جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تركوا بصمة خالدة

أساطير كرة القدم وأشهر اللاعبين في تاريخ الكرة

21 أكتوبر 2024 / 1:16 AM
أساطير كرة القدم وأشهر اللاعبين في تاريخ الكرة
download-img
تاريخ كرة القدم مليء بأساطير كرة القدم الذين تركوا بصمةً لا تُنسى فيها، وكانوا مصدر إلهام للملايين حول العالم.

وفي هذا المقال قائمة تتضمَّن أشهر أساطير كرة القدم عبر التاريخ، مع التنويه إلى أنّ هذه القائمة غير مُصنَّفة بترتيب مُحدَّد؛ إذ يختلف نجوم كرة القدم في طريقة لعبهم، وأسلوبهم الفردي، ممّا يجعل مقارنتهم بعضهم ببعض أمراً صعباً.


ثمَّ إنّ قدرات اللاعبين تتفاوت في جوانب عِدَّة من رياضة كرة القدم، مثل: صُنع الأهداف، والدِّفاع، وغيرها من المهارات الفنّية؛ ممّا يُؤثّر في ترتيبهم؛ بتغيُّر معايير التصنيف.

بيليه (Pele)

وُلِد إدسون أرانتس دو ناسيمنتو "Edson Arantes do Nascimento"، المشهور باسم "بيليه"، في عام 1940، وتُوفِّي في عام 2022، ويُعَدّ من أبرز أساطير كرة القدم البرازيليين، وواحداً من أفضل اللاعِبين في تاريخ كرة القدم؛ إذ اشتُهِر بمهاراته الاستثنائية، وقدرته على تسجيل الأهداف بمهارة.


لَعِب بيليه مع منتخب البرازيل، ونادي سانتوس البرازيلي، وحَقَّق العديد من البطولات والألقاب خلال مسيرته الرائعة؛ بما في ذلك ثلاث بطولات لكأس العالم مع المُنتخَب البرازيلي، في الأعوام: 1958، و1962، و1970، وقد تميَّز بمهاراته الفنّية، وقدرته على قيادة فريقه مُحقِّقاً الانتصارات؛ ممّا جعله لاعباً لا يُنسى في تاريخ كرة القدم.


دييغو مارادونا (Diego Maradona)

وُلِد دييغو مارادونا، المعروف باسم "مارادونا"، في عام 1960، وتُوفِّي في عام 2022، وهو لاعب كرة قدم أرجنتينيّ يُعَدّ من أفضل لاعِبِي كرة القدم على الإطلاق، وقد اشتُهِر مارادونا بمهاراته الاستثنائية، وقدرته على التحكُّم في الكرة بمهارة، فأصبح أحد أساطير كرة القدم.


وفي مسيرته الحافلة، لعب مارادونا مع أندية عِدَّة؛ بما فيها نادي نابولي الإيطالي، وقاد منتخب الأرجنتين للفوز بكأس العالم سنة 1986؛ إذ قَدَّم أداءً مُذهِلاً، وخاصَّة في الدَّور رُبع النِّهائي ضِدّ إنجلترا؛ فقد سَجَّل فيها هدفَين يُعَدّان من الأهداف التي لا تُنسى في تاريخ كأس العالم.


يوهان كرويف (Johan Cruyff)

وُلِد هندريك يوهان كرويف المعروف بـ "يوهان كرويف"، في عام 1947، وتُوفِّي عام 2016، وكان لاعِب كرة قدم هولندياً، ومُدرِّباً بارزاً، اشتُهِر بمهاراته الاستثنائية في صناعة الأهداف.


كان كرويف قد لعب في بداياته مع نادي أياكس في أمستردام، وحَقَّق فيه الكثير من الإنجازات، ثمّ انتقل إلى نادي برشلونة عام 1973، ثمّ تنقَّل في الأعوام من 1979 إلى عام 1980، بين العديد من الفِرَق الأميركية.

 

أمّا مسيرته، فكانت رائعة بوصفه لاعِباً؛ إذ فاز بجوائز عِدَّة، أبرزها "جائزة أفضل لاعب كرة قدم أوروبي" لثلاث مرّات (1971، و 1973، و 1974)، وكان جزءاً أساسياً من منتخب هولندا الذي وصل إلى نهائي كأس العالم في عام 1974، وبعد اعتزاله عام 1984، استمرَّ كرويف في عالم كرة القدم بوصفه مُدرِّباً بارِعاً لنادي أياكس أمستردام، ثمّ نادي برشلونة.


زين الدين زيدان (Zinedine Zidane)

زين الدين زيدان لاعِب كرة قدم فرنسي من أصول جزائرية، وُلِد في عام 1972، واشتُهِر بقدرته على التحكُّم في الكرة تُحكُّماً استثنائيّاً؛ ممّا جعله واحداً من أفضل لاعِبِي العالَم في عصره.


وكان زيدان قد لَعِب مع أندية بارزة، مثل: يوفنتوس الإيطالي، وريال مدريد الإسباني، وحقَّق بطولات وألقاباً عِدَّة؛ بما في ذلك كأس العالم مع منتخب فرنسا في عام 1998، وكأس أُمَم أوروبا "يورو" في عام 2000، إضافة إلى فوزه بجوائز فردية، مثل "جائزة الكرة الذهبية" بوصفه أفضل لاعِب في العالَم ثلاث مرّات، في الأعوام: 1998، و2000، و2003.


وبعد اعتزال زيدان بوصفه لاعِباً في عام 2006، بدأ مسيرته بوصفه مُدرِّباً؛ إذ قاد فريق ريال مدريد في العديد من البطولات؛ بما فيها "دوري أبطال أوروبا"، وأثبت أنَّه لاعب ومُدرِّب لا يُنسى في تاريخ كرة القدم العالمية.


ليونيل ميسي (Lionel Messi)

يُعَدّ ليونيل ميسي الشهير بلقب "ميسي"؛ لاعِبُ كرة القدم الأرجنتيني، من أعظم اللاعِبين في تاريخ كرة القدم، وُلِد في عام 1987، وبدأ مشواره الكُرَوي مع نادي برشلونة الإسباني الذي تألَّق فيه تألُّقاً استثنائيّاً؛ فأصبح رمزاً للنادي.


بعد قضاء ميسي أكثر من 20 عاماً مع برشلونة، انتقل إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي في 2021، ثمّ انتقل إلى نادي إنتر ميامي ضمن الدوري الأميركي في عام 2023.


ويتميَّز ميسي بمهاراته الفنّية الرائعة، وقدرته على المُراوَغة ببراعة، إضافة إلى قدرته الهائلة في تسجيل الأهداف بدِقَّة، علماً بأنّه كان قد فاز بألقاب عِدَّة مع برشلونة؛ مثل: "دوري أبطال أوروبا"، وبطولات "الدوري الإسباني".


أمّا مع منتخب الأرجنتين، فقد حقَّق "ليو" لقب "كوبا أميركا 2021"، وفي عام 2022، حَقَّق حلمه الأكبر بالفوز بكأس العالم مع الأرجنتين.


وتجدر الإشارة إلى أنّ ميسي كان قد فاز بـ "جائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعِب في العالم ثماني مرّات، وما زال إلى الآن لاعِباً يُلهِم الجماهير حول العالم، ويُدهشهم بمَواهبه الاستثنائية.


كريستيانو رونالدو (Cristiano Ronaldo)

وُلِدَ كريستيانو رونالدو عام 1985 في البرتغال، وهو أحد أعظم لاعِبِي كرة القدم في التاريخ؛ إذ يتميَّز بسُرعته الفائقة، ومهاراته الفنّية العالية، وقدرته الهائلة على تسجيل الأهداف، وكان رونالدو قد بدأ مسيرته الكُرَوية مع نادي سبورتينغ لشبونة، قبل أن ينتقل إلى نادي مانشستر يونايتد في 2003، علماً بأنّه حَصَد العديد من الألقاب مع مانشستر؛ بما في ذلك "دوري أبطال أوروبا"، و"الدوري الإنجليزي الممتاز".


وفي عام 2009، انتقل رونالدو إلى ريال مدريد الإسباني، واستمرَّ في تحقيق النجاحات، وفاز بالعديد من الألقاب الجماعية والفردية؛ بما في ذلك أربع بطولات، هي: "دوري أبطال أوروبا"، و"جائزة الكرة الذهبية" خمس مرّات.


وانتقل رونالدو في عام 2018 إلى نادي يوفنتوس الإيطالي، وأسهم في تحقيق بطولات الدوري الإيطالي، ثمّ عاد إلى مانشستر يونايتد في 2021 لفترة قصيرة قبل أن ينتقل إلى نادي النصر السعودي في عام 2022؛ ليكمل مسيرته الكُرَوية المُحترِفة.

رونالدو (Ronaldo Nazário)

وُلِد رونالدو لويس نازاريو دي ليما "Ronaldo Luiz Nazario de Lima"، المعروف باسم "رونالدو"، في عام 1976، وهو لاعب كرة قدم برازيلي سابق يُعَدّ من أعظم المُهاجِمين في تاريخ كرة القدم؛ إذ اشتُهِر بسُرعته، ومهاراته الفائقة في المُراوَغة، وقدرته العالية على تسجيل الأهداف.


وكان رونالدو قد لَعِب في بدايات مسيرته الكُروية مع العديد من النوادي البرازيلية، ثمّ انتقل إلى أوروبا للَّعِب مع أندية كُبرى، مثل: نادي بي إس في آيندهوفن "PSV Eindhoven" الهولندي، ونادي برشلونة الإسباني، ونادي إنتر ميلان الإيطالي؛ ممّا جعله مَحَطّ أنظار فِرَق عالَمية عِدَّة.


وقاد رونالدو المُنتخَب البرازيلي للفوز بكأس العالم في عام 2002، وكان له دور كبير في تحقيق اللقب الأخير؛ بتسجيله ثمانية أهداف في البطولة، كما حصل على "جائزة الكرة الذهبية"؛ بوصفه أفضل لاعِب في العالم ثلاث مرّات، من قِبلَ الاتِّحاد العالمي لكرة القدم (الفيفا)، خلال الأعوام: 1996، و1997، و2002.


وفي عام 2002، انضمَّ رونالدو إلى ريال مدريد الإسباني، وواصل تسجيل الأهداف، والفوز بالألقاب، ومنها: "أفضل لاعِب في العالم"، و"أفضل لاعب كرة قدم في أوروبا"، ثمّ لَعِب رونالدو لفترة قصيرة مع فريق ميلان الإيطالي قبل أن يعود إلى البرازيل؛ ليُنهِيَ مسيرته الكُرَوية مع نادي كورينثيانز الذي ظلَّ معهم حتّى عام 2011.


وختاماً، على الرغم من أنّ تاريخ كرة القدم يزخر بالعديد من اللاعِبين الرائعين الآخرين الذين يستحِقّون الذِّكر، فإنّ هذه القائمة تتضمَّن أسماء بعض أعظم أساطير كرة القدم وأكثرهم شُهرة في تاريخها، أولئك الذين أثَّروا فيها بمهاراتهم وإنجازاتهم.

 

المراجع


[1] thetonyfoundation.org, Famous Soccer Players And Their Achievements
[2] jobsinfootball.com, The 9 Best Soccer Players Of All Time
[3] strawpoll.com, The Most Famous Players in Football, Ranked
[4] imdb.com, Top 30 Best Football Players of All Time
[5] geeksforgeeks.org, Top 10 Football Players of All Time (2024 Updated Ranking)

October 21, 2024 / 1:16 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.