جار التحميل...

°C,
دون كسر الميزانية

خَطّط لرحلتك بذكاء.. نصائح للسفر بأقل تكلفة

11 أغسطس 2024 / 3:30 PM
يحلم الكثيرون بالسفر واستكشاف العالم، وعلى الرغم من أنّ البعض يرى أنّ عيش هذه التجربة مستحيلٌ بتكاليف معقولة، إلّا أنّه بقليل من التدبير والحكمة والتخطيط الجيّد، يمكن تحقيق حلم السفر بأقلّ تكلفة ممكنة، ودون التضحية بتجربة سفر ممتعة.

فيما يلي ستّ نصائح مفيدة للسفر ضمن ميزانية مناسبة: 

1- التخطيط المبكّر للسفر: لتحقيق سفر مثالي بنفقات أقل

يُفضَّل التخطيط للرحلة قبل فترة جيّدة من تاريخ السفر المحدّد بما يتناسب مع طبيعة الرحلة، ويتضمّن ذلك تحديد الميزانية المُتاحة للرحلة، والأولويات في الإنفاق، وتنظيم تفاصيل الرحلة بشكل أفضل، والبحث عن أفضل العروض الخاصَّة بتذاكر الطيران والفنادق، إلى جانب البحث عن الأنشطة، والمَعالِم السياحية المُراد زيارتها.


ومن الجيّد أيضاً تتبُّع أسعار تذاكر الطيران، وحجوزات الفنادق بانتظام؛ من مواقع السفر عبر الإنترنت، وتطبيقات الهواتف المحمولة؛ للعثور على العروض الجيّدة، وقراءة تقييمات المسافرين السابقين، ثمّ تأكيد الحجوزات لدى الحصول على الأسعار الأفضل، كما يمكن البحث عن خيارات رخيصة للنقل والترفيه داخل الوجهة المُراد زيارتها، ممّا يوفّر الكثير من المال في النهاية.


وقد يساعد التواصل المباشر مع الفندق المُراد الإقامة فيه بدلاً من الحجز عبر الإنترنت في الاستفسار عن العروض الخاصّة التي قد تكون مُتاحة فقط عبر الهاتف، أو طرح أسئلة حول توفّر غرفٍ بأسعارٍ مُخفَّضةٍ في تواريخ مُعيَّنة، وخاصَّةً في الفنادق ذات السياسات المَرِنة في تحديد الأسعار، وخلال الفترات التي تكون أقلّ ازدحاماً.

2- السفر خارج موسم الذروة: الحل الأمثل للتوفير

تجنُّب السفر خلال الفترات التي يكون فيها الطلب على السفر عالياً، مثل: عطلات المدارس، أو الأعياد، أو المناسبات الرسمية، استراتيجية فَعّالة في تقليل نفقات السفر؛ ففي هذه الأوقات غالباً ما ترتفع أسعار التذاكر، والإقامة، والأنشطة السياحية، وبالرغم من أنّ فترات الركود والأسعار الأقلّ قد لا تكون مثالية فيما يتعلّق بالطقس، إلّا أنّها توفّر للمسافر رحلة أقلّ ازدحاماً، وبتكلفة أقلّ.


ومن المواقع الإلكترونية العالمية المفيدة في ذلك موقع "Skyscanner" الذي يُتيح للمستخدمين حجز تذاكر الطيران، والفنادق، وتأجير السيارات، مع مُقارنة أسعار الرحلات والحجوزات المُقدَّمة من مجموعة كبيرة من شركات الطيران، ووكلاء السفر، ممّا يوفّر الوقت والمال في التخطيط للرحلات، ويمكن أيضاً استخدام العديد من المواقع لحجز مكان الإقامة، مثل: موقع "Booking"، وموقع "Agoda"، وغيرها. 

3- الحجز المسبَق للتذاكر: ضمان الراحة وتوفير المال

يُعَدّ حجز تذاكر الطيران المُسبَق خطوة ذكيّة عند التخطيط للسفر بأقلّ تكلفة؛ فعندما تطرح شركات الطيران تذاكر رحلاتها للحجز، يكون ذلك عادةً حتى عامٍ قادم، ومع اقتراب تواريخ الرحلات يزداد الطلب على التذاكر، ممّا يؤدّي إلى ارتفاع الأسعار، ولا سِيّما إن كانت الرحلة خلال فترات العطلات أو الفترات السياحية الشائعة، وعليه، فإنّ من الحكمة الحجز المُسبَق للتذاكر بأسعار منخفضة دون الخوف من ارتفاع الأسعار في وقتٍ لاحق.


وعلاوة على ذلك، يمكن أن يكون الاتِّصال بالفندق مباشرةً فرصة للتحدّث مع مُوظَّفي الفندق، وطرح أيَّة أسئلة بشأن الخدمات المُتاحة، أو طلب تفاصيل إضافية حول الإقامة، ممّا يساعد في اتِّخاذ قرار مدروس قبل حجز الإقامة.

4- حزم الأمتعة بحكمة: لتجنب التسوق الزائد أثناء الرحلة

عند التخطيط للسفر، من المهمّ حزم الأمتعة بذكاء، وبالتالي تجنُّب الحاجة إلى التسوّق بكثرة أثناء الرحلة، ويمكن أن تتضمّن الحقيبة الأساسية بعض القِطَع التي تضمن راحة المسافر واستعداده لأيّ طارئ؛ فحمل سُترة واقية من المطر عند السفر إلى مناطق استوائية مثلاً سيُجنّب المسافر الحاجة إلى شرائها بأسعارٍ عادةً ما تكون مرتفعةً في المناطق السياحية، كما أنّ تجهيز أدوات النظافة الشخصية، وأدوات الإسعافات الأولية الأساسية، قد يساعد في تقليل النفقات غير المُتوقَّعة. 


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتضمّن حقيبة السفر بعض العناصر الغذائية الأساسية، مثل: الخبز، والمُكسّرات، والفواكه المُجفّفة، والشوكولاتة، والحبوب الجافّة؛ لتقليل الحاجة إلى شراء الطعام بأسعار مرتفعة في المطاعم السياحية. 


تنويه: ينبغي التحقُّق من أنّ حقيبة السفر تُلبّي مُتطلّبات السفر للشركة الجوّية المُراد السفر على متن طائرتها، وعدم تجاوز الحدّ الأقصى للوزن المسموح به؛ لتفادي دفع رسوم إضافية.

5- استكشاف الأنشطة الأقل تكلفة: لتجربة سياحية رائعة دون إنفاق الكثير

عند التخطيط لرحلة ميسورة التكلفة، لا بُدّ من الاستفادة القُصوى من الموارد المُتاحة؛ كتجنُّب حجز الأنشطة المُكلفة في وجهة السفر، ويمكن بدلاً من ذلك البحث عن الأنشطة التي يمكن أن تُقدِّم تجربة مشابهة بتكلفة أقلّ، أو دون تكلفة على الإطلاق، مثل: زيارة الأماكن الأثرية، أو التجوّل في الأسواق المحلية، أو زيارة الحدائق العامة، وغيرها.  


وهذا ما يمكن معرفته بالبحث عبر الإنترنت؛ للعثور على مصادر موثوقة توفّر المعلومات والتوجيهات حول التجارب والأنشطة المُتاحة في وجهة السفر، والطرق الأفضل للتوفير فيها؛ فمثلاً إن كانت وجهة السفر هي روما، فالبحث عن الأنشطة المجّانية فيها عبر الإنترنت سيُظهر أنّه في أوّل يوم أحد من كلّ شهر عادةً ما تكون زيارة المتاحف مجّانيةً للجميع. 


ويمكن الاطِّلاع على أفضل الأنشطة وتجارب الآخرين في المدينة المُراد زيارتها من خلال مواقع عِدَّة، مثل: "TripAdvisor"، و"Spotted By Locals"، كما يمكن قراءة تجارب الآخرين عبر المُدوّنات الشخصية التي تعرض التجارب الشخصية والخطط السياحية للعديد من الوجهات المختلفة.  

6- تجربة الطعام المحلي: لتوفير المال واستكشاف الثقافة

تناول الطعام في المطاعم المحلية قد يكون خياراً ممتازاً لتوفير المال خلال السفر؛ فغالباً ما تكون أسعار الطعام في المطاعم المحلية أقلّ من التي توفّرها المطاعم السياحية، كما أنّ تجربة المأكولات المحلية تمنح السائح فرصة استكشاف الثقافة المحلية، والتفاعل مع سكان المنطقة، ويُنصَح أيضاً بالتحقُّق من قائمة أسعار المطعم قبل طلب الطعام؛ للتأكُّد ممّا إذا كانت الأسعار مناسبة للميزانية. 


وختاماً، بالرغم من اختلاف وجهات النظر حول فكرة السفر من شخص إلى آخر، إلّا أنّ جعل السفر وسيلة للمغامرة وتغيير الروتين أكثر من مُجرَّد إجازة للاستجمام والرفاهية العالية، يمكن أن يجعله فرصة لاكتساب تجارب جديدة رائعة دون تكاليف باهظة.

المراجع 

[1] freetour.com, Comprehensive Guide and Best Tips about How to Travel on a Budget
[2] nerdwallet.com, How to Travel on a Budget for Beginners
[3] ef.com, How to travel on a budget: Our 9 best tips
[4] time.com, Here’s How to Travel if You’re on a Budget
[5] capitalone.com, 18 tips for traveling on a budget

 
August 11, 2024 / 3:30 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.