جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
حلقة الوصل بين الشمال والجنوب

إمارة الشارقة.. المساحة وأهم المميزات الجغرافية

14 أغسطس 2024 / 2:42 PM
إمارة الشارقة: المساحة وأهم المميزات الجغرافية
download-img
download-img
download-img
download-img
من بين إمارات الدولة السبع، تحتل إمارة الشارقة المرتبة الثالثة من حيث المساحة بعد كلٍّ من إمارة أبوظبي أكبر إمارات الدولة وإمارة دبي ثاني أكبر الإمارات، ومن الأمور التي تميز إمارة الشارقة عن باقي الإمارات في البلاد أنها الإمارة الوحيدة التي لها حدود مشتركة مع جميع الإمارات الأخرى، كما أنّ لها حدودًا مع سطنة عُمان، فضلاً عن أنها الإمارة الوحيدة التي تطلّ على الخليج العربي والمحيط الهندي، كما تمتاز إمارة الشارقة بالشواطئ الممتدة على جهتي ساحل الخليج العربي وخليج عُمان.

مساحة إمارة الشارقة: أرقام وإحصائيات

تبلغ مساحة إمارة الشارقة 2,590 كيلومتراً مربعاً، وتعادل هذه المساحة ما نسبتهُ 3.3% من إجمالي المساحة الكلية لدولة الإمارات العربية المتحدة (دون الجزر)، ويبلغ طول ساحل إمارة الشارقة المطلّ على الخليج العربي 20 كيلومتراً تقريباً، كما تمتد أراضي اليابسة في الإمارة نحو الداخل باتجاه خليج عُمان لما يقارب 80 كيلومتراً.


هذا ويقطن أراضي إمارة الشارقة قرابة 1.8 مليون نسمة، يتوزعون في مدينة الشارقة، عاصمة الإمارة، بالإضافة إلى مُدن ومناطق المنطقة الوسطى والساحل الشرقي.

المميزات الجغرافية الأخرى لإمارة الشارقة

إلى جانب المساحة، تتميز إمارة الشارقة بالعديد من المميزات الجغرافية الأخرى ومنها ما يلي:

موقع إمارة الشارقة

تعد إمارة الشارقة من الإمارات الشمالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقع تحديداً وسط الدولة، أما عاصمة الإمارة مدينة الشارقة، فهي تُطل على الخليج العربي، وتمتد على ساحلهِ لمسافةِ 3 أميال.

أهم المدن الإقليمية والمناطق في إمارة الشارقة

تعتبر مدينة الشارقة أكبر مدن الإمارة مساحةً، بينما تعتبر خورفكان أكبر مدينة في منطقة الساحل الشرقي، وتقع في منتصف المسافة بين دبا الحصن والفجيرة باتجاه الشرق من مدينة الشارقة على بعد 137 كيلومتراً منها، وتشمل مدن الساحل الشرقي الأخرى؛ كلباء، وهي أكبر مُدن إمارة الشارقة قبل الحدود مع عُمان، والتي تبعد عن مدينة الشارقة 120 كيلومتراً باتجاه الشرق، ومدينة دبا الحصن الساحلية الواقعة عند سفح جبال الحجر، ويمكن الوصول إليها في غضون 90 دقيقة انطلاقاً من الشارقة.


وفي المنطقة الوسطى في إمارة الشارقة، تقع مدينة الذيد ثالث أكبر مدن الإمارة ومركز الإنتاج الرئيسي للخضراوات والفاكهة في الإمارات، وهي ذات موقع جغرافي مميز على سهل صحراوي عند سفوح جبال الحجر، وتبعد عن العاصمة الشارقة 60 كيلومتراً شرقاً، ومن مناطق ومدن المنطقة الوسطى الأخرى البداير، وهي منطقة صحراوية تقع في بقعة جغرافية مرتفعة في منطقة المدام جنوب شرق العاصمة على بعد 65 كيلومتراً.


 أما مليحة، فتقع بجوار جبل فايه جنوب مدينة الذيد، الواقعة جنوب شرق مدينة الشارقة على بعد 65 كيلومتراً تقريباً، في حين أنّ منطقة النحوه في إمارة الشارقة تقع داخل ولاية مدحاء العُمانية، التي تحيط بها الأراضي الإماراتية من كل الجهات، وتبعد النحوه عن خورفكان مسافة 16 كيلومتراً باتجاه الجنوب الغربي.


ومن المناطق الأخرى في إمارة الشارقة منطقة الحمرية، التي تضم منطقة صناعية تحتضن 6500 شركة تقريباً لمستثمرين من 160 بلداً حول العالم، وهناك أيضاً منطقة البطائح التي تربط بين مدينة الشارقة عاصمة الإمارة وباقي المناطق في المنطقة الوسطى، وتبلغ مساحتها 74 كيلومتراً مربعاً تقريباً.

 

الطقس في إمارة الشارقة

تتمتع إمارة الشارقة بطقسٍ مثالي شتاءً ودافئ صيفاً، إذ تتراوح درجات الحرارة خلال الفترة الممتدة بين شهر نوفمبر وشهر أبريل ما بين 25 إلى 35 درجةً مئويةً، ويكون الطقس مشمساً ودافئاً نهاراً، في حين من الممكن أن تبلغ درجات الحرارة في الفترة من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر 41-43 درجةً مئويةً، غير أنّ ارتفاع الحرارة خلال هذا الوقت من العام يمكن تحمله بسبب مكيفات الهواء المنتشرة في مختلف المرافق في الإمارة، كما أنّ الأجواء تكون أكثر برودةً صيفاً في منطقة الساحل الشرقي في الشارقة بسبب تأثير الجبال على الحرارة هناك. 

المراجع

[1] u.ae, Sharjah
[2] u.ae, Abu Dhabi
[3] u.ae, Dubai
[4] alqasimia.ac.ae, تعرف على الشارقة
[5] ec.shj.ae, Sharjah
[6] sgmb.ae, SHARJAH
[7] visitsharjah.com, Sharjah Regions
[8] visitsharjah.com, Geography & Environment
[9] visitsharjah.com, Climate
[10] moec.gov.ae, Hamriyah Free Zone
[11] صحيفة الخليج، "البطائح" تضع بصمتها على خريطة التنوع البيئي
August 14, 2024 / 2:42 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.