جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
دليلك الشامل

قوانين رياضة البادل: لمتعة لا حصر لها

19 سبتمبر 2024 / 10:45 AM
قوانين رياضة البادل_ لمتعة لا حصر لها
download-img
تُعرَف رياضة البادل "Padel" باسم تنس البادل أيضاً، وقد بدأت هذه اللعبة عندما وضع رجل الأعمال المكسيكي "إنريكي كوركويرا" حجر الأساس لهذه الرياضة عام 1969م؛ ببنائه ملعباً صغيراً مع جدران مُحيطة به؛ ليتمكَّن من اللَّعِب فيه مع عائلته وأصدقائه، ممّا حَقَّق بعد ذلك انتشاراً واسعاً حول العالم عبر السنوات.

وبالرَّغم من انتشار رياضة البادل عالمياً، إلّا أنّها لم تدخل إلى الألعاب الأولمبية الدولية حتى الآن؛ إذ يُشترَط لقبول أيّ رياضة أولمبية عِدَّة معايير، ومن أبرزها أن تُمارَس اللعبة رسميّاً في 75 دولة على الأقلّ بين الرجال، و 40 دولة على الأقلّ بين النساء، وفي أربع قارّات على الأقلّ.


تنويه: قد تختلف قوانين لعبة البادل من دولة إلى أخرى، أو من بطولة إلى أخرى، لذا لا بُدّ دائماً من مراجعة القواعد الخاصَّة بالبطولة أو المسابقة المُراد المُشارَكة فيها؛ للتأكُّد من عدم وجود تعديلات أو استثناءات.

معلومات عن البادل لا بدّ من معرفتها 

ملابس اللاعبين

لا تُوجَد اشتراطات مُحدَّدة تتعلَّق بملابس لاعِبِي البادل إلّا عند الانضمام إلى نادٍ رسميّ، ولكن يُنصَح بارتداء الملابس الرياضية المُريحة أثناء اللعب؛ كي تساعد على الحركة براحة وخِفّة؛ كارتداء قميص رياضي مصنوع من نسيج يسمح بتهوية الجسم ويمتصّ العَرَق، وسروال رياضي خفيف الوزن وواسع، بالإضافة إلى حذاء رياضي مُصمَّم خِصِّيصاً للأنشطة الرياضية.

ملعب البادل

يُعَدّ ملعب البادل أصغر مقارنة بحجم ملاعب التنس؛ إذ يبلغ طوله 20 متراً، وعرضه 10 أمتار، ويحتوي على شبكة تفصل الملعب إلى نصفَين، وهي تشبه شبكة التنس في تصميمها، كما تحيط بالملعب جدران مصنوعة من الزجاج أو الألواح المعدنية القوية، وعادة ما تكون جدرانه الخلفية مصنوعة من الزجاج، وجدرانه الجانبية تُمثِّل مزيجاً من الزجاج والمعدن. 


ويجدر بالذكر أنّ جدران ملعب رياضة البادل يمكن أن تكون جزءاً من اللعبة؛ إذ يُسمَح بتسجيل النقاط عندما ترتَدّ الكرة عن الجُدران، كما أنّ بعض التفاصيل المُتعلِّقة بملعب البادل تختلف تبعاً للتفضيلات المحلّية وما يفرضه المكان؛ فعلى سبيل المثال، قد يكون المعلب داخلياً، أو خارجياً.

أدوات اللعب

تؤدّي أدوات البادل دوراً كبيراً في تحديد أداء اللاعب، لذا يُنصَح باختيار مضرب بوزن وشكل مناسبَين، خصوصاً مع وجود أشكال مختلفة من المضارب صُمِّم كلٌّ منها للَّعِب بطريقة مُعيَّنة؛ فالمضرب المستدير على سبيل المثال يُعَدّ ملائماً لخوض المباريات الدفاعية الطويلة.


وتتميَّز الكرة في رياضة البادل بخِفَّتها، وهي تشبه كرة التنس إلى حَدٍّ كبير، إلّا أنّها أقلّ ضغطاً، وأخفّ وزناً، أمّا مضرب البادل فهو مُصمَّم بسطح مُستَوٍ يحتوي على ثقوب، ولا يحتوي على شبكة أوتار كتلك الموجودة في مضارب التنس التقليدية.

قوانين رياضة البادل الأساسية 

يمكن لعب رياضة البادل ضمن نوعين من حيث عدد اللاعبين؛ مباراة فردية يلعب فيها لاعِبان فقط، ومباراة زوجية يلعب فيها أربعة لاعِبين ضمن فريقَين، وهو النوع الأكثر شيوعاً في البادل، مع التنويه إلى أنّ لكِلا النوعَين من مباراة البادل القواعد الأساسية نفسها.


ويكمن الهدف الرئيس من لعبة البادل في ضرب الكرة فوق الشبكة، وإسقاطها في ملعب الخصم بحيث يصعب على الخصم إعادتها، وتبدأ مباراة البادل بإرسال اللاعب الكرة قُطرِيّاً باتِّجاه منطقة الخصم بضربة من تحت مستوى الخصر وبحركة من الأسفل إلى الأعلى.


وقبل الإرسال الأوّلي، ينبغي الانتباه إلى موضع القدَمَين؛ إذ على اللاعب أن يحرص على على عدم الوقوف أو تعدّي خطّ الإرسال، وأن تكون إحدى قدمَيه أو كلتاهما على الأرض، ممّا يحول دون السماح للّاعِب بالقفز أثناء إرسال الكرة، كما يجب عدم تجاوز القدمَين الخطَّ الفاصل بين النصفَين، وخاصَّة أثناء تنفيذ الإرسال.


وبعد إرسال الكرة، لا بُدّ من ارتدادها عن الأرض داخل مُربَّع الخدمة المقابل في ملعب الخصم؛ فارتدادها قبل إرسالها مرّة أخرى شرط من شروط اللعبة، ويمكن للكرة أن ترتدَّ عن الجدران أيضاً، ولكن بعد ارتدادها عن الأرض أوّلاً، وعليه فإنّ عدم ارتداد الكرة داخل نطاق مُربَّع الخصم، أو عدم ارتدادها عن الأرض أوّلاً، أو تجاوز الخطّ الفاصل، يُعَدّ خطأً، وهنا تُعطى للّاعِب فرصة واحدة للإرسال الثاني، ولكن عند ارتكابه خطأ في الإرسال الثاني أيضاً، يُمنَح الخصم نقطة.


وعادةً ما تُلعَب مباراة رياضة البادل بنظام الأشواط، ويبلغ عددها غالباً ستَّة أشواط، ويجري تبديل مواقع الفريقَين بعد انتهاء كلّ شوط، كما أنّ الشخص الذي يرسل الكرة ثابت لكلّ فريق في الشوط نفسه، ولا يمكن تغييره إلّا بين الأشواط.


وللفوز بمباراة البادل، يجب على الفريق أو اللاعب الفوز بفارق لا يقِلّ عن شوطَين، كما قد تتضمَّن رياضة البادل ثلاث مجموعات، وهنا يتطلَّب الفوز في المباراة بأكملها الفوز بمجموعتَين من أصل ثلاث.


ويكون عَدّ النقاط في شوط البادل بطريقة 15، 30، 40، وهي طريقة مشابهة لطريقة عَدّ النقاط في التنس، وهذا يعني بأنّ النقطة الأولى يُشار إليها بالرقم 15، بينما تُكافئ النقطة الثانية 30، والثالثة 40، أمّا تسجيل النقطة الرابعة فيُحتَسب فوزاً بالشوط، وإن كانت النتيجة 40:40، فهذا يشير إلى التعادل، وبذلك تكون للّاعِب الذي يُسجِّل أوّلاً ميزة تجعله فائزاً عند تسجيله نقطتَين مُتتاليتَين.


ويمكن إحراز نقطة في لعبة البادل بعِدَّة حالات، ومنها: ارتكاب الخصم خطأ أثناء الإرسال الثاني -كما جرى التوضيح سابقاً-، وارتداد الكرة على الأرض مرَّتَين مُتتالِيتَين في جهة الخصم بعد تجاوزها الشبكة الفاصلة دون أن يتمكَّن الخصم من إرسالها ثانية.


كما تُحسَب النقطة مباشرة للاعب عند اصطدام الكرة بجسم الخصم أيضاً، أو لمس الخصم الكرة مرَّتَين مُتتالِيَتين بمضربه، أو عدم قدرة الخصم على ردّ الكرة بشكل صحيح بعد ارتدادها عن الجدران الجانبية أو الخلفية في ملعبه؛ أي أنّ اللاعب تمكَّن من إرسال الكرة بما يتجاوز الشبكة إلى الجهة الأخرى، إلّا أنّها اصطدمت بجزء من أجزاء المعلب في الجانب الخاصّ به، فارتدَّت عنه.

المراجع

[1] uaepa.ae, About us.
[2] sport-bittl.com, All about Padel Tennis: The new trend sport.
[3] ipadel.co.uk, Basic Padel Rules
[4] wilson.com, HOW DO YOU SCORE A POINT IN PADEL? (AND OTHER COMMON RULES).
[5] sport-bittl.com, Padel Tennis - All rules explained in an understandable way

September 19, 2024 / 10:45 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.