جار التحميل...

°C,
عن مشروع "استكشاف أهمية اختبار علم الوراثة الدوائية لدى مرضى الربو"

مجموعةبحثية بجامعةالشارقة تفوز بمنحة في جائزةالشيخ حمدان بن راشد

February 23, 2021 / 10:32 AM
فازت مجموعة بحثية من كلية الطب بجامعة الشارقة بمنحة بحثية من جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، عن مشروع بحثي بعنوان "استكشاف أهمية اختبار علم الوراثة الدوائية لدى مرضى الربو".
الشارقة 24:

حصلت مجموعة بحثية من كلية الطب بجامعة الشارقة على منحة بحثية من جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، عن مشروع بحثي بعنوان "استكشاف أهمية اختبار علم الوراثة الدوائية لدى مرضى الربو".

وتدعم جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الطبية البحث العلمي في المجال الطبي، وتسلط الضوء على أهميته في دولة الإمارات، وتحفز الباحثين المتميزين في العلوم الطبية على مزيد من البحوث في المجال الطبي.

وتأتي أهمية البحث من أهمية انتشار مرض الربو في الوقت الحالي، وخاصةً بالدولة، حيث تشير التقديرات إلى أن نحو 15% من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة مصابون بالربو، إلى جانب إصابة نسبة كبيرة من الأطفال بهذا المرض، حيث يصيب هذا المرض جميع الفئات العمرية، ويؤدي إلى قصور في عمل الجهاز التنفسي.

ويهدف مشروع البحث إلى تحديد مجموعة من المتغيرات الجينية التي تؤثر على استقلاب الأدوية ونقلها إلى الخلايا، مما يحقق أقصى درجات الطب الشخصي الدقيق. 
ومن المنتظر أن يؤدى البحث إلى نتائج مهمة ستساعد الأطباء على اختيار العلاجات المناسبة بجرعات فعالة لكل مريض من مرضى الربو، مما يؤدى إلى تقليل الآثار الجانبية وتحقيق الإفادة القصوى من العلاج.

وتتضمن المجموعة البحثية الفائزة بالمنحة عدد من العلماء والباحثين من كلية الطب في جامعة الشارقة، وهم: الدكتورة مها محمد صابر (باحث رئيس)، والأستاذ الدكتور قتيبة حميد، والأستاذ الدكتور محمد الحجاج، والأستاذة الدكتورة إيمان أبو غربية، والأستاذ الدكتور رفعت حمودي، كما تتضمن المجموعة البحثية الدكتورة ثنموزي فينكاتشالام من معهد البحوث للطب والعلوم الصحية في جامعة الشارقة، والدكتور بسام محبوب رئيس قسم الأمراض الصدرية بمستشفى راشد بدبي.
 
February 23, 2021 / 10:32 AM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.