جار التحميل...

°C,
سحر الكرة الصغيرة

تنس الطاولة خطوات بسيطة لفهم قوانينه وأساسياته

06 أغسطس 2024 / 2:40 PM
تنس الطاولة، رياضة مُمتِعة تجمَع بين الحَماس والتكتيك، وتَحظى بشعبيَّة كبيرة في مختلف أنحاء العالَم، كما أنَّها تتطلَّب الكثير من المهارة والتركيز، وللانطلاق في هذه الرياضة بثِقة ومُتعَة، لا بُدَّ من معرفة أساسيّاتها وقوانينها، وفيما يأتي أهمّ ما يجب معرفته حول هذه اللعبة الرياضيَّة:

التعرُّف على أدوات لعبة تنس الطاولة 

تتطلَّب لعبة تنس الطاولة، تجهيزات خاصَّة لضمان تجربة لَعِب مِثالِيَّة، وفيما يأتي الأدوات الأساسيَّة التي يحتاجها اللاعِبون:

الطاولة

وتُمثِّل سطحاً يُستَخدَم للَّعِب، وتبلغ أبعادها: 2.74 متر طولاً، و1.525 متر عَرضاً، و76 سنتيمتراً ارتِفاعاً، ويمكن أن تكون مصنوعة من الخشب أو الموادّ الاصطناعية، أمَّا الطاولات المُخصَّصة للأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المُتحرِّكة، فيجب أن تكون أرجلها على بُعد 40 سنتيمتراً على الأقلّ من خَطّ نهاية الطاولة؛ لضمان تمكُّنهم من اللَّعِب بسهولة.

الشبكة

وتُوضَع في مُنتَصف الطاولة، فتقسمها إلى جُزئَين مُتَساوِيَين، على أن تكون بارتفاع 15.25 سنتيمتر.

الكرة

وهي كُرة صغيرة تُستَخدَم للَّعِب، ويبلغ قطرها 40 ملم، وتَزن نحو 2.7 غرام، وتُصنَع من مادَّة السيلولويد "Celluloid"، أو بلاستيك مُماثِل، وتكون مُلوَّنة بالأبيض أو البُرتقاليّ، على أن تكون غير لامِعة؛ فالسَّطح اللامِع يمكن أن يُسبِّب انعِكاساً غير مرغوب فيه للأضواء، ممّا يُصعِّب على اللاعِبِين رؤية حركة الكرة بوضوح أثناء اللَّعِب.

المضارب

المضرب أداة اللَّعِب التي يستخدمها اللاعبون لضَرب الكرة عبر الطاولة، ويكون مصنوعاً من الخشب غالباً، ويمكن أن تكون للمضرب أحجام أو أشكال أو أوزان عِدَّة، على أن يكون اللَّوح مُسطَّحاً وصلباً، وهو مُغطَّى بموادّ تغطية مُختلفة؛ كالمَطّاط، من الجانِبَين، كما أنَّ لونه لا بُدَّ أن يكون أحمرَ ساطِعاً من جهة وأسودَ من الجهة الأخرى، مع الحرص على أن تكون هذه الألوان مَطفِيَّة وغير لامِعَة.

فهم بداية المباراة

يُجري الحَكَم قُرعة؛ برمي قِطعة نقديَّة في الهواء قبل البدء بالمُباراة؛ لتحديد اللاعب الذي سيبدأ باللِّعب، والفائز فيها يحقّ له خياران؛ إذ يمكنه أن يختار بدء اللَّعِب بإرسال الكُرَة من طَرَفه، أو السَّماح للخَصم بإرسال الكرة أوَّلاً، كما يُمكنه اختيار جانب الطاولة الذي يرغب باللَّعِب فيه.

معرفة طريقة إرسال الكرة واستقبالها لإتقانها

ينبغي على اللاعب الذي يُرسِل الكُرة، أن يلتزم بعِدَّة قواعد أثناء التنفيذ، وهذه القواعد تُعزِّز النزاهة والعَدالة في اللعبة، وتضمن مُنافَسة ومُتعَة أكبر؛ فيبدأ أوَّلاً بوضع الكرة على راحة يده وتركها مفتوحة؛ لمنع إعطاء الكرة حركة دَوران أثناء الإرسال، ويجب تجنُّب إمساك الكرة بأصابع اليد.

وبعد ذلك، ينبغي رَمي الكرة عمودِيّاً على ارتفاع لا يَقِلّ عن 16 سنتيمتراً؛ لتوفير مَسار مُتوقَّع للكرة، ولمساعدة اللاعب الخصم على الاستعداد لاستقبالها، ويجب أن تبقى الكرة فوق الطاولة وخلفها طوال فترة الإرسال، ولا يُسمَح بالإرسال من أمام الطاولة.

وبعد أن يرمي المُرسل الكرة إلى الأعلى بواسطة يده، يضربها عندما تهبط باستخدام المضرب بطريقة تجعلها ترتَدّ أوّلاً على جانب الطاولة الخاصّ به، قبل أن تتجاوز الشبكة إلى الجانب الآخر من الطاولة، حيثُ يُوجَد اللاعِب المُستَقبِل، ويُعَد هذا شرطاً أساسياً لصِحَّة الإرسال، وإن لم تلمس الكرة الجانب الصحيح للطاولة قبل أن تتجاوَز الشبكة، فسيُعَدّ إرسالاً غير صحيح، وستكون هناك مُخالَفة تُؤدّي إلى حصول الخصم على نقطة.

وبعد رمي الكرة، يجب على اللاعب المُرسِل أن يبتعد بذراعه التي كان يُمسِك بها الكرة؛ ليتيح للمُستَقبِل رؤية الكرة بوضوح، والاستعداد لاستقبالها بشكل صحيح.

ولا بُدَّ من الإشارة هنا، إلى أنَّه يمكن في تنس الطاولة، أن يتنافس اللاعِب فردِيّاً ضِدّ لاعِب آخَر، وهذا يُعرَف باللَّعِب الفرديّ، أو يمكن أن يتنافَس فريق مُكوَّن من لاعِبَين ضِدَّ فريق مُكوَّن من لاعِبَين، وهذا يُعرَف باللَّعِب الزوجيّ، وبناءً على عدد اللاعِبِين، يتحدَّد مكان إرسال الكرة على الطاولة إلى الطرف المقابل؛ أي أنَّه في تنس الطاولة الفرديّ، يُسمَح للّاعِب بإرسال الكرة إلى أيّ مكان على الطاولة في الطرف المُقابل؛ بمعنى إمكانيَّة إرسال الكرة إلى الزاوية اليُمنى أو اليُسرى لطاولة الخصم.

أمَّا في تنس الطاولة الزوجيّ، فهناك قاعدة مُحدَّدة للإرسال؛ إذ يجب إرسال الكرة قُطرِيّاً عبر الطاولة، ممّا يعني أنَّه لا بُدَّ من إطلاق الكرة من الزاوية اليُمنى للّاعِب المُرسِل إلى الزاوية اليُمنى للمُستَقبِل على الطاولة بعد اجتياز الشبكة، وفي هذه الحالة، على اللاعِب الذي يُرسِل الكرة أن يكون دائماً على الجانب الأيمن من الطاولة؛ ممّا يُتيح له توجيه الكرة بشكل صحيح عبر الطاولة باتِّجاه الزاوية القُطرِيَّة المُناسِبة بعد اجتياز الشبكة.

وفيما يتعلَّق بطريقة الاستقبال، يُرسِل اللّاعِب الأوَّل الكرة إلى اللّاعِب الثاني الذي ينبغي عليه استقبالها، بعد أن ترتَدَّ على جانب الطاولة الخاصِّ به؛ أي عندما تلمس الكرة طاولته، فإن حاول ضربها قبل أن تلمس طاولته، عُدَّت مُخالَفة له، ويُمنَح الخصم نقطة.

معرفة آلية احتساب النقاط في تنس الطاولة

يجري احتساب نقطة للفريق الخَصم، لدى ارتكاب أحد الأخطاء التالية:

الخطأ في الإرسال

تُسجَّل نقطة للّاعِب المُستَقبِل، عندما يفشل اللّاعِب المُرسِل في إرسال الكرة بشكل صحيح؛ كإرسالها خارج الطاولة، أو إذا اصطدمت بالشبكة ولم تصل إلى نصف طاولة الخصم.

عدم الرد

إن فَشِل أحد اللّاعِبين في إرجاع الكرة بنجاح إلى جانب الخصم، فإنَّ الخصم الآخَر يحصل على نقطة.

لمس الكرة بالجسم

يجري تسجيل نقطة لصالح الطَّرَف المُقابِل، إذا لامَسَت الكرة جسم لاعِب أثناء اللَّعِب؛ كلَمس الكرة باليَد أو الجسم.

ضرب الكرة مرتين

إذا ضرب أحد الخُصوم الكُرة مرَّتَين مُتَتالِيَتَين دون أن تُلامِس سطح الطاولة بينهما، فإنَّ الخصم الآخر يحصل على نقطة.

لمس السطح أو الشبكة

إذا لمَس أحد الخُصوم أو أيّ شيء يرتديه خلال اللَّعِب، سطح الطاولة أو الشبكة، تُسجَّل نقطة لصالح الخَصم الآخَر.

الخروج عن التسلسل في الألعاب الزوجية

في بداية كلِّ جولة في الألعاب الزوجِيَّة، يُحدِّد الفريق الذي سيبدأ بالإرسال اللّاعِب الذي سيتولَّى هذه المُهِمَّة، على أن يتَّبِع اللّاعِبون، تسلسُلاً مُحدَّداً لتبادُل الكرة؛ وهو: مُرسِل الفريق الأوَّل يُرسِل إلى مُستَقبِل الفريق الثاني، ومُستَقبِل الفريق الثاني يرُدّ إلى مُستَقبِل الفريق الأوّل، ومُستَقبِل الفريق الأوّل يردّ إلى مُرسِل الفريق الثاني، ومُرسِل الفريق الثاني يرُدّ إلى مُرسِل الفريق الأوَّل، ثمَّ تتكرَّر هذه الدورة إلى أن ينتهيَ التبادُل بخَطأ أحد اللّاعِبِين، أو بفَوز أحد الفريقَين بالنقطة. 

والخروج عن التسلسُل في هذه الحالة، يعني أنَّ اللّاعِبِين لم يتَّبِعوا هذا الترتيب الصحيح في ضرب الكرة؛ فمثلاً إذا ضرب مُرسِل الفريق الأوَّل الكرة مُباشَرة إلى مُرسِل الفريق الثاني بدلاً من مُستَقبِلِه، فهذا يُعَدّ خروجاً عن التسلسُل، وينتُج عنه خطأ، وبالتالي خسارة النقطة؛ لأنَّ الالتزام بهذا التسلسُل مُهِمّ للحفاظ على عَدالة اللَّعِب، وضَمان مشاركة اللّاعِبِين الأربعة كلِّهم بتَساوٍ في تبادُل الضَّربات أثناء المباراة.

كيف يُحدَّد الفائز في المباراة؟ 

للفوز في الجولة الواحدة في تنس الطاولة، يجب على اللّاعب تسجيل 11 نقطة؛ إذ يُمنَح اللّاعب نقطة واحدة عن كلّ مُخالَفة يرتكبها الخَصم، ويَحِقّ لكلّ لاعِب أن يُرسِل الكرة من جِهَته لمَرَّتَين مُتَتالِيَتَين، فيكون الفائز أوَّل مَن يحصل على 11 نقطة، وإن تعادَلَت المباراة عندما يصل كلّ لاعِب إلى 10 نقاط، فينبغي على أحد اللّاعِبين الفَوز بنقطتَين مُتَتالِيَتَين للفوز بالمباراة، وفي هذه الحالة يتبادل اللّاعِبان الإرسال مرَّة واحدة فقط.

وفي المُسابَقات الرسمِيَّة، يكون هناك جدول زمنيّ مُحدَّد، وعدد جولات مُحدَّدة للفوز بالمُباراة؛ ففي النظام الأوّل، يحتاج اللّاعِب إلى الفوز بثلاث جولات من أصل خمس جولات ليفوز في المباراة، أمّا في النظام الثاني، فيحتاج اللّاعِب إلى الفَوز بأربع جَولات من أصل سبع جولات ليفوز في المباراة، وذلك يعتمد على قوانين البطولة.

أمَّا في المُسابَقات غير الرسمِيَّة، فعادةً ما تكون المُبارَيات أقصر وأكثر تسلية؛ إذ يمكن أن تُلعَب المُبارَيات بثلاث جولات، وذلك يعني أنَّ اللّاعِب الذي يفوز بجولَتَين، يفوز بالمباراة، وهذا النوع من الألعاب غالباً ما يُلعَب في المجموعات الصغيرة، أو بين الأصدقاء، دون الحاجة إلى جدول مُحدَّد أو تنظيم رسمِيّ، كما هو الحال في المُسابَقات الرسمِيَّة.

وفي الختام، يُنصَح بمُشاهَدة مُبارَيات تنس الطاولة؛ للتعلُّم من استراتيجيّات اللّاعِبِين المُحتَرِفِين، والتدرُّب باستمرار لإتقانها، كما يُمكن الاستفادة من قراءة الكُتُب والمَوادّ الثقافيَّة التي تتعلَّق بتنس الطاولة؛ لاكتِساب المزيد من المعرفة، والتقنيات، والتكتيكات، التي يمكن تطبيقها لمُمارَسة اللُّعبة بصورة أفضل.

المراجع

[1] tabletennis.org.au, Table Tennis Rules         
[2] olympics.com, Table tennis rules, scoring system and all you need to know
[3] experttabletennis.com, Table Tennis Rules and Regulations
[4] britannica.com, Equipment, rules, and play of the game
[5] activesgcircle.gov.sg, Basic Rules of Table Tennis
August 06, 2024 / 2:40 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.