جار التحميل...
كما أنّها رياضة تتجاوز القوّة البدنية لتشمل القوانين الدقيقة التي تحكم كلّ حركة وكلّ تقنية؛ من كسب النقاط إلى العقوبات التي يمكن أن تُفرَض، والتي تتناول السطور الآتية شرحاً وتوضيحاً لها.
تُترجَم كلمة "جودو" في العربية إلى الأسلوب اللطيف؛ بسبب التزام لاعِبِي الجودو بقواعد مُحدَّدة للسلامة؛ ففي هذه الرياضة يُمنَع التعرُّض للخصم بإصابات بليغة عَمداً، وعموماً تستمرّ مباراة الجودو للكبار مُدَّة خمس دقائق في المسابقات الدولية، بينما تستمرّ مُباراة الصِّغار مُدَّة أربع دقائق فقط؛ وتمثِّل جولة واحدة فقط، إلّا أنّ هناك وقتاً إضافيّاً عند التعادُل.
تبدأ مباراة الجودو بصورة تقليدية بمُجرَّد إعطاء الحَكَم الأمر بكلمة هاجيمي "Hajime"؛ وهي كلمة يابانية تعني في العربية "البداية"، ويهدف استخدامها إلى تحفيز المُشاركين ورفع مستوى تركيزهما؛ إذ يمكن للّاعِبَين بعدها مباشرةً البدء بالتحرُّك؛ لإبراز كافّة المهارات والإمكانات التي تدرَّبا على إتقانها في السابق؛ لكسب النقاط وتحقيق الفوز في النهاية، على النحو الآتي:
الإيبون "Ippon" كلمة يابانية الأصل، والترجمة الحرفية لها "النقطة الواحدة"؛ وتعني في رياضة الجودو منح الحكم اللاعبَ نقطة قد تكون حاسمة تُساعِده على الفوز مباشرةً؛ مكافأةً له على أدائه حركة ما بصورة مثالية؛ كأن يُسقِط خصمه أرضاً على ظهره بضربة قوية وخاطفة، أو أن يُثبِّته ويتحكَّم فيه ويحُدَّ من حركته لمُدّة لا تقِلّ عن 20 ثانية، أو عندما يستسلم الخصم أو يفقد الوعي بعد إمساكه بتلك الطريقة.
الوزا آري "Waza-ari" كلمة يابانية الأصل؛ وهي نقطة ناقصة لا ترقى إلى مستوى الإيبون؛ فكلّ نقطتَين من الوزا آري تُعادل الإيبون الواحد، ممّا يعني أنّ إحراز نقطتَين منها يعني الفوز وإنهاء المباراة، ومن الأمثلة على عدم استيفاء شروط منح الإيبون، ومَنح الوزا آري بدلاً منه، تثبيت اللاعب خصمَه لمُدَّة تتراوح بين 10- 19 ثانية، وعدم قدرته على الصمود حتى الثانية 20، فيُكافِئه الحَكَم على جهوده بما يستحِقّ؛ وهو الوزا آري.
الجواب هو لا حاليّاً؛ فقد أُلغِيت النقاط ذات القيمة الأقلّ من الوزا آري في لعبة الجودو منذ عِدَّة سنوات؛ إذ كانت هناك نقطتان إضافيّتان يمكن إحرازهما في السابق، وهذه النقاط هي: اليوكو "Yuko" التي كانت تُمنَح عندما يُنفِّذ اللاعب رمية جيّدة لكنّها ليست قوية أو مُتقَنة بما يكفي لتُعَدّ وزا-آري، أو إيبون، ونقطة الكوكا "Koka"؛ وهي أقلّ درجة في نظام النقاط القديم، وتُعطى عندما تكون هناك رمية أو حركة بسيطة لا تُحقِّق مُتطلَّبات اليوكو، أو عندما يُثبِّت اللاعب خصمه لفترة قصيرة جدّاً.
وفي العموم، جرى إلغاء نظام الكوكا واليوكو مع تحديث القوانين، وأصبح التركيز الآن على نقاط الإيبون والوزا-آري فقط؛ لتبسيط النظام، وجعل المُبارَيات أكثر ديناميكية ووضوحاً.
تُحسَب النقطة الذهبية في الجودو لأوّل لاعب يتمكَّن من تسجيل إيبون، أو وزا آري، ويُتوَّج فائزاً في المباراة، ويلجأ الحَكَم إلى اعتماد هذه النتيجة؛ لتحديد الفائز عند التعادل بعد انقضاء الوقت النظامي دون تقدُّم أحد اللاعِبَين على الآخر، ويُشار إلى النقطة الذهبية بمصطلح "الموت المفاجئ" أيضاً؛ بسبب انتهاء اللعبة فجأة بمُجرَّد إحراز أحد اللاعِبَين نقطة واحدة بغضّ النظر عن نوعها.
ينبغي على لاعِبِي الجودو الالتزام بقوانين مُحدَّدة أثناء المُبارَيات؛ فهناك ثوابت لا ينبغي تجاوُزها حتى مع تطوُّر اللعبة واختلافها مع مرور الوقت، ولمزيد من الحَزم، لا بُدّ من وضع العقوبات الرادعة، وهي عموماً تُقسَم إلى نوعَين رئيسَين كما هو مُوضَّح أدناه:
عقوبة الشيدو (Shido)؛ وهي عقوبة تُمنَح في الجودو بسبب مخالفة اللّاعِب القوانين أو لَعِبه السلبيّ، وهي أداة لضمان سَير المباراة بشكل عادل، ومنع التصرُّفات غير الرياضية، ويمكن أن تُمنَح الشيدو في حالات اللَّعِب السلبي، مثل: عدم محاولة الهجوم، أو التراجُع المُستمِرّ، أو تجنُّب القتال، أو عند استخدام تقنيات غير قانونية؛ كمحاولة إيقاع الخصم بطرق غير قانونية.
وإلى جانب ذلك، تُمنَح هذه العقوبة عند الإمساك غير القانوني، مثل: الإمساك بملابس الخصم بطريقة غير مسموحة، أو لفترة طويلة دون مُحاولة الهجوم، أو تعطيل حركة الخصم بالتشبُّث بأطراف أكمامه أثناء الدفاع لمُدَّة تتجاوز خمس ثوانٍ، وعند حصول اللاعب على الشيدو الأوّل والثاني، يُحذَّر دون منح نقاط للخَصم، أمّا عند حصوله على الشيدو الثالث، فإنَّ نقطة وزا-آري تُمنَح للخَصم، وعند الشيدو الرابع (هانسوكو - ماكي)، يخسر اللاعب المباراة مباشرةً.
يُشار إلى المُخالَفات الشديدة بمصطلح "هانسوكو - ماكي"؛ وهي تعني ارتكاب فعل جَلَل أثناء اللَّعِب، كما يمكن أن تكون المُخالَفات الشديدة تكراراً للمُخالَفات البسيطة التي ارتكبها اللاعب ذاته أكثر من مرَّة، ممّا يُؤدّي إلى خسارته مباشرةً؛ بسبب منح الخَصم المنافس نقطة من نوع إيبون الحاسمة، ويمكن أن تصل عقوبة اللاعب إلى الاستبعاد من البطولة كلّها دون الاقتصار على الخسارة فحسب.
ومن الأمثلة على المُخالفات الشديدة: ارتداء اللاعب أداة معدنية بهدف إيذاء المنافس، أو تعمُّد السقوط إلى الخلف عند إمساك الخصم بظهره لتثبيته، أو الإساءة إلى الحَكَم أو المُنافِس؛ باستخدام إشارة مُسيئة، أو كلمة نابِية، ويشمل ذلك أيضاً عدم الانصِياع لأوامر الحَكَم.
[1] britannica.com, Judo
[2] eju.net, What is yuko and koka?
[3] nbcolympics.com, Judo 101: Olympic rules, regulations and scoring
[4] rulesofsport.com, Judo Rules
[5] olympics.com, Judo