جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بمشاركة فاعلة من شعراء ومثقفين ونقاد على مدى 3 أيام

"ثقافة الشارقة" تطلق فعاليات مهرجان الشعر المغربي الـ6 الجمعة

20 أكتوبر 2024 / 5:12 PM
عبدالله بن محمد العويس
download-img
سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة
برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والعاهل المغربي محمد السادس، تطلق دائرة الثقافة في الشارقة، يوم الجمعة المقبل، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشعر المغربي، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب، على مدى 3 أيام.
الشارقة 24:

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، تنطلق، يوم الجمعة المقبل، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشعر المغربي، الذي تنظمه دائرة الثقافة في الشارقة، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية، على مدى 3 أيام، بمشاركة فاعلة من شعراء ومثقفين ونقاد مغاربة.

وأوضح سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، أن التفعيل الثقافي يستمر في بيوت الشعر بالوطن العربي، ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بما يسهم في تعزيز مكانة وحضور الشعر واللغة العربية، وتطوير مجالاتهما الحيوية في الساحات الثقافية المتنوعة.

وأضاف العويس، أن مهرجان الشعر المغربي، أصبح واحداً من أبرز الفعاليات الثقافية في المغرب، ويعود ذلك للعمل الدؤوب الذي تقوم به دار الشعر في مراكش على مدى العام، في حين تحتفي بالشعر والشعراء في دورة جديدة من مهرجانها الشعريّ السنويّ متوّجاً أنشطة الدار في أماكن ومدن متعدّدة من المغرب.

فعاليات متنوعة

ويقام حفل الافتتاح في عرصة "مولاي عبد السلام" في قلب مراكش، ويستهل بعرض تسجيلي يوثق أهم أنشطة الموسم السابع للبرامج الثقافية في دار الشعر بمراكش، ويسجّل محطات الدار من فعاليات ثقافية وفنية على مدار العام.

ويشهد حفل افتتاح المهرجان، سلسلة قراءات شعرية، بمشاركة مجيدة بنكيران، وإبراهيم صوري إبراهيم تراوري، وإدريس بن عطار، على أن تكرم الدورة الحالية المبدعين المهدي أخريف، وأحمد محمود ماء العينين، ود. فاطمة فائز.

ويصاحب الافتتاح أيضاً، تتويج الفائزين بجائزة أحسن قصيدة والنقد الشعري في دورتها السادسة، وهي جائزة تنظمها دار الشعر في مراكش للشعراء والنقاد الشباب، فيما تختتم الفنانة شيماء عمران، بحفلٍ فنٍي، فعاليات اليوم الأول من المهرجان.

وتقام فعاليات اليوم الثاني في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة القاضي عياض في مراكش، حيث تستضيف الكلية ندوة المهرجان تحت عنوان "الشعر والسيرة، ذاكرة الشاعر وسير القصيدة"، بمشاركة الدكتورة نادية العشيري، والدكتور عبد الجليل لكريفة، والدكتور مراد المتيوي، والدكتور يحيى عمارة، ويترأسها الدكتور عبد الغني فنان، كما تقام فقرة "سير شعرية"، بمشاركة الشعراء عمر العسري، ورشيد جلاوي، ويوسف الأزرق، وعائشة عمور.

ويصاحب اليوم الثاني أيضاً، لقاءً مع طلبة الماجستير والدكتوراه في الكلية، ومجموعة حوارات بمشاركة مكرمي المهرجان يترأسها د. نجيب خداري.

 وفي مساء اليوم الثاني، تقام فقرة بعنوان "نبض القصيدة"، وهي قراءات شعرية لكل من إيمان الخطابي، ومحمد النعمة بيروك، وجمال الموساوي، ومحمد أحمد بنيس، وتقدمها الدكتورة صوفية الصافي، فيما يقوم في الوقت نفسه الفنان مولود عقا بعزف منفرد على آلة القانون، بينما تشهد فقرة "أبجديات وموسيقى"، مشاركة فؤاد شردودي والفنان محسن لحمين.

ويشهد "قصر الباهية" فعاليات اليوم الثالث من المهرجان، حيث تقام فقرة "شعراء قادمون إلى المستقبل"، يقرأ فيها الشعراء: أيوب آيت لمقدم، وخديجة السعدي، وعيني أمنيصير، وكريم آيت الحاج، ونعيمة موحتاين، وتقدمها سمية آيت زهرا.

كما سيتم تقديم شهادات للمتخرجين من الفوج السابع "ورشات الكتابة الشعرية للأطفال واليافعين والشباب والمهتمين".

وتقام فقرة رؤى شعرية، بمشاركة عائشة البصري، ومهند الدويب، ونورالدين محقق، وسليمان الدريسي، ويقدمها الإعلامي أنس الملحوني، وفي فقرة "أبجديات وكوريغرافيا" يشارك عبد السلام بن فنينة، وحسن قدسي (كناوة)، وتختتم الفعاليات بحفل فني للفنانة منال محمد مع فرقة دار آلة العود بمراكش.
October 20, 2024 / 5:12 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.