جار التحميل...

°C,
بالتعاون مع أبوظبي للإعلام

هيئة البيئة تطلق فيلمها الوثائقي الجديد "بحرنا مستقبلنا"

April 29, 2021 / 3:18 PM
انتجت هيئة البيئة وأبوظبي للإعلام الفيلم الوثائقي الجديد "بحرنا مستقبلنا"، الذي يسلط الضوء على مصائد الأسماك وأدوار بعض موظفي الهيئة خلال أدائهم لمهاهم اليومية في المناطق الساحلية والموانئ والتحديات التي تواجههم.
الشارقة 24 – وام: 

أطلقت هيئة البيئة بأبوظبي فيلمها الوثائقي الجديد "بحرنا مستقبلنا"، وذلك في إطار التعاون المشترك مع أبوظبي للإعلام.

ويسلط الفيلم الضوء على مصائد الأسماك التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من التراث الثقافي في أبوظبي والضغوط التي تتعرض لها والإجراءات التي اتخذتها الهيئة للحد من آثار الصيد المفرط على البيئة البحرية وضمان تجدد وتعافي المخزون السمكي.

ويستغرق الفيلم 35 دقيقة ويسلط الضوء على أدوار بعض موظفي الهيئة خلال أدائهم لمهاهم اليومية في المناطق الساحلية والبحرية والموانئ ومواقع الإنزال والتحديات التي تواجههم.

كما يتضمن مجموعة من المقابلات مع الخبراء والمختصين بالهيئة الذين أبرزوا أهمية حرفة صيد السمك التي تعتبر المهنة الرئيسية التي اعتمد عليها الكثير من الإماراتيين كمصدر رئيسي للدخل في وقت من الأوقات قبل ظهور النفط والتي لا تزال بالرغم من النهضة الشاملة التي شهدتها الدولة وتنوع مصادر الدخل من مصادر الدخل الرئيسية وحرفة تراثية توارثتها الأجيال.

وتم خلال الفيلم عرض وجهة نظر وآراء الصيادين الذين يعتبرون من الشركاء الرئيسيين للهيئة ويلعبون دوراً رئيسياً في الحفاظ على الثروة السمكية من خلال مشاركتهم في دراسات تحديد مواسم الصيد وتكاثر الأسماك الهامة والمساهمة في البحث العلمي والمعرفة التقليدية من خلال تقديمهم معلومات عن أنواع الأسماك والأنواع المهددة بالانقراض وعن محصول الصيد ومخزون الثروة السمكية ونفوق الأنواع المهددة بالانقراض كما يلعب الصيادون دوراً فعالاً في تنفيذ القرارات والإجراءات المتبعة التي ساهمت بشكل كبير في الحد من آثار الصيد المفرط على البيئة البحرية وحماية المخزون السمكي.

وأوضح معالي محمد بن أحمد البواردي نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة قائلاً: "تعتبر إمارة أبوظبي من الأطراف الرئيسية المعنية بالمصائد السمكية في دولة الإمارات العربية المتحدة ويعتبر تحسن حالة المخزون السمكي من خلال وفرة الأنواع السمكية القاعية في مياه الإمارة مؤشراً جيداً للغاية على الحالة العامة للثروة السمكية في المياه الإقليمية للدولة في الخليج العربي".

وأشار إلى أنه كغيرها من دول العالم تتعرض المصايد الطبيعية في دولة الإمارات للاستنزاف نتيجة لتضافر مجموعة من العوامل الطبيعية والبشرية حيث أظهرت الدراسات التي قامت بها الهيئة تعرض قطاع صيد الأسماك في إمارة أبوظبي للعديد من الضغوط حيث أدى الإفراط في استغلال مصايد الأسماك والاستنزاف الحاد للثروة السمكية إلى انخفاض بلغ أكثر من 80% من حالة ومستويات المخزون السمكية في الدولة بالإضافة إلى انخفاض مخزون العديد من الأنواع التجارية الرئيسية إلى مستويات غير مستدامة.

ويعتبر هذا الفيلم الوثائقي الثاني الذي تنجه الهيئة عن الثروة السمكية حيث أنتجت الهيئة في عام 2019 فيلم "بحرنا تراثنا" الذي يستعرض حالة مصائد الأسماك في دولة الإمارات العربية المتحدة وخطة الحماية والتعافي طويلة الأمد لمصايد الأسماك التي وضعتها الهيئة بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين لإعادة تأهيل المخزون السمكي بالدولة.
April 29, 2021 / 3:18 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.