جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تفوقٌ وإبداعٌ وريادة…

تعرّف إلى أشهر جامعات إمارة الشارقة وأفضل كلياتها

31 يوليو 2024 / 4:48 PM
تعرّف إلى أشهر جامعات الشارقة وأفضل كلياتها
download-img
download-img
download-img
download-img
download-img
لطالما كانت إمارة الشارقة محط أنظار طلاب العلم؛ إذ تنتشر في أرجائها المؤسسات التعليمية لمختلف المستويات، ولطالما كان العلم والمعرفة ونشر الثقافة من أولويات حكومة الشارقة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومن الأهمية بمكان التعرف إلى أشهر جامعات الشارقة وأفضل كلياتها، لكل من يسكن إمارة الشارقة أو يود الانتقال إليها لاستكمال الدراسات العليا.

الجامعة الأميركية في الشارقة: الدراسة في أميركا على أرض الشارقة

الجامعة الأميركية في الشارقة هي الخيار الأمثل للراغبين بالحصول على تعليم ذي جودة عالية مماثل لما قد يتلقونه في أفضل الجامعات في الخارج؛ إذ أظهرت نتائج عام 2024 أنها تُصنف ضمن أفضل 10 جامعات عربية خلال السنوات التسع الماضية على التوالي؛ فهي تقدم مستوى موازياً للجامعات المتميزة في أميركا ضمن تخصصات متنوعة، تشمل إدارة الأعمال، والعمارة، والفن، والتصميم، والآداب، والعلوم، والهندسة.

 

وتعتمد الجامعة الأميركية الأساليب الحديثة في التدريس، من أهمها المبادرة الفردية، والتعليم النشط (الذاتي)، إضافة إلى الأنشطة الطلابية المتنوعة، التي يمكن للطلاب اختيار ما يناسبهم منها ضمن إطار الحرم الجامعي.

 

يقع حرم الجامعة الأميركية في المدينة الجامعية في الشارقة، ويرتادها ما يزيد عن 20000 طالب، وتتميز الجامعة بموقع استراتيجي يتيح لهم الاطلاع على الثقافة المحلية والاندماج معها عن قرب، فضلاً عن قربها من أماكن التسوق، والمطاعم، والمناطق الترفيهية، وغيرها من المرافق.

 

جامعة الشارقة: تنوع في الاختصاصات تحت سقف واحد

تعد جامعة الشارقة من المؤسسات التعليمية الرائدة في الإمارة، يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1997، وهي تقدم درجاتٍ علمية في مستويات الدبلوم، والبكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، في 127 برنامجاً أكاديمياً موزعاً على 14 كلية، تشمل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية العلوم، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الصحية، وكلية القانون، وكلية الفنون الجميلة والتصميم، وكلية الاتصال، وكلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية الحوسبة والمعلوماتية، وكلية الدراسات العليا.

 

واليوم يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في جامعة الشارقة 668 عضواً، أما عدد الطلاب فهو يزيد عن 19000 طالب وطالبة، وتحرص الجامعة على توظيف التكنولوجيا، وتوفير المختبرات والمرافق التعليمية، ومصادر المعلومات والمعرفة المتنوعة لطلابها؛ لتقديم تعليم بجودة عالية، ووفق أعلى المعايير العالمية.

 

تقع جامعة الشارقة في المدينة الجامعية الواقعة في منطقة مويلح، على بعد 12 كم تقريباً من قلب مدينة الشارقة، وتمتاز الجامعة أيضاً بقربها من مطار الشارقة الدولي.

كلية الأفق الجامعية: الأعمال والتكنولوجيا هما الأساس

 

يقع حرم كلية الأفق الجامعية (Skyline University College) في المدينة الجامعية في الشارقة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1990، وتحتوي على كليتين رئيسيتين، هما كلية الأعمال، وكلية علوم تقنية المعلومات، ومن التخصصات المطروحة في كلية الأفق الجامعية: الموارد البشرية، والإدارة العامة، والابتكار وريادة الأعمال، والطيران، وإدارة السياحة والضيافة، ونُظُم وتكنولوجيا المعلومات، والتسويق، وإدارة الأعمال الدولية، والمحاسبة، ومن المجالات الأخرى التي تركز عليها تخصصاتها الذكاء الاصطناعي، وهندسة البرمجيات، والحوسبة المؤسسية.

 

ومن الجدير بالذكر أنّ الشهادات الممنوحة من كلية الأفق الجامعية في الشارقة معتمدة من وزارة التربية والتعليم في الدولة، وقد سبق أن حصلت الكلية على 4 نجوم في تصنيف الجامعات (QS)، إذ جاءت نتائجها في مجال التدريس والتوظيف (5 نجوم)، وفي مجال التطوير الأكاديمي (4 نجوم).

 

الجامعة القاسمية: الدراسات الإسلامية جوهرها

الجامعة القاسمية (Al Qasimia University) هي جامعة إسلامية عربية مقرها إمارة الشارقة، تأسست عام 2013، تتميز بمكانة مرموقة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، إلى جانب اعتمادها مبادئ الإسلام وتعاليمه الداعية إلى الانفتاح على العالم والتطور.

 

تستقطب الجامعة القاسمية جنسيات من مختلف أنحاء العالم يصل عددها إلى 96 جنسية، وقد حصلت على الاعتماد الأكاديمي من قِبَل مفوضية الاعتماد الأكاديمي في دولة الإمارات العربية المتحدة في عدة برامج في مرحلة البكالوريوس، مثل بكالوريوس القراءات، والتفسير وعلوم القرآن، واللغة العربية وآدابها، والإعلام، وهي عضوٌ في العديد من الاتحادات والروابط، مثل اتحاد الجامعات الأفريقية، ورابطة الجامعات الإسلامية، واتحاد الجامعات العربية.

 

أما الكليات التي تحتضنها الجامعة القاسمية فتشمل كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية الاتصال، وكلية القرآن الكريم، وكلية الاقتصاد والإدارة، بالإضافة إلى مراكز ومعاهد عدة، هي مركز اللغات، ومركز الشارقة للاقتصاد الإسلامي، ومركز التعليم المستمر والتطوير.

 

يجمع تصميم حرم الجامعة القاسمية بين جمال العمارة الإسلامية، والاهتمام بالبيئة، وأحدث التقنيات، وغيرها من العناصر الجمالية، ويحتوي على العديد من المرافق، بما في ذلك سكنات الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، ودار المخطوطات الإسلامية، والمسجد، والمكتبة، والمسرح، وتقع الجامعة في العنوان الآتي: الإمارات العربية المتحدة – الشارقة – مويلح – المدينة الجامعية.

 

كليات التقنية العليا: أكبر مؤسسة للتعليم العالي التطبيقي

شهد عام 1988 تأسيس أكبر مؤسسة للتعليم العالي في دولة الإمارات تتميز بالتعليم التطبيقي والتقني، باسم كليات التقنية العليا (Higher Colleges of Technology)، وهي كذلك أول مؤسسة تعليمية تعتمدها الدولة كمنطقة اقتصادية حرة لتعزيز دورها في تهيئة رواد الأعمال وتخريجهم، وقد توسعت هذه المؤسسة لتفتتح 16 فرعاً في مختلف إمارات الدولة، بما فيها إمارة الشارقة، إذ افتتحت فيها فرعين؛ كلية الشارقة للطلاب، وكلية الشارقة للطالبات.

بالنسبة لكلية الشارقة للطلاب تأسست عام 1998، وتقع في المدينة الجامعية في الشارقة، وتشمل البرامج الأكاديمية التي تقدمها إدارة الأعمال، والعلوم الصحية، وتكنولوجيا الهندسة والعلوم، وعلوم الكمبيوتر والمعلومات، أما كلية الشارقة للطالبات فهي الأخرى تقع في المدينة الجامعية، ويعود تاريخها إلى عام 1997، وتمتاز بتنوعٍ أكثر في البرامج والتخصصات، تشمل إدارة الأعمال، والعلوم الصحية، وتكنولوجيا الهندسة والعلوم، والتربية، وعلوم الكمبيوتر والمعلومات، والإعلام التطبيقي.

ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ كليات التقنية العليا في الشارقة تهدف من خلال برامجها إلى مواكبة الرؤى المستقبلية في دولة الإمارات وتحقيقها، لذا فهي مجهزة بأحدث التكنولوجيا، وتقدم للطلاب كل الدعم والخدمات؛ لتحقيق التطور والتنمية على الصعيدين الأكاديمي والشخصي.

أكاديمية العلوم الشرطية: تدريبٌ وتأهيلٌ متقدم للكوادر الأمنية 

 

يعود تاريخ تأسيس أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة (Sharjah Police Science Academy) إلى عام 1996، عندما وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بإنشائها لتأهيل الكوادر الأمنية وإعدادها في إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، اعتماداً على المعايير الدولية، وعلى أفضل التقنيات والممارسات الابتكارية وأحدثها.

توفر الأكاديمية للطلاب الملتحقين بها برامج متنوعة في العلوم الشرطية في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى دورات تدريبية متنوعة يُعلَن عنها على الموقع الرسمي، وتقدم أكاديمية العلوم الشرطية كذلك تدريباً ميدانياً في "مدينة سوات" التي أنشأتها عام 2020 لمحاكاة ميدان العمليات الخاصة، والتمرن على المداهمات والاقتحامات وغيرها. وبالنسبة لمكان أكاديمية العلوم الشرطية فهي تقع في المدينة الجامعية في الشارقة.

معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية في الشارقة

من منطلق الأهمية الاقتصادية الكبيرة التي تحظى بها إمارة الشارقة جرى افتتاح فرعٍ لمعهد الإمارات المالي (Emirates Institute of Finance) فيها إلى جانب إمارتي أبوظبي ودبي، ويقدم هذا المعهد الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1983 برامج تعليمية، ودورات تدريبية، وخدمات عالمية المستوى، تتعلق جميعها بمجال الأعمال المصرفية والمالية.

أيضاً يعقد معهد الإمارات المالي تعاونات واتفاقيات مع أهم المعاهد والجامعات في العالم لعقد أنجح الدورات والبرامج في مرافقه المهيأة، والتي تستهدف تنمية قطاع الخدمات المصرفية والمالية وتعزيزه في الدولة، وإعداد جيل من المتخصصين في هذا القطاع، وتوظيف أحدث التقنيات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي.

 

هذا ويقع معهد الإمارات المالي في العنوان الآتي: 102 شارع مليحة - أرض المعاهد - الشارقة - الإمارات العربية المتحدة.

 

جامعة خورفكان: مؤسسة تعليمية رائدة في دراسة البحار والأعماق

تعد جامعة خورفكان (University of Khorfakkan) من أحدث الجامعات في الشارقة، ويتولى رئاستها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الذي وجه بتأسيسها عام 2022، في مدينة خورفكان الساحلية، التي فازت بجائزة أفضل وجهة سياحية عربية لعام 2023؛ لما تتمتع به من غنى طبيعي، وتاريخي، وثقافي، وتراثي.

تتميز جامعة خورفكان باحتوائها على أول كلية في الإمارات لتدريس علوم البحار والأحياء المائية، والتي تقدم برنامجاً شاملاً لدراسة البحار والأعماق، كما تضم كلية الشريعة والقانون، وكلية الآداب والعلوم وتقنية المعلومات، وكلية إدارة الأعمال، وتقدم للطلاب الملتحقين بها ما يزيد عن 11 برنامجاُ في درجتي البكالوريوس والماجستير، فضلاً عن اهتمامها بالبحث العلمي، وتوظيف أحدث التقنيات، وتوفير أحدث مرافق البنية التحتية، وتوظيف هيئة تدريسية من أصحاب الكفاءات.

جامعة كلباء: دعم مستقبل التعليم في مدينة كلباء

يتولى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي رئاسة جامعة كلباء (University of Khalba)، التي تأسست عام 2023 بتوجيهات من سموه لدعم قطاع التعليم في مدينة كلباء، ولخدمة المجتمع وتحقيق طموحات أفراده، وتتميز جامعة كلباء بتوظيف أحدث التقنيات التعليمية، والاهتمام بالأبحاث العلمية لتحقيق أهدافها، كما تولي الجامعة اهتماماً خاصاً بتخصص العلوم الرياضية وتكنولوجيا تقنية المعلومات.

تقدم جامعة كلباء العديد من التخصصات المعتمدة، والتي يتولى تدريسها المتخصصون من ذوي الخبرة والكفاءة، في كليات الآداب، وتقنية المعلومات، وكلية الشريعة، وكلية القانون، وإدارة الأعمال، والاتصال، وتضم الجامعة كذلك قاعات دراسية ومختبرات مهيأة، بالإضافة إلى غرفة مؤتمر الفيديو، وسكن داخلي، ومسرح جامعي، وغيرها من المرافق.

أيضاً تتميز الجامعة بموقعها المطل على بحيرة كلباء، حيث البيئة الخلابة والأجواء التعليمية المناسبة.

أكاديمية الشارقة للنقل البحري: التعليم الرائد في الدراسات البحرية

أكاديمية الشارقة للنقل البحري (Sharjah Maritime Academy) من مؤسسات التعليم الحديثة، وهي المؤسسة الوحيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقدم برامج البكالوريوس في مجال التعليم البحري المعتمدة من قِبَل مفوضية الاعتماد الأكاديمي في الدولة.

تقع أكاديمية الشارقة للنقل البحري في مدينة خورفكان، وتركز على الدراسات البحرية، والتدريب، والأبحاث، وتشمل برامج البكالوريوس التي تقدمها: بكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة البحرية، وبكالوريوس في اللوجستيات البحرية وإدارة سلسلة التوريد، وبكالوريوس النقل البحري.

المراجع

[1] American University of Sharjah
[2] University of Sharjah
[3] Skyline University College
[4] universitycity.gov.ae, Skyline University College
[5] Al Qasimia University
[6] Higher Colleges of Technology
[7] Sharjah Men's Campus - Higher Colleges of Technology
[8] Sharjah Women's Campus - Higher Colleges of Technology
[9] أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة
[10] universitycity.gov.ae, Sharjah Police Science Academy
[11] Emirates Institute of Finance
[12] University of Khorfakkan
[13] University of Kalba
[14] Sharjah Maritime Academy (SMA)

July 31, 2024 / 4:48 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.