جار التحميل...

°C,
يطرحون حلولاً تقنية لدمج ملايين الأطفال في الدراسة

خبراء دوليون يناقشون التعليم المستقبلي في "منتدى الاتصال 2023"

September 06, 2023 / 1:12 PM
تستضيف الدورة الـ12 من "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي"، التي تنعقد يومي 13-14 سبتمبر في مركز إكسبو الشارقة، خبراء دوليون لتطوير آليات التدريس لاكتشاف مهارات وأنماط التعليم المستقبلية التي يحتاجها الطلاب والمعلمون في ظل تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي.
الشارقة 24:

تقدم الدورة الـ12 من "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي"، التي تنعقد يومي 13-14 سبتمبر في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار "موارد اليوم.. ثروات الغد"، فرصة فريدة للمؤسسات التعليمية وخبراء تطوير آليات التدريس لاكتشاف مهارات وأنماط التعليم المستقبلية التي يحتاجها الطلاب والمعلمون في ظل تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي، وكيفية استثمارها كمورد رئيس للدول وتحويلها إلى ثروة، إلى جانب دور الاتصال الحكومي في التعريف بأهمية هذه المهارات لتأمين متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك عبر خطابات ملهمة وجلسات رئيسة متخصصة بمشاركة نخبة من الخبراء والمتحدثين الدوليين في مجالات التعليم والاتصال والابتكار.

ويعكس تبني الدورة الـ12 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي محور التعليم وآفاقه المستقبلية في عصر التقنيات والذكاء الاصطناعي، اهتمام دولة الإمارات بهذا المجال التنموي الحيوي، ومسعى إمارة الشارقة إلى تعزيز دورها كمركز عالمي للتعليم والثقافة والإبداع، وقد فتح المنتدى باب التسجيل عبر الموقع الرسمي: www.igcc.ae.
 
دراسة من غير مدارس

وفي خطاب ملهم موجه لخبراء التعليم وقادة المؤسسات التعليمية، يجيب البروفيسور الدكتور جير كراوس، الذي يشغل منصب المدير العالمي للتعليم في "كيدزانيا"، عن سؤال "كيف تساهم تقنيات المعرفة في تغيير المستقبل؟"، حيث يستعرض أهمية استخدام التقنية الحديثة في تحسين جودة وتوافر وتنوع التعليم، وكذلك التحديات والفرص التي تواجه التعلم في عصر الثورة الرقمية، كما يتحدث البروفيسور كراوس حول التحول الجذري في مفهوم التعلم، الذي قاد إلى مفهوم "التعلم مدى الحياة"، وفتح المجال لاستحداث خيارات تعلم بديلة ومكملة لأدوار المدارس والجامعات. ويتوقف في خطابه عند حقيقة أن أكثر من 263 مليون طفل وشاب حول العالم هم خارج المدرسة؛ إما لأنه لم تتوفر لهم فرص التعليم أو بسبب تسربهم بعد التسجيل.

ويعد البروفيسور الدكتور جير كراوس أحد الشخصيات الرائدة في مجال التعليم، وهو أول مدير عالمي للتعليم في "كيدزانيا"، وقبل ذلك كان الرئيس التنفيذي المؤسس لجامعة الأطفال. حصل جير كراوس عام 2014 على وسام الإمبراطورية البريطانية الأكثر تميزاً (OBE) لخدماته المقدمة للأطفال، والدكتوراه الفخرية من جامعة ستافوردشاير بالمملكة المتحدة.

أرسطو أم "تشات جي بي تي"؟

وفي جلسة حوارية تستضيفها المنصة الرئيسية للمنتدى، بعنوان "أرسطو في مواجهة Chat GPT إعادة صياغة معادلة التعليم"، يتحدث كل من جيفري ألفونسو، الرئيس التنفيذي لمنصة ألف للتعليم، وجويدو بيرتوتشي، المدير التنفيذي لـ Governance Solutions International، والدكتور تشا إنهيوك، قائد فريق Digital Twin TF، في اللجنة الرئاسية المعنية بالمنصة الرقمية لجمهورية كوريا الجنوبية، وأسامة الجوهري، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بجمهورية مصر العربية، حول مستقبل التعليم، هل يتمثل في التقدم إلى الأمام واستغلال التكنولوجيات الحديثة، أم يتطلب العودة إلى فكرة المعلم الشامل، الذي يتحلى بالعلم والمهارة والإلهام، كما كان الأمر مع أرسطو، تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر؟ وتناقش الجلسة قدرة الاتصال الحكومي على قيادة مسيرة التحوّل في أنظمة التعليم واستراتيجيات الحكومات لتبني اتصال مبتكر في استثمار خيارات وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتسعى هذه الجلسة، التي يديرها الدكتور عيسى البستكي، المدير التنفيذي لصندوق قطاع الاتصالات، إلى استكشاف إمكانات التوفيق بين العالمين الواقعي والافتراضي في سعينا نحو بيئة تعليمية تلبي احتياجات العالم المعاصر، كما تتضمن نقاشات حول دور الاتصال الحكومي في ترويج التكنولوجية الحديثة والمبتكرة في قطاع التعليم، وكيف يمكن للحكومات التأكيد على أهمية المعلم الشامل في عصر الذكاء الاصطناعي والتعلم الرقمي، إلى جانب مناقشة التحديات والفرص التي تواجه مؤسسات التعليم الحكومية والخاصة، في ظل هذه التغيرات.
 
September 06, 2023 / 1:12 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.