جار التحميل...

°C,
تركز اهتماماتها على استكشاف تكوين المجرات

إنجازات الطالبة موزة المعلا بأميركية الشارقة تنال اعترافاً دولياً

April 06, 2022 / 2:59 PM
سارت وراء حلمها بشغف، فكانت تشاهد مقاطع عن الفلك تارة، وتتابع عن كثب في كثير من الأحيان اكتشافات العلماء المذهلة حول الكون، إنها الطالبة موزة المعلا التي تطمح من خلال تخصصها المزدوج في الفيزياء والهندسة الكهربائية بالجامعة الأميركية في الشارقة إلى تقديم إسهامات في مجال المعرفة، إذ أمضت المعلا معظم مسيرتها البحثية الجامعية في التركيز على الفيزياء الفلكية متعددة الرسائل، حيث تركز اهتماماتها على استكشاف تكوين المجرات وعلم الكونيات.
الشارقة 24: 

 لطالما كان لدى طالبة الجامعة الأميركية في الشارقة موزة المعلا شغف بفهم الكون وأسراره. وقد بدأ هذا الاهتمام أثناء دراستها الثانوية حينما بدأت في مشاهدة مقاطع فيديو تصور بشكل أخاذ وجميل المفاهيم المختلفة للفيزياء والفيزياء الفلكية، وتابعت عن كثب العلماء الذي كانوا يقومون باكتشافات مذهلة باستمرار حول الكون، فحلمت بأن تقدم في يوم من الأيام إسهاماتها في مجال المعرفة هذا، واليوم صارت الطالبة الإماراتية في سنتها الجامعية الأخيرة بتخصص مزدوج في الفيزياء والهندسة الكهربائية في الجامعة الأميركية في الشارقة.
 
 وأمضت المعلا معظم مسيرتها البحثية الجامعية في التركيز على الفيزياء الفلكية متعددة الرسائل، وهو مجال يدرس حدثًا كونيًا واحدًا عبر مناظير مختلفة.  

وتتطلع المعلا بعد تخرجها من أميركية الشارقة إلى استكمال دراساتها العليا، حيث تركز اهتماماتها على استكشاف تكوين المجرات وعلم الكونيات. وقد حصلت بالفعل وقبل تخرجها على قبول في برامج دكتوراه في الفيزياء الفلكية والفيزياء بمنحة دراسية كاملة من تسع جامعات مرموقة في الولايات المتحدة هي جامعة هارفارد، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة ستانفورد، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، وجامعة شيكاغو، وجامعة كولومبيا، وجامعة كورنيل، وجامعة تكساس في أوستين.
 
قالت المعلا: "إن أحد أكثر الأمور تشويقًا وإثارة بالنسبة لي هو إجراء البحوث والتعلم والتعاون مع أشخاص موهوبين لديهم شغف كبير وعميق. إن ما يدفعني إلى دراسة الدكتوراه في واحدة من هذه الجامعات هو أنني سوف أقضي السنوات القليلة القادمة من حياتي في السعي وراء المعرفة والاكتشاف في الفيزياء الفلكية، والمشاركة في مناقشات مع أفراد أحدثوا ثورة في فهمنا الحالي للكون".
 
وتتمتع المعلا منذ الآن بمسيرة مهنية متميزة في مجال النشر الأكاديمي. فهي كاتبة أولى لبحثين تم نشرهما في مجلة الإخطارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية، كما أنها شاركت في كتابة 12 ورقة بحثية نُشرت في مجلات مثل "نيتشر أسترونومي" ومجلة الفيزياء الكونية. وجاءت مشاركتها في كتابة الأوراق البحثية بالتعاون مع علماء من منظمات مشهورة مثل مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وقد حظيت كتاباتها بأكثر من 200 اقتباس بحثي.
 
وقدمت المعلا أعمالها أيضًا في مؤتمرات دولية مثل مؤتمر الجمعية العلمية للجنة أبحاث الفضاء، والاجتماع الإقليمي للاتحاد الفلكي الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والندوة الفلكية الخليجية، كما قادت فريقًا فاز بالمركز الأول في مسابقة ملصق اكتشف المريخ التي نظمها مركز محمد بن راشد للفضاء، فضلاً عن فوزها مؤخرًا بالجائزة الإقليمية للرياضيات والفيزياء في حفل توزيع الجوائز العالمية لمرحلة دراسات البكالوريوس.
 
وأشادت المعلا بالدور الذي لعبته الجامعة الأميركية في الشارقة في دعمها لتصبح ما هي عليه اليوم. قالت: "أنا ممتنة جدًا لمرشدي الدكتور نضال قسوم، ولقسم الفيزياء في الجامعة الأميركية في الشارقة، لدعمهم وتشجيعهم وتوجيههم على مر السنين. كما أنني ممتنة بشكل مطلق للدكتور منسي كسليوال والدكتور شريا أناند من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، والدكتور مايكل كوغلين من جامعة مينيسوتا، لإعطائهم لي فرصًا لم أكن لأحلم بها أبدًا. أنا محظوظة لمعرفتي أكثر الناس روعة ودعمًا داخل الأوساط الأكاديمية وخارجها، وأنا مدينة لهم إلى الأبد".
 
وأضافت: "لم أكن لأصل إلى هذه المرحلة أبدًا لولا لم أتعرف على أهمية البحوث العلمية وأساليبها وأنا في مرحلة البكالوريوس. إن هذه المرحلة الدراسية وقت رائع لاستكشاف اهتماماتكم الخاصة ومعرفة ما يجعلكم شغوفين ومتحمسين. ولقد كان التعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين داخل وخارج الجامعة الأميركية في الشارقة ضروريًا بالنسبة لي لأشق طريقي بصفتي عالمة".
 
وتتطلع المعلا بعد حصولها على شهادة الدكتوراه إلى مواصلة إجراء البحوث في مجال الفيزياء الفلكية، سواء أستاذة جامعية أو عالمة في مركز أبحاث. والأهم من ذلك، أنها ترغب في إلهام الناس ودعمهم في رحلتهم الخاصة ليصبحوا علماء، خاصة الذين يشعرون أنهم ليس لديهم حلم معين أو يرون أن الحلم بعيد المنال.
 
للمزيد من المعلومات حول برنامج البكالوريوس في الفيزياء في أميركية الشارقةـ يرجى زيارة الموقع الالكتروني:  www.aus.edu/physics.
April 06, 2022 / 2:59 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.