جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تجنّبها وحسّن أداءك

أخطاء في كرة السلة وأبرز الزلات في الملعب: تفاديها يُحدث فرقاً

21 أكتوبر 2024 / 10:22 AM
أخطاء في كرة السلة وأبرز الزلات في الملعب تفاديها يُحدث فرقاً
download-img
يمكن أن يقع جميع اللاعبين في أخطاء تؤثر في أدائهم وفي النتيجة النهائية التي يحرزها الفريق ككلّ في مباريات كرة السلة مهما كانت صغيرة، لذا فإنّ تفاديها هو ما يميز اللاعب المحترف والمُتمرِّس عن اللاعب العادي أو المبتدئ.

من أبرز هذه الأخطاء ما يأتي: 

عدم محاذاة القدمين على نحو صحيح

من الأخطاء الشائعة التي تؤثّر سلباً في دقّة التسديد عدم محاذاة القدمَين على نحو صحيح، ممّا يزيد احتمالية انحراف التصويبات إلى اليسار أو اليمين بعيداً عن السلّة.

ولضمان المحاذاة المثالية يجب أن تكون القدم المقابلة لليد المُهَيمنة مُتقدِّمة قليلاً عن القدم الأخرى؛ فاليد اليُمنى هي المُهَيمنة لدى اللاعبين الذين يلعبون باليَد اليُمنى، بينما تكون اليُسرى هي المُهيمنة لدى مَن يلعبون باليد اليسرى، وبهذه الهيئة يُشكِّل جسم اللاعب خطّاً مستقيماً مُمتَدّاً من الكوع إلى الرُّكبة، وصولاً إلى إصبع القدم الأمامية، ممّا يساعد على توجيه التصويبات بدقّة نحو السلّة، ويقلّل فرص انحرافها جانباً.

عدم متابعة الكرة بعد التسديد

يجب على اللاعب متابعة الكرة ومراقبتها جيّداً بعد تسديدها نحو السلّة، بدلاً من الوقوف والانتظار؛ فالمتابعة الجيّدة تمنحه فرصاً ثمينةً يجب عدم إهدارها؛ إذ يمكنه استعادة الكرة، والمحاولة مرّةً أخرى من مسافة قريبة إن فشلت التسديدة الأولى، أمَّا إن نجحت التسديدة الأولى فيمكنه الحصول على الكرة المُرتَدّة من الهدف، واستئناف الهجوم مباشرة، أو تمرير الكرة إلى زميل آخر.

دوران الكرة الضعيف عند التسديد

يعتمد التسديد الجيّد والدقيق في كرة السلّة كثيراً على دوران الكرة الثابت والمنتظم في الهواء؛ فهذا الدوران هو الذي يمنح الكرة مَساراً مستقيماً وثابتاً نحو الهدف، وفي المقابل تؤدّي الرمية الضعيفة التي لا تكتمل حركتها على نحوٍ صحيحٍ إلى دوران ضعيف وغير منتظم للكرة.

ولضمان الدوران الجيّد والسليم للكرة أثناء التسديد يجب على اللاعب التركيز على الدفع النهائي، بإصبَعَي السبّابة والوُسطى عند إرسال الكرة؛ فهما يُمثِّلان آخر نقطتَي اتِّصالٍ مع الكرة قبل انطلاقها نحو الهدف، والدفع القوي والصحيح بهذَين الإصبعَين يضمن دوران الكرة المنتظم والثابت طوال مَسارها في الهواء.

الدفاع بالذراعين بدلاً من القدمين

يرتكب بعض لاعِبي الدفاع خطأً شائعاً، ألا وهو محاولة إيقاف اللاعب المهاجم باستخدام ذراعَيهم بدلاً من حركة أقدامهم؛ أي بدلاً من التحرُّك بأقدامهم لقطع مسار المهاجم؛ إذ يحاول اللاعب المدافع احتضان المهاجم باستخدام ذراعيه؛ لعرقلة حركته، وهذا يُعَدّ مخالفة في كرة السلّة، فالكيفية الصحيحة للدفاع تكمن في استخدام حركات القدمَين للتحرُّك جانباً أو للخلف أمام المهاجم، وليس استخدام الذراعَين للمس المهاجم، أو إعاقة حركته.

المراوغة بالكرة عالياً

وهي إحدى الأخطاء الشائعة التي يقع فيها لاعِبو كرة السلّة أثناء المراوغة، وتتمثّل برفع الكرة إلى مستوى عالٍ فوق الخصر، ممّا يصعب التحكُّم بها، ويزيد فرص اقتناص الفريق المنافس لها، لذا من المهمّ أن يحرص اللاعِبون على إبقاء الكرة في مستوى منخفض أثناء المراوغة؛ أي أقلّ من مستوى الخصر؛ لضمان السيطرة الكاملة عليها، وحمايتها من خطر الاقتناص.

محاولة إجراء التمريرات الصعبة أو المستحيلة

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض اللاعبين التمرير على نحو خاطئ، مثل التمرير من تحت اليد، أو عبر الملعب بأكمله، أو التمرير إلى زميل يُحاصره اللاعبون المنافسون، وهذه المحاولات الخاطئة للتمرير قد تنتج عن ضعف المهارات الفنّية، وعدم الفهم الكامل للتكتيكات المناسبة، وفي بعض الأحيان قد يحاول اللاعبون إرسال التمريرات الصعبة؛ لإظهار مهاراتهم دون النظر إلى مدى ملاءمتها للموقف، كما أنّ ضعف التركيز يمكن أن يؤدّي إلى اتِّخاذ قرارات تمرير خاطئة.

عدم استغلال الحاجز الدفاعي على نحو صحيح

يُقصَد بالحاجز الدفاعي أن يقف لاعب في طريق اللاعب المنافس؛ ليُعَرقِل حركته، ويمنعه من التقدُّم بالكرة، أو تسديدها، إلّا أنّ بعض اللاعبين لا يستفيدون من الحاجز على نحو جيّد؛ فلا يلتصقون بزميلهم الذي يُنفِّذ دور الحاجز، ممّا يسمح للفريق المنافس بالمرور بسهولة، ولتجاوز هذا الخطأ يجب على لاعبي الدفاع أن يلتصقوا بزميلهم كتفاً بكتف؛ لأنّ تعاونهم يُصعِّب المهمّة على المهاجم.

استغراق وقت طويل عند التسديد

تُعَدّ سرعة إرسال الكرة باتِّجاه السلَّة من العوامل الحاسمة في لعبة كرة السلة؛ فالتأخير في ذلك أكثر من ثانية واحدة بعد الإمساك بها، أو التوقُّف عن المراوغة، يمنح المُدافِعين فرصة ذهبية؛ لصَدّ محاولة التسديد، أو إعاقتها، وهذا التأخير يُضيّع على اللاعب عدداً من فرص التسجيل، وهو على الرغم من أنّه يزيد وقت حِيازة الكرة، فذلك يكون دون الوصول إلى نتيجة فَعّالة.

لذا يجب على اللاعبين تطوير مهاراتهم الفنّية في التصويب السريع، والتدرُّب على اتِّخاذ القرارات الصائبة والحاسمة في أقصر وقت ممكن وعلى نحو مُكثَّف، ويتعيّن عليهم الحفاظ على تركيز عالٍ طوال المباراة؛ حتى يكونوا جاهزين لإرسال الكرة فور حصولهم على فرصة مناسبة للتسجيل.


ختاماً، يُنصَح بمتابعة مباريات كرة السلة بانتظام؛ لملاحظة كيفية تطبيق القوانين والتعليمات على أرض الملعب، ولرصد الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها اللاعبون؛ فمشاهدة المباريات بدقّة تساعد على فهم اللعبة، واكتساب الخبرة، وتمنح المشاهدين الفرصة لمتابعة أساليب الفرق وتكتيكاتها، وتكتيكات النجوم البارزين فيها.

المراجع 

[1] blog.playo.co, 5 Common Mistakes You Should Strictly Avoid While Playing Basketball
[2] headstartbasketball.com, Basketball on the Edge – 10 Frequent Mistakes Made by Youth Basketball Players (and How to Correct Them)
[3] superprof.com, The Mistakes that Many Young Basketball Players Make
[4] basketballtrainer.com, What Are Some Common Basketball Shooting Mistakes to Avoid? The BT Guide

October 21, 2024 / 10:22 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.