جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
نصح في جلسة حوارية المصورين بالتفكير النقدي والبحث المستمر

جايلز كلارك يكشف لجمهور "اكسبوجر 2025" أسرار الصحافة الاستقصائية

23 فبراير 2025 / 6:31 PM
جايلز كلارك يكشف لجمهور "اكسبوجر 2025" أسرار الصحافة الاستقصائية
download-img
جايلز نيكول كلارك خلال الجلسة الحوارية في اكسبوجر 2025
كشف المصور الصحافي المخضرم جايلز كلارك، أسرار الصحافة الاستقصائية، وأكد خلال مشاركته في الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر 2025"، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، خلال الفترة من 20 - 26 فبراير الجاري، في منطقة الجادة بالشارقة، أهمية البحث العميق قبل بدء أي عمل صحافي، لافتاً إلى أن الصحافة الاستقصائية، التي تتطلب وقتاً وجهداً لبناء سرد متكامل، لن تندثر رغم هيمنة وسائل الإعلام السريعة والمحتوى القصير على وسائل التواصل الاجتماعي.

الشارقة 24:

أكد المصور الصحافي المخضرم جايلز كلارك، أن التصوير الفوتوغرافي ليس مجرد التقاط لحظات عابرة، بل هو أداة قوية للتعبير عن قضايا إنسانية معقدة، تساهم في نقل صور حية للواقع الذي قد يغفل عنه الكثيرون.

جاء ذلك، خلال مشاركته في الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر 2025"، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، خلال الفترة من 20 - 26 فبراير الجاري، في منطقة الجادة بالشارقة، حيث قدم نصائح قيمة للمصورين الطموحين، في جلسة تركزت حول مسيرة الصحافة الاستقصائية، وأهمية التصوير طويل المدى.

بحث عميق

وشدد كلارك، على أهمية البحث العميق قبل بدء أي عمل صحافي، مؤكدًا أن الكاميرا ليست إلا أداة، بينما يكمن جوهر القصة في الرؤية التي يحملها المصور، وأضاف أن الصحافة الاستقصائية، التي تتطلب وقتاً وجهداً لبناء سرد متكامل، لن تندثر رغم هيمنة وسائل الإعلام السريعة والمحتوى القصير على وسائل التواصل الاجتماعي.

أفلام 16 ملم

وروى كلارك لمتابعيه، بداية مشواره الصحافي الذي بدأ في سن التاسعة عشرة، حينما انتقل من مسقط رأسه في بريطانيا إلى برلين الغربية للعمل مساعدًا للكاميرا في وكالة أنباء، حيث كان يلتقط الصور باستخدام أفلام 16 ملم، وفي وقت لاحق، انتقل إلى لندن ليعمل على طباعة الصور بالأبيض والأسود، قبل أن يصبح مسؤولاً عن تأسيس معمل للطباعة في نيويورك في الثلاثين من عمره.

كارثة غاز بوبال في الهند

ومرّ كلارك، بتغيرات كبيرة في مسيرته، من العمل في مجال الأزياء والتلفزيون إلى تركيزه على الصحافة الاستقصائية بعد تغطيته لكارثة غاز بوبال في الهند عام 2007، ونوه إلى أن هذه الكارثة كانت بداية لمسيرتي في الصحافة التصويرية طويلة المدى، حيث بدأ اهتمامي بتوثيق القضايا الإنسانية الكبرى.

فحص دقيق للمؤثرات الاجتماعية والسياسية

وأشار كلارك، إلى أن العمل الصحافي لا يتوقف عند التقاط الصورة فقط، بل يتطلب فحصاً دقيقاً للمؤثرات الاجتماعية والسياسية التي تشكل القصة، وذكر أن القصص الإنسانية، مثل تلك التي وثقها عن ضحايا الكوارث، تتطلب الوقت لبناء الثقة مع الأشخاص الذين يتم تصويرهم، مؤكدًا أن التصوير الصحافي هو شهادة حية على ما يحدث في المجتمعات بعيدًا عن الأضواء.

عرض الواقع بكافة تفاصيله

وأكد كلارك، أهمية التصوير الصحافي طويل المدى، في عرض الواقع بكافة تفاصيله، مشيراً إلى أنه لا يتابع الأخبار السريعة، ولا يهتم بالقصص التي تنتهي في لحظة، ويركز دائماً على العمل الذي يستمر ويتطلب التزاماً طويل الأمد.

نصائح

وختاماً، نصح كلارك، المصورين الطموحين، بالتفكير النقدي والبحث المستمر، معتبراً أن التصوير الصحافي هو وسيلة للتواصل مع الجمهور حول القضايا الكبيرة، ويتطلب أن يكون المصور جاهزاً لتقديم سرد طويل مدعوم بصور مؤثرة.

February 23, 2025 / 6:31 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.