جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تنفذ أول مشروع بها في الشارقة

"البنية التحتية": البناء بالطابعات ثلاثية الأبعاد عنوان المستقبل

16 فبراير 2022 / 12:32 AM
تشرف وزارة الطاقة والبنية التحتية، على تنفيذ أول المشاريع الحكومية على المستوى الاتحادي، بتقنية الطابعات ثلاثية الأبعاد في منطقة المدام بالشارقة، وسط مؤشرات إيجابية تبشر بثورة في المستقبل القريب في قطاع البناء باستخدام هذه التقنية.
الشارقة 24 - وليد الشيخ:

كشف المهندس أحمد الحوسني رئيس قسم مشاريع الإنشاء بالمنطقة الغربية في وزارة الطاقة والبنية التحتية، عن قرب إنجاز الأعمال الإنشائية لمشروع مبنى محكمة ونيابة المدام الجزئية، والذي تطبق فيه الوزارة للمرة الأولى تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأوضح الحوسني، في تصريحات خاصة لـ"الشارقة 24"، أنه تماشياً مع تطلعات القيادة الرشيدة ووفقاً لاستراتيجية الوزارة الرامية لاستجلاب أكثر التقنيات تطوراً، تم تطبيق التقنية لأول مرة على مستوى المشاريع الحكومية الاتحادية، في بعض مرافق المشروع.

وأضاف رئيس قسم مشاريع الإنشاء بالمنطقة الغربية في وزارة الطاقة والبنية التحتية، أن مخرجات التجربة تؤشر لطفرة متوقعة، وتوسع في استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد بقطاع التشييد والبناء، لما لها من مردود إيجابي على مستويات عدة.

وأكد الحوسني، أن الوزارة ووفقاً لنتائج التجربة، تلمست وفرة ملحوظة في عنصري الوقت والجهد بنسبة لا تقل عن 50٪؜، قياساً إلى المشاريع الاعتيادية، علاوة على تقليص هدر نفايات البناء بنسبة تصل إلى 60٪؜، نظراً لعدم تدخل العنصر البشري، ودقة الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وتابع رئيس قسم مشاريع الإنشاء بالمنطقة الغربية في وزارة الطاقة والبنية التحتية، أن مواد البناء المستخدمة في التجربة الفريدة من نوعها، تعزز من العمر الافتراضي للمبنى بشكل لافت لصلابتها واستدامتها، معبراً عن توقعاته أن تكون الطابعات ثلاثية الأبعاد من أدوات المستقبل، التي يمكن أن تسهم في مسيرة البناء والتنمية في الدولة.
February 16, 2022 / 12:32 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.