جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ضمن فعاليات نسخته السابعة

اكسبوجر يسرد خفايا جمال قصص الغيشا ويداوي ندوب الصدمات بالفرح

13 فبراير 2023 / 2:07 PM
صورة بعنوان: اكسبوجر يسرد خفايا جمال قصص الغيشا ويداوي ندوب الصدمات بالفرح
download-img
تتحدث الصورة عن نفسها في المهرجان الدولي للتصوير، وتبوح بحكايات كثيرة دون أن تنبس ببنت شفة، هكذا اكسبوجر يسرد خفايا جمال قصص الغيشا ويداوي ندوب الصدمات بالفرح، إذ تكشف المصورة الميدانية لفريق ناشيونال جيوغرافيك جودي كوب ما وراء أبواب الغيشا المغلقة، بينما تناقش المصورة السينمائية إليسا إياناكون كيف أن "الواقعية السحرية" - وهي تقنية أدبية- تساعد في علاج الصدمات.
الشارقة 24:

في المهرجان الدولي للتصوير اكسبوجر2023، تكشف جودي كوب، مصورة ميدانية لفريق ناشيونال جيوغرافيك، ما وراء أبواب الغيشا المغلقة، بينما تناقش المصورة السينمائية إليسا كيف أن التقنية الأدبية "الواقعية السحرية" تساعد في علاج الصدمات.

فتعمل جودي كوب، مصورة ميدانية في ناشيونال جيوغرافيك، وهي المرأة الوحيدة التي شغلت هذا المنصب في تاريخها، حيث سافرت عبر 65 دولة، وكسرت الحواجز الثقافية لتوثيق الشعوب والأماكن في بيئات معقدة، والتي يصعب اختراقها في العالم.

وتقدم كوب عملها عن الغيشا للجمهور في اكسبوجر، وقد ألفت كتابًا عن رحلتها إلى عالم الغيشا حيث استغرق الأمر 6 أشهر على مدى 3 سنوات لإنهاء المشروع وذلك لصعوبة الاحتكاك والتقرب من الغيشا، وهي أول مصور يُسمح له بالدخول.

وصرحت خلال لقائها مع "الشارقة 24" أن استكشاف عالم الغيشا أشبه بالمحظور، حيث لم ير أحد أين يسكنون أو ما يفعلونه وراء الكواليس.

وواجهت كوب عقبات مختلفة أثناء رحلتها أعاقت تقدمها، وقد أفادت بأن الجميع رفضوا التحدث إليها، وهو ما زاد مدة رحلتها، ولكن في النهاية استطاعت بعد إصرار التعرف عليهم والتحدث معهم.

أما المصورة السينمائية إليسا إياناكون فإنها ركزت على تصوير حالات الصدمة مستخدمة الواقعية السحرية في مداواة الجروح الناجمة عنها، في معرضها بإكسبوجر، واستغرق عملها حوالي 15 عامًا، حيث بدأت كمصورة وثائقية وصانعة أفلام، وفي النهاية استخدمت الواقعية السحرية لمعالجة قضايا حقوق الإنسان.

وتغطي إليسا قضايا مختلفة كالناجين من الاغتصاب، وأسرى الحرب، والأطفال الذين مروا بصدمات، حيث تحاول فهم ما يشعرون به حيال تجربتهم المؤلمة في عالم الخيال.

وتابعت في تصريحاتها لـ "الشارقة 24”، للحديث عن إحدى الصور المعروضة في جناح ،اكسبوجر وهي قصة طفل يعاني من مرض مزمن في مستشفى نيلسون مانديلا للأطفال بجنوب إفريقيا، وكيف يحلم بالسفر حول العالم، وأن بالوناً كبيراً يحضر إلى المستشفى ليأخذ الطفل في رحلة طويلة.
February 13, 2023 / 2:07 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.