جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تمزج بين الأصالة والمعاصرة!

طبيعة الحياة في الشارقة

14 أغسطس 2024 / 9:51 AM
طبيعة الحياة في الشارقة
download-img
download-img
download-img
download-img
download-img
"ابتسم، أنت في الشارقة"، عبارةٌ مكتوبةٌ بالورود على تلٍ أخضر صغير، تستقبل القادمين عند وصولهم إلى الشارقة، إذ تُعبّر عن طبيعة الحياة الجميلة والمُذهلة في هذه الإمارة، والتي تتميّز بمجتمعها المُفعم بالحياة، ويمزج بين الحداثة والتمسّك بالتقاليد العريقة، كما تتميّز بطبيعتها الخلّابة وأجوائها المُشمسة على مدار العام.

توفّر إمارة الشارقة الخدمات والمرافق التعليمية، والصحية، والترفيهية، مما يجعلها واحدةً من أفضل المناطق للعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك فإنّ إمارة الشارقة خيار رائع بالفعل للباحثين عن وجهةٍ مثالية في الدولة.

 مرافق سكنية حديثة وتكاليف معيشة مناسبة

غالباً ما يتبادر إلى ذهن الراغبين والمهتمين بزيارة إمارة الشارقة أو الإقامة فيها للعمل والاستثمار معرفة طبيعة السكن، وتكاليف المعيشة، والخبر السار هنا هو أنّ هذه الإمارة تتميّز بانخفاض تكاليف المعيشة نسبياً، مقارنةً بالعديد من المناطق الأخرى في دولة الإمارات، فوفقاً لموقع بروبرتي فايندر "Property Finder" أضخم بوابة إلكترونية عقارية في دولة الإمارات تُعد تكلفة المعيشة في الشارقة أقل بنسبة 19.1% مقارنة بإمارة دبي، مما يجعلها مقصداً مناسباً لكل من يسعى إلى التوفير في تكاليف المعيشة بشكلٍ عام.

عند اختيار إمارة الشارقة مكاناً للإقامة سيحظى الزائر أو المقيم بمستوى عالٍ من الجودة والرقيّ؛ إذ تشمل الوحدات السكنية فيها مرافق خدمية حديثة متكاملة، وذات إطلالة مُميّزة، إمّا على أحد المعالم السياحية، أو المناطق الخلّابة.

كما سيحظى بحياةٍ يومية سهلة ومريحة بشكلٍ عام؛ إذ لا تبعُد المناطق السكنية في إمارة الشارقة عن المرافق الخدمية المختلفة سوى مسافةٍ قصيرة، بما في ذلك الحدائق، والمتنزهات الترفيهية، والمرافق الصحية والتعليمية، والمراكز التجارية، فيكون قريباً من كل ما قد يحتاج إليه، ومن الجدير بالذكر أنّ من أكثر المناطق السكنية الرائعة والتي تحظى بشعبيةٍ كبيرة بين السكّان في إمارة الشارقة هي كلٌّ من منطقة النهدة، ومنطقة التعاون، ومنطقة مويلح.

يُوضح الجدول الآتي أبرز الخدمات المعيشية وتكلفتها في هذه الإمارة، بشكلٍ تقريبيّ لعام 2023، حسب موقع بروبرتي فايندر:

الخدمة

التكلفة

السكن

تختلف حسب المساحة، لكن تتراوح ما بين 354-680 دولاراً أميركياً تقريباً في الشهر.

الطعام والشراب

33-24 دولاراً أميركياً تقريباً.

المواصلات العامة

تذكرة الحافلة ذهاباً فقط حوالي دولارين، بينما تبدأ تعرفة سيارة الأجرة (تاكسي) من 3.7 دولارات أميركية، مع 0.60 دولار أميركي لكل كيلومتر إضافي.

رسوم المدارس

تختلف حسب المدرسة والمرحلة الدراسية، لكنّها تتراوح عموماً ما بين 1,415-11,435 دولار أميركي تقريباً.

شعبٌ ودود وحياة اجتماعية مُفعمة بالحيوية

من بين أكثر الأشياء التي تلفت الانتباه في إمارة الشارقة التنوّع المذهل للثقافات، والأديان، والجنسيات فيها، ويشير تقرير التعداد السكاني لإمارة الشارقة لعام 2022 إلى أنّ عدد سكانها يبلغ 1.8 مليون نسمة تقريباً، منهم 1.6 مليون نسمة من جنسياتٍ مختلفة، يزيد عددها عن 200 جنسية من حول العالم، وتتحدث بعدة لغات، منها العربية، والإنجليزية، والهندية، والفارسية.

لذا، لا بدّ من الاستعداد لخوض تجربةٍ من الانفتاح على الثقافات المختلفة، والعيش في بيئةٍ متسامحة تحترم الآخر وتُقدّره، وكذلك التعرّف إلى السكّان الإماراتيين الودودين والمتمسّكين بتعاليم دينهم الإسلام، وبثقافتهم العربية وعاداتهم الأصيلة، بالإضافة إلى قِيم الكرم، وحُسن الضيافة، والتعامل الراقي والخلوق.

من الأمور التي تتميز بها الحياة الاجتماعية في إمارة الشارقة الهدوء والتناغم، كما تُعد واحدة من أكثر المناطق أماناً واستقراراً في العالم؛ إذ يسود فيها نظام قانوني فعال وإدارة حكومية رشيدة، ويعد كلٌ من الجمال والنظافة والهدوء من الميزات الظاهرة في كل شارعٍ من شوارع أحيائها السكنية، فضلاً عن أنها تضج بالحياة، وتنتشر فيها الأسواق والمحلات التي يتجول الناس فيها باستمرار.

تتوفر في إمارة الشارقة أيضاً العديد من المرافق الاجتماعية، بما في ذلك الحدائق، والأندية الترفيهية، والملاعب، وأماكن العبادة من مساجد وكنائس وغير ذلك، ولا ينبغي تفويت تذوق القهوة العربية والأنواع المختلفة من التمور في الشارقة، وكذلك الأكلات التقليدية التي لا يكاد بيت إماراتي يخلو منها، مثل خبز الرقاق، والهريس، والثريد.

فرص مميّزة للعمل والاستثمار

تعد إمارة الشارقة وجهة مثالية للباحثين عن الحوافز، والاستثمارات، وتطوير المسيرة المهنية؛ إذ يُعد اقتصادها ضمن الاقتصادات الأكثر نمواً وتنوعاً في دولة الإمارات والمنطقة المحيطة بشكلٍ عام، فهي تضم 19 منطقة صناعية، تهيمن على أكثر من 48% من الناتج الصناعيّ لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك وفقاً لما ورد في الموقع الإلكتروني الرسميّ لحكومة دولة الإمارات.

ومن ناحيةٍ أخرى تُوفر إمارة الشارقة فرصة مميّزة للعمل والاستثمار في مجال التجارة تحديداً؛ إذ تمتلك ثلاثة موانئ رئيسية، مثل ميناء خورفكان، كما يُعد مركز إكسبو الشارقة من أهم مراكز المعارض التجارية في المنطقة، وتُعقد فيه العديد من الفعاليّات التي تستقطب الشركات والمُستهلكين على حد سواء.

تنوّع ثقافي وفني لا حدود له

"العاصمة الثقافية للعالم العربي" و"عاصمة الثقافة الإسلامية"، و"العاصمة العالميّة للكتاب"، جميعها ألقاب مُميّزة حصلت عليها إمارة الشارقة خلال الأعوام الماضية، فهي تتميّز بمكانتها الثقافية والفنية العريقة في دولة الإمارات والعالم العربي.

عند زيارة إمارة الشارقة يمكن ملاحظة التنوع في المتاحف المُذهلة التي تضمها، والتي تُشكّل حوالي رُبع مجموع المتاحف الموجودة في دولة الإمارات ككل، فلا يُمكن للزائر إلّا أن يقف مندهشاً من روعة الجمال والإبداع في متحف الشارقة للفنون، كما يُمكنه أن يحظى بتجربةٍ علمية ممتعة وتفاعلية في متحف الشارقة العلميّ، أمّا في متحف الشارقة للآثار فيُمكنه اكتشاف التاريخ العريق لهذه الإمارة، وفي متحف الشارقة للحضارة الإسلامية سيتعرف إلى عظمة الحضارة الإسلامية وتاريخها الزاخر بالإنجازات.

من ناحيةٍ أخرى توجد العديد من المعارض الفنية والفعاليات الثقافية التي تُنظمها دائرة الثقافة في إمارة الشارقة، والتي تعكس التنوع الثقافي فيها، وتوفر تجربة فريدة من المُتعة والمعرفة، بما في ذلك مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، ومهرجان الشارقة للشعر العربي، ومهرجان الفنون الإسلامية، وكذلك مُلتقى الشارقة للخط، وغيرها الكثير.

وجهات سياحية وأنشطة ترفيهية منوّعة

يشمل التنوع في إمارة الشارقة مختلف القطاعات والجوانب، حتى إنّه يغطي السياحة والترفيه، ويوفر لمُحبّي الاستكشاف وخوض المغامرات وتجربة الأنشطة الترفيهية وجهاتٍ ومعالم متنوعة توفر تجارب ومغامرات شيقة.

عام 2015 حصلت الشارقة على لقب "عاصمة السياحة العربية"، ومن الأمور التي أهّلتها لذلك التعدد والتنوع بما تضمه من جهات سياحية ممتعة، تناسب الأفراد والعائلات، وتتيح ممارسة الأنشطة المختلفة، بما في ذلك على سبيل الذكر لا الحصر اكتشاف الطبيعة الجبلية في وادي شيص، والاسترخاء والاستمتاع بغروب الشمس على شاطئ خورفكان أو شاطئ الخان، ومشاهدة الكائنات البحرية المتنوعة في مربى الشارقة للأحياء المائية، وزيارة بيت الفراشات في جزيرة النور لمشاهدة ما يزيد عن 500 فراشة ذات ألوانٍ جذّابة.

يمكن أيضاً زيارة أشهر مساجد الشارقة، مثل مسجد النور المُصمم على الطراز العثماني الكلاسيكي، ومسجد الشارقة الكبير، الذي يُعد نموذجاً للفن الإسلاميّ الحديث وتحيط به الحدائق الخارجية، وهواة المغامرات يمكنهم قيادة الدرّاجات الرباعية بين الكثبان الرملية في الصحارى، أو الغطس في مياه جزيرة القرش (جزيرة صيرة خورفكان)، واستكشاف الأنواع المختلفة من الأسماك والكائنات البحرية، أو زيارة محمية أشجار القرم في خور كلباء لمشاهدة أقدم غابات أشجار المنغروف (القرم) في الإمارات.

وعلى الرغم من مدى جمال الحياة وروعتها في إمارة الشارقة ووجود الكثير من الميّزات والتسهيلات فيها إلّا أنّ هناك عدداً من الأمور تحتاج أن تُؤخذ في الاعتبار، خاصة في بداية الإقامة في الإمارة، ومنها تعلّم اللغة الإنجليزية للتواصل بشكلٍ أفضل مع الأشخاص من الجنسيات المختلفة في الإمارة، والتعامل مع الثقافات المتعددة باحترام وتقبّل الاختلاف، والتأقلم مع تكاليف المعيشة، والالتزام بالقوانين المحلية، ودفع الرسوم والضرائب المطلوبة، وتحمّل درجات حرارة الطقس المرتفعة في بعض الأشهر من السنة، خاصة في الصيف عندما يبلغ متوسط الحرارة 41-43 درجة مئوية.

المراجع

[1] u.ae, Sharjah
[2] sharjahsustainablecity.ae, Community Living in Sharjah: The Benefits of Living in a Residential Villa Community
[3] sharjahsustainablecity.ae, الشارقة.. اقتصاد واعد وتصنيفات ائتمانية عالمية
[4] sharjahmuseums.ae, MUSEUMS
[5] visitsharjah.com, Sharjah's climate is warm in the summer and ideal in the winter
[6] sharjahevents.ae, Sharjah Attractions
[7] visitsharjah.com, Nature Activities
[8] visitsharjah.com, Family Activities

August 14, 2024 / 9:51 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.