك؛ فأُنشئ اتحاد الإمارات العربية المتحدة لكرة اليد الذي يهدف إلى الارتقاء بكرة اليد الإماراتية وتطويرها وتوسيع قاعدة الممارسين لها.

أساسيات في كرة اليد 

قياسات الملعب وأبعاده

تعدّ رياضة كرة اليد من رياضات الصالات؛ أي أنّ ملعبها ليس في الهواء الطلق كما في كرة القدم، بل داخل صالة، وهو مستطيل الشكل يبلغ طوله 40 متراً وعرضه 20 متراً، ومساحته الإجمالية 800 متر مربع، ويتكون من منطقتين للمرمى، ومنطقة لعب مركزية في منتصفها خطّ مركزيّ.


يوجد المرمى في منتصف خط المرمى الخارجي، ويبلغ ارتفاعه مترين وعرضه ثلاثة أمتار، وتُحيط به منطقة نصف دائرية تسمى خط منطقة المرمى، وتبعد عنه مسافة 6 أمتار، ويُسمح فقط للحارس بالوجود في هذه المنطقة.

مدة المباراة 

تستمر مباراة كرة اليد مدة 60 دقيقة، مقسمة إلى شوطين مدة كل منهما 30 دقيقة، وبينهما استراحة مدتها 15 دقيقة، وبعد انتهاء الشوطين إذا كان التعادل حاضراً تُلعب أشواط إضافية؛ الشوط الأول مدّته خمس دقائق، وإذا ظلت المباراة متعادلة بعده يُلعب الشوط الثاني بالمدة نفسها.


إذا بقي التعادل حاضراً أيضاً بعد الأشواط الإضافية يكون الحلّ اللجوء إلى التسديدات من على بُعد 7 أمتار؛ إذ يختار كل فريق خمسة لاعبين لتنفيذها ينفذ كل واحد منهم رمية، والفريق الذي يتفوق على الآخر بعدد التسديدات المسجلة هو من يُعلن فوزه.

عدد لاعبي الفريق

يتكون فريق كرة اليد من سبعة لاعبين من ضمنهم حارس المرمى، ويُسمح بوجود سبعة لاعبين آخرين على مقاعد البدلاء، يمكن استبدالهم في أي وقت من المباراة دون الحاجة إلى إخبار الحكم بذلك، كما يمكن لحارس المرمى أن يصبح لاعباً في الملعب في أي وقت.

كرة اليد

قد لا تكون الفرصة موجودة للجميع لمشاهدة كرة اليد على أرض الواقع أو إمساكها، لذا فلتكن المعلومة معروفة على الأقلّ، إنّ الكرات المستخدمة في مباريات كرة اليد تكون مصنوعة من الجلد في الغالب أو من مواد صناعية، ويجب ألا يكون سطحها لامعاً أو زلقاً، أما حجمها ووزنها فيختلفان تبعاً لعدد من العوامل، وذلك كالآتي:

كرة الذكور تحت سن 6 سنوات 

وزنها يكون بين 200-230 غراماً، ومحيطها بين 41-43 سم، والقياسات نفسها للفتيات في الفئة العمرية نفسها.

كرة الذكور في عمر بين 6-8 سنوات 

وزنها يكون بين 240-300 غرام، ومحيطها بين 46-48 سم، والقياسات نفسها للفتيات في الفئة العمرية ذاتها.

كرة الذكور في عمر بين 8-12 سنة 

وزنها يكون 290-330 غراماً، ومحيطها بين 50-52 سم، والقياسات نفسها للفتيات في عمر بين 8-14 سنة.

كرة الذكور في عمر بين 12-16 سنة 

وزنها يكون 330-375 غراماً، بينما محيطها بين 54-56 سم، والقياسات نفسها للفتيات أكبر من 14 عاماً.

كرة الذكور أكبر من 16 سنة 

أي كرة البطولات والمباريات الرسمية في الدرجة الأولى للرجال، يكون وزنها بين 425-475 غراماً، بينما محيطها بين 58-60 سم.

بداية المباراة

مثلها مثل أغلب الرياضات الجماعية تبدأ مباراة كرة اليد من وسط الملعب بعد إطلاق صافرة الحكم؛ إذ يقف اللاعب الذي يمسك الكرة في مركز خط المنتصف وبقية لاعبي فريقه في نصف الملعب المخصص لهم، ويجب أن يكون لاعبو الفريق المنافس على بُعد ثلاثة أمتار على الأقل من اللاعب الذي سيرمي الكرة.

كرة اليد محكومة بهذه القواعد والقوانين

بعد التعرف إلى مجموعة من الأمور الأساسية والعامة في كرة اليد فيما يأتي كيفية لعبها، والقواعد والقوانين التي تحكمها:

قوانين التعامل مع الكرة

يمكن للاعبين رمي الكرة أو الإمساك بها أو ضربها باستخدام أيديهم، ورؤوسهم، وجذعهم، وأفخاذهم، ورُكَبهم، لكن لا يمكنهم لمسها بأقدامهم أو بأي جزء تحت الركبة، فإذا لمست القدم ستُمْنَح الحيازة للخصم.


كما لا يُسمح للاعبي الفريق الاحتفاظ بالكرة دون محاولة الهجوم أو التسديد على المرمى، ولا يمكنهم تأخير رميها، وفي حال حدوث ذلك يُعَاقَب الفريق برمية حرة ضدّه.

 

وإذا قطع اللاعب أكثر من ثلاث خطوات دون تنطيط الكرة أو احتفظ بها أكثر من ثلاث ثوانٍ دون تنطيطها أو تسديدها أو تمريرها فإنّ ذلك يُفقده حيازة الكرة.


وأخيراً لا يستطيع اللاعب استلام الكرة ورميها ثم الإمساك بها ورميها مرة أخرى، ويُطلق على ذلك اسم "المراوغة المزدوجة"، وهو مخالف للقواعد.

قوانين المخالفات

لا يُسمح بالعرقلة، أو الدفع، أو الضرب، أو الإمساك، أو المشاحنات بين اللاعبين، وفي حال حدوثها تُحسب مخالفة على من ارتكبها.


وتُمنح الرميات الحرة عند مخالفة القواعد، وعند تنفيذها يجب على جميع المدافعين البقاء على بُعد ثلاثة أمتار من اللاعب الذي ينفذ الرمية الحرة، أما رميات الجزاء فتُمنح عند حرمان لاعب من فرصة تسجيل واضحة مع وجود مخالفة.


ويمنح الحكم اعتماداً على خطورة المخالفة اللاعبين إما بطاقة صفراء (التحذير)، أو الإيقاف (الجلوس مدة دقيقتين)، أو بطاقة حمراء (الطرد).

قوانين عامة 

رمية التماس

تُحسب رمية التماس بعد أن تتجاوز الكرة الخط الجانبي لأرضية الملعب، ويكون تنفيذها للفريق الذي لم يلمس الكرة آخر مرة، وذلك بوضع أحد لاعبي هذا الفريق قدمه على الخط الذي خرجت منه الكرة، ومن ثمّ تمريرها بيده إلى أحد زملائه داخل أرض الملعب.

الضربة الركنية

تُنفّذ الضربة الركنية من قِبَل الفريق الموجود في وضع الهجوم عندما يُخرج أحد مدافعي الفريق الثاني الكرة فوق خط المرمى، وتُنفّذ خلال ثلاث ثوانٍ من صافرة الحكم بوضع لاعب الفريق المهاجم قدمه على زاوية التقاء الخط الجانبي بخط المرمى من الجانب الذي خرجت منه الكرة، ومن ثم تمريرها باليد إلى أحد زملائه الموجودين في منطقة المرمى.

منطقة المرمى

لا يُسمح لأي لاعب -ما عدا حارس المرمى- أن يكون موجوداً في منطقة المرمى؛ أي داخل خط الستة أمتار، والاستثناء يكون بعد التسديد على المرمى، وذلك عندما يقفز اللاعب داخل المنطقة ويسدد الكرة.

الاستبدال

لا يوجد حدّ للاستبدالات التي يمكن إجراؤها أثناء المباراة، لكن يجب على اللاعب الذي سيدخل إلى أرض الملعب أن ينتظر حتى يغادر زميله، وفي حال عدم الالتزام بذلك سيعاقب الحكم اللاعب المخالف بالإيقاف لمدة دقيقتين.

المراجع 

[1] realbuzz.com, The Rules Of Handball
[2] sportsbrief.com, What is handball? How to play it, rules and regulations explained
[3] rookieroad.com, what are the basic rules of handball
[4] theukrules.co.uk, Rules of Handball Explained
[5] olympics.com, How to play handball: Rules of the game

July 25, 2024 / 7:18 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.