جار التحميل...

°C,
خلال مؤتمر صحافي

الأردن يحذر من خطر تفاقم الكارثة الإنسانية في غزة

July 10, 2024 / 12:08 PM
دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء، إلى تكثيف الجهود لوقف الحرب في غزة، وحذر من وقوع كارثة إنسانية كبيرة في القطاع إذا لم يتدخل المجتمع الدولي بقوة لوقف الصراع وإدخال المساعدات.
الشارقة 24 – أ ف ب:

حذر وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، الثلاثاء، من كارثة إنسانية أكبر في غزة في حال عدم اتخاذ المجتمع الدولي موقفاً حازماً وصارماً تجاه إسرائيل لوقف الحرب وإدخال المساعدات.

وقال الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني: "من دون موقف حازم، صارم، حقيقي، واضح، وفوري من المجتمع الدولي يلزم إسرائيل بمسؤولياتها كقوة قائمة بالاحتلال ويفرض عليها إدخال المساعدات وفتح جميع المعابر، وتأمين حماية للمنظمات الأممية، سنجد أنفسنا في مواجهة كارثة انسانية أكبر من الكارثة الحالية التي لم يشهد لها التاريخ الحديث مثيلاً".

وشدد على أن "كمية المساعدات التي تصل غزة، لا تلبي الحد الأدنى من الاحتياجات".

من جهته، قال لازاريني: "إن ثمة نحو 350 ألف شخص الآن في الشارع مجدداً، وكما نعلم منذ بداية الحرب، نزح كل سكان غزة تقريباً أكثر من مرة، ما يدل على أنه لا يوجد مكان آمن على الإطلاق في قطاع غزة".

وأضاف: "لدينا اليوم أكثر من مليون شخص تحت سن 18 عاماً في غزة، بينهم أكثر من 600 ألف في سن المدرسة الابتدائية والثانوية، وهم جميعاً يعيشون بين الأنقاض ويعانون صدمة عميقة".

وحذر الجانبان من أن الأوضاع تستمر بالتدهور "بشكل مأسوي".

وتواصل القوات الإسرائيلية الثلاثاء عمليتها العسكرية على نطاق واسع في مدينة غزة التي أدت بحسب الأمم المتحدة إلى تهجير عشرات آلاف الفلسطينيين مرة أخرى.

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر بعد هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل أسفر عن 1195 قتيلاً معظمهم مدنيّون، وفق تعداد يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

ومن بين 251 شخصاً خُطفوا خلال الهجوم، ما زال 116 محتجزين رهائن في غزة، بينهم 42 لقوا حتفهم، حسب الجيش الإسرائيلي.

وأدى الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة حتى الآن إلى مقتل 38243 شخصاً على الأقل غالبيتهم مدنيون بحسب وزارة الصحة في حكومة حماس.
July 10, 2024 / 12:08 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.