جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لمحبي رياضات المضرب

نقاط التشابه والاختلاف بين البادل والتنس

19 سبتمبر 2024 / 12:02 AM
نقاط التشابه والاختلاف بين البادل والتنس
download-img
رياضتا البادل والتنس من أنواع الرياضات التي تعتمد على استخدام المضرب والكرة في اللعب، وهما تناسبان كافَّة الأعمار، كما يمكن تعلُّمهما بسهولة، إلّا أنّ رياضة التنس أكثر انتشاراً وشعبيةً مقارنةً بالبادل، في حين أنّ رياضة البادل تجمع بين التنس والإسكواش، وعلى الرغم من اشتراكهما في بعض النقاط، إلّا أنّهما تختلفان في نقاط أخرى.

آلية احتساب النقاط

تتشابه رياضتا البادل والتنس في بعض القواعد؛ إذ تتبع كلتا اللُّعبتَين نظام النقاط في التسجيل، مع بعض الاختلافات البسيطة؛ بسبب بعض الجوانب الدقيقة لكلّ لعبة، ويشتمل نظام التسجيل على الفوز بالنقطة الأولى التي تساوي 15، والنقطة الثانية وتُساوي 30، أمّا النقطة الثالثة فتساوي 40، والنقطة الرابعة غير مُحدَّدة بعدد مُعيَّن وتُسمَّى (Game).


ويفوز في اللعبة أوّل لاعب أو فريق يُسجّل أربع نقاط؛ أي نقطة (Game)، وإن كانت نتيجة المباراة (40-40)؛ أي انتهت بالتعادل، فيُشترَط تسجيل نقطتَين إضافيَّتَين مُتتالِيتَين للفوز في المباراة؛ إذ يحصل اللاعب أو الفريق الذي أحرز النقاط الإضافية بعد التعادُل على الأفضليّة، وبالتالي يفوز في المباراة.

المضرب

يختلف مضرب التنس عن البادل؛ إذ يمتلك مضرب البادل مقبضاً قصيراً، وسطحاً صلباً بحشوة رغوية، وقشرة خارجية مصنوعة من موادّ مختلفة، مثل: ألياف الكربون، والألياف الزجاجية، ومطّاط Eva، وتتخلَّله ثقوب لمُقاوَمة الهواء، كما أنّ حجمه أصغر مُقارنة بمضرب التنس، لذا يُعَدّ مثالياً لتسديد الضربات السريعة التي تُناسب اللعبة، أمّا مضرب التنس، فيتكوَّن من خيوط وتريّة مشدودة تتَّخِذ شكل الشبكة، ويتميَّز بطول مقبضه، كما أنّ حجمه كبير، ممّا يمنح اللاعب القوة الكافية لتسديد الضربات.

الكرة

تُصنَّع كُرات التنس والبادل في المصانع ذاتها، ويعتقد البعض أنّهما متشابهتان تماماً، إلّا أنّ هناك -في الواقع- بعض الاختلافات بينهما على الرغم من تشابُههما في المادَّة المصنوعة؛ وهي المطّاط واللبّاد، ووزنهما الذي يتراوح بين 56-59.4 غراماً، إلّا أنّهما تختلفان في الملمس، والحجم، وضغط الهواء داخلهما؛ فكُرات البادل أنعم في ملمسها، ويتراوح طول قطرها بين 6.35- 6.77 سم، أمّا كرة التنس، فيتراوح طول قُطرها بين 6.54-6.86 سم، ويكون ضغط الهواء داخل كُرات البادل قليلاً مقارنةً بكُرات التنس، وبذلك يكون ارتدادها قليلاً وسرعتها بطيئة، على عكس كُرات التنس التي يكون ضغط الهواء داخلها مرتفعاً، ممّا يزيد ارتدادها وسرعتها لتتناسب مع حجم الملعب الكبير.

الملعب والشبكة

تختلف ملاعب التنس عن البادل؛ فملاعب التنس أكبر بنحو الثُّلث من ملاعب البادل؛ إذ يبلغ طول ملعب التنس 23.77 متراً لكافَّة الأنواع، وبعَرض 8.23 أمتار للمباريات الفردية، و10.97 أمتار للمبارايات الزوجية، كما أنّه مفتوح لا يتضمَّن جُدراناً، وتختلف أنواعه باختلاف أنواع أسطُحه، مثل: الملاعب العشبية، أو الطينية، أو الصلبة، وتقع في مركزه شبكة بارتفاع 0.914 متراً.


في حين يبلغ طول ملعب البادل 20 متراً، وعرضه 10 أمتار، وتُحيط بالملعب أربعة جُدران تسمح للكرة بالارتداد، ممّا يُسهِّل اللعب، كما يُغطَّى سطح الملعب عادةً بالعشب الصناعي، وتقع في مركزه شبكة بارتفاع 0.88 متراً.

عدد اللاعبين

يُعَدّ عدد اللاعبين أحد أبرز الاختلافات بين البادل والتنس؛ إذ تُلعب رياضة التنس فرديّاً؛ أي بلاعب مقابل لاعب، إلّا أنّها يُمكن أن تُلعَب زوجيّاً في حالات نادرة؛ أي بلاعبَين مقابل لاعبَين، أمّا رياضة البادل، فقد صُمِّمت لتُلعَب زوجيّاً، إلّا أنّها يمكن أن تُلعَب فرديّاً أيضاً في حالات أقلّ شُيوعاً، كما أنّ الملاعب التي تسمح للعب الفرديّ قليلة الانتشار.

طريقة اللعب

تختلف طريقة اللعب وإرسال الكرة بين الرياضتَين؛ إذ يرمي لاعب التنس الكرة إلى الأعلى باليَد التي لا تمسك المضرب، ثمّ يضربها بالمضرب قبل أن تسقط على الأرض، بحيث تمرّ فوق الشبكة دون لمسها، لتدخل في الجهة الخاصَّة بالخصم، والذي عليه صَدّها بالمضرب، وإعادتها أيضاً دون لمس الشبكة.


 أمّا في البادل، فيبدأ اللاعب برمي كرة الإرسال لترتطم بالأرض وترتدّ، ثمّ يضربها بالمضرب، ويُرسلها من تحت الذراع لتدخل في جهة الملعب الخاصَّة بالخصم على ألّا تصطدم بالشبكة، وترتدّ عن الأرض قبل اصطدامها بالجدران، ثمّ يصدّها اللاعب الخصم.


وختاماً، لإتقان رياضتَي البادل والتنس، يُنصَح باختيار المضرب المناسب، وتعلُّم حَمله بالطريقة الصحيحة، وارتداء الأحذية المُخصَّصة للَّعِب، والتي تلائم طريقة اللعب الخاصَّة بكلٍّ منهما، بالإضافة إلى ضرورة إجراء تمارين الإحماء قبل البدء باللَّعِب، وشُرب كمّيات كافية من الماء؛ لتجنُّب الجفاف، وضمان الأداء الأمثل، ويمكن أن تساعد مشاهدة مُبارَيات التنس والبادل على اليوتيوب في تعلُّم مهاراتهما على نحو أفضل، كما يمكن التسجيل في دورات تدريبية مُتخصِّصة. 

المراجع 

[1] worldpadelinsider.com, What is the difference: padel vs tennis
[2] edwardssports.co.uk, Padel Vs Tennis: The Differences & Similarities Between the Two
[3] olympics.com, Tennis rules, scoring system and all you need to know about the racket sport 
[4] lta.org.uk, Padel rules
[5] padeljoy.com, 16 Tips to Learn Padel: The Complete Beginner’s Guide

September 19, 2024 / 12:02 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.