جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بعد عمل دام عشر سنوات

"محميات الشارقة" تختتم الحملة التوعوية لمرتادي المناطق الجبلية

03 أكتوبر 2024 / 12:48 PM
"محميات الشارقة" تختتم الحملة التوعوية لمرتادي المناطق الجبلية
download-img
أسدلت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، الستار على الحملة التوعوية البيئية لمرتادي المناطق الجبلية بالشارقة في نسختها العاشرة والأخيرة والتي نفذتها الهيئة ممثلة في أفرعها في مدينة خورفكان ومدينة كلباء على مدار 10 سنوات تحت شعار "دعها شامخة مستدامة".
الشارقة 24:

شهدت سعادة هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة حفل التكريم الختامي لمبادرة (الحملة التوعوية البيئية لمرتادي المناطق الجبلية بالشارقة) في نسختها العاشرة والأخيرة والتي نفذتها الهيئة ممثلة في أفرعها في مدينة خورفكان ومدينة كلباء على مدار 10 سنوات تحت شعار "دعها شامخة مستدامة"، حيث أقيم الحفل في المركز الثقافي بخورفكان، وبحضور لفيف من ممثلي الجهات الحكومية في المنطقة الشرقية.

تحقيق نتائج نوعية على صعيد توعية أفراد المجتمع بالحفاظ على الجبال وثرواتها الطبيعية ومعالمها البيئية 

وقالت سعادة هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية: "إن الحملة تواصل جهودها الرامية إلى ترجمة توجيهات القيادة الرشيدة في الإمارة والصادرة عبر قرار المجلس التنفيذي رقم (11) لسنة 2014 بشأن حظر تشويه المناطق الجبلية في إمارة الشارقة، نظرًا للأهمية التي تمثلها هذه المناطق بأبعادها الجغرافية والتاريخية والطبيعية والسياحية"، مضيفةً بأن الحملة نجحت في تحقيق نتائج نوعية على صعيد توعية أفراد المجتمع ولا سيما موظفي الدوائر الحكومية وطلبة المدارس بالحفاظ على الجبال وثرواتها الطبيعية ومعالمها البيئية.

وأكدت سعادة هنا سيف السويدي أن المبادرة تنسجم مع الخطة الاستراتيجية للهيئة في دعم البرامج والمشاريع التي تنظمها في مختلف مجالات التعاون البيئي، كما أنها تأتي استكمالًا لمشوار نجاح الحملات السابقة، والبناء على إنجازاتها، وبما يسهم في تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يقدم الدعم الكبير من أجل البيئة، ويتابع بشكل دقيق مختلف التفاصيل المتعلقة بحمايتها والحفاظ عليها في مختلف المناطق.

وأضافت أن الحملة تمثل إحدى مبادرات الهيئة في تعزيز ثقافة العمل التطوعي الفردي والجماعي ونشر قيم المسؤولية المجتمعية بين صفوف الأفراد والجهات والمؤسسات، والعمل على تضافر الأفكار والموارد والإمكانات للمحافظة على المظهر الحضاري لعناصر ومعالم البيئة الجبلية ومنع تشويه الجبال بالرسومات والأعلام، والحد من أية ممارسات وأنشطة غير مدروسة التي قد تؤثر على سلامة هذه البيئة، إلى جانب استدامة حياة الأنواع الحيوانية والنباتية المحلية فيها، وصولًا إلى ترسيخ التوازن البيئي وتحقيق التنوع الحيوي.

فعاليات وأنشطة المبادرة لاقت استحسان وتفاعل الجمهور  

وبدورها، أشادت عواطف النقبي مدير فرع الهيئة في مدينة خورفكان بتفاعل جميع المشاركين في المبادرة وحرصهم الواسع على التعاون والتواصي على تحقيق أهداف المبادرة، موجهة لشكرها لجميع المساهمين في تنفيذ فعاليات الحملة التوعوية، وللشركاء الداعمين من الجهات والهيئات والمؤسسات والأفراد.

واعتبرت النقبي الأثر الإيجابي للمبادرة محل اعتزاز لفريق عمل الهيئة ودافعًا للمزيد نحو تطوير الفعاليات والبرامج، حيث لاقت فعاليات وأنشطة المبادرة استحسان وتفاعل الجمهور والحضور الذين أعربوا عن تقديرهم لجهود الهيئة في الحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي والبيئي عمومًا، وجهودها التوعوية خصوصًا، وأكدوا أن تلك الجهود أسهمت في الارتقاء بمستوى وعيهم البيئي، وأصبحوا أكثر التزامًا ومعرفة بأهمية البيئة وكيفية وضرورة الحفاظ عليها.

تنظيم عدد من الفعاليات المصاحبة 

وتضمنت أجندة الحفل عرض فيلم للإنجازات التي سجلتها المبادرة في دورتها الحالية والدورات السابقة، إلى جانب عرض مسرحي توعوي قدمتها طالبات مدرسة عاتكة بنت زيد بخورفكان، قبل اختتام الحفل بتكريم المشاركين والمتعاونين مع الحملة.

كما شهد الحفل تنظيم عدد من الفعاليات المصاحبة، ومعرضًا لأنواع النباتات والبذور التي تزرع في الجبال، ومعرضًا آخر ضم مجموعة صور لجبال المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى ركن مخصص لتوثيق ورصد الفعاليات والمعارض البيئية التي نفذتها المدارس المشاركة والمتعاونة خلال المبادرة.

يذكر أن الهيئة إلى جانب هذه الحملة، تنظم حملات سنوية مشابهة للمناطق والبيئات الأخرى في إمارة الشارقة، ومن بينها حملة التوعية البيئية لمرتادي المناطق البرية، وحملة التوعية للحفاظ على بيئات المناطق البحرية والساحلية ممثلة بمهرجان صير بونعير التراثي البيئي.
October 03, 2024 / 12:48 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.