جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
خدمات اجتماعية وصحية ونفسية وتأهيلية للمسنين وذوي الإعاقة

مركز خدمات كبار السن..20 عاماً من تحقيق الرفاهية والراحة للمنتسبين

25 سبتمبر 2024 / 9:48 AM
مركز خدمات كبار السن..20 عاماً من تحقيق الرفاهية والراحة للمنتسبين
download-img
على مدى عقدين من الزمن، استطاع مركز خدمات كبار السن التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة أن يتكيف بمهارة مع التحولات التي شهدها مجتمعنا. فقد شهد المركز عملية تطوير شاملة لأجندته، حيث أُضيفت مجموعة متنوعة من الخدمات الجديدة، والتي تشمل الجوانب الاجتماعية والصحية والنفسية والتأهيلية، بما يتناسب مع احتياجات كبار السن، والأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى المرضى النفسيين، مما يعكس التزامه العميق بتحسين جودة حياتهم.
الشارقة 24:

لم تعد مهام مركز خدمات كبار السن التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، مقتصرة بتوفير الأدوية والعلاج والتمارين الطبية، بل حدث تحول كبير فيها ذو أبعاد جديدة، لضمان تقديم أفضل الخدمات لكبار المواطنين وذوي الإعاقة والمرضى النفسيين المنتسبين للمركز، لتحقيق الرفاهية والراحة والانسجام.

أفادت خلود آل علي مدير المركز، بأهمية الابتكار في الخدمات، والذي يجب أن يأتي موائماً للمتغيرات التي طرأت على مجتمعنا إن كانت اقتصادية أو اجتماعية أو صحية أو غيرها، فالخدمات تسهل حياة الإنسان فما بالنا بكبار المواطنين وذوي الإعاقة والمرضى النفسيين، الذين يعايشون هذه المتغيرات.

وأردفت خلود آل علي، قائلةً: "وانطلاقاً من هذا المبدأ، وبعد مرور 20 عاماً، تطورت أجندة المركز، وأضيفت العديد من الخدمات الجديدة الاجتماعية والصحية والنفسية والتأهيلية بنوعية مدروسة لكبار المواطنين، حيث أُضِيفَت خدمات لذوي الإعاقة في منازلهم وأيضاً للمرضى النفسيين".

ويقدم المركز خدماته إلى كبار السن من أبناء الشارقة، ممن تجاوزت أعمارهم الـ 60 عاماً، في منازلهم، والخدمات هي: تقديم الرعاية اللازمة لتطوير قدرات الفئات التي يخدمها وتثبيتها، وخدمات التأهيل والمساندة للقائمين على رعايتهم، وتقديم خدمات نهارية ملائمة لهم من خلال عدة أمور مثل، الوحدات المتنقلة تتكون من طبيب عام وممرضة وسائق يقومون بزيارات يومية، بالإضافة إلى وحدات أخرى مؤلفة من مساعد اختصاصي اجتماعي وممرضة وسائق، يقدمون باقة من الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية بما يتلاءم مع احتياجات الفئات التي نخدمها.

كما يطرح المركز برامج تأهيلية وتدريبات للقائمين على أساليب ووسائل العناية والرعاية الصحية لضمان استقرارهم الصحي وتقديم خدمة التمريض المنزلي "رحمة"، والتنسيق لخدمات النقل الخاص لطريحي الفراش، وتوفير الاحتياجات الطبية لذوي الدخل المحدود، وأندية الأصالة التي تأسست عام 2009 لتقديم خدمات اجتماعية وصحية وترفيهية نهارية لكبار المواطنين، لتحقيق الاندماج الاجتماعي من خلال برنامج وأنشطة حيوية تضمن تفاعلهم مع المجتمع وأفراده.

ولتحقيق خدمات نوعية، من شأنها تحقيق الرفاهية لكبار المواطنين، أطلق المركز العديد من المبادرات على سبيل المثال لا حصر لها في مجال الرعاية المنزلية "العناية بالذات"، وتوفر الخدمة القائم بالرعاية الاجتماعية لضمان النظافة الشخصية لكبار المواطنين في مكان إقامتهم. وكذلك خدمة "التمريض المنزلي"، التي تعمل على تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية ممن يصعب عليهم مراجعة المستشفيات، كما تعتبر هذه الخدمة جزءاً مهماً بعد خروج كبار السن أو ذوي الإعاقة من المستشفى للحفاظ على استقرار وضعهم الصحي.

ومن الخدمات المستحدثة خدمة "مشوار"، وهي من الخدمات الاجتماعية المنزلية المبتكرة لكبار المواطنين لضمان تطبيق أفضل الممارسات في مجال الرعاية والتمكين الاجتماعي، وهي تقوم على تلبية احتياجات المنتسب في كافة المشاوير التي يرغب فيها.

كذلك هي خدمة "النقل الخاص"، والتي تقدم خدمة لنقل المنتسبين للمواعيد الطبية من خلال التنسيق مع قسم الإنقاذ التابع للقيادة العامة لشرطة الشارقة. وخدمة "إجابة" وهي من الخدمات الحديثة التي تقدم خدمات حكومية متنقلة للمنتسبين لتلبية احتياجاتهم الأساسية في مناطق سكنهم، مراعاةً لهم ولتسهيل إنهاء المعاملات الخاصة بهم بالتنسيق مع العديد من الجهات المشتركة ومثل هذه الخدمات: تجديد البطاقات الصحية، تجديد بطاقة الهوية، تجديد جواز السفر، إصدار وتجديد بطاقة سند المصرفية، وتجديد البيانات في الصناديق وهيئات المعاشات وجهات منح المساعدات من المنازل، وغيرها.

وخدمة "الجليس الافتراضي" وهي خدمة تقدم لكبار السن الذين يعيشون وحدهم حيث تُرَكَّب شاشة كبيرة في منزل المنتسب، ويُتَوَاصَل معه عبر البرامج الافتراضية، يتيح له التواصل مع الممرض المسؤول عنه لدى تشغيل الجهاز للاطمئنان على الحالة العامة للمنتسب، ويجب أن يكون كبير السن مقيماً وحده أو أن يقيم الزوجان معاً أو مع الخادم أو أن يكون فاقداً للرعاية الاجتماعية. وخدمة تأهيل جلساء كبار السن، والتي تعنى بكيفية القيام بتدريب وإرشاد الجليس بالطرق السليمة للعناية بكبار السن وذوي الإعاقة في الجوانب المعيشية والصحية والاجتماعية.

هذا بالإضافة إلى خدمة "توصيل الأدوية" من خلال فريق عمل لا تقتصر مهمته على التوصيل فقط، بل وتعريف وتوعية المستفيدين كيفية استخدام الأدوية والجرعات والأوقات المحددة، وكيفية تخزين الأدوية وطرق حفظها ودرجات الحرارة المناسبة لها، لضمان الحفاظ على سلامة كبار السن والقائمين على خدمتهم.

أضافت خلود: "ومن الخدمات التي تقدم لكبار المواطنين، خدمات متعلقة بالعلاج الطبيعي للمنتسبين من خلال مركز العلاج الطبيعي الذي يحتوي على قسم للرجال والآخر للسيدات، ويقدم خدمات داخلية وخارجية في منازل المستفيدين من الدائرة من كبار السن وذوي الإعاقة، وذلك خلال الفترة الصباحية والمسائية لمن يرغب من أبناء المجتمع ضمن طاقم مؤهل في الفترتين".

ومن ضمن المهام المنوطة بمركز خدمات كبار السن، وحدات الرعاية المنزلية التي تقدم خدماتها اليومية على مستوى الإمارة، وتتكون من اختصاصي اجتماعي ومعالج وأخصائي علاج طبيعي وممرضة، وتخدم فئات المرضى النفسيين وكبار المواطنين وذوي الإعاقة.

كما تشمل خدمات فحص البيئة المحيطة بكبار السن والتأكد من نظافة المكان وتهويته بشكل صحيح، إضافةً إلى إجراء الفحوصات المخبرية، وتقدم وحدات الرعاية المنزلية، العناية بالذات وتخليص الأوراق الثبوتية والمرافقة بالمواعيد، ناهيك عن تقديم 3 وجبات غذائية يومية مع الأخذ بعين الاعتبار الأمراض التي يعانيها كبير السن والمأكولات التي تناسب وضعه الصحي، كما يُوَفَّر لقاح الإنفلونزا الموسمي بشكل سنوي مع بداية فصل الشتاء، إضافةً إلى خدمات عديدة ومتنوعة تشمل توفير المستلزمات الطبية من الضمادات وأنابيب التغذية وأكياس القسطرة.
September 25, 2024 / 9:48 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.