جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
إسرائيل وافقت على السماح بمرور 20 شاحنة تحمل مواد إغاثة

الصحة العالمية تطلب من إسرائيل دخول المساعدات والوقود يومياً لغزة

19 أكتوبر 2023 / 11:23 PM
صورة بعنوان: الصحة العالمية تطلب من إسرائيل دخول المساعدات والوقود يومياً لغزة
download-img
تيدروس أدهانوم غيبرييسوس
طلبت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، السماح بوصول المساعدات الإنسانية يومياً إلى قطاع غزة، بما في ذلك الوقود اللازم لتشغيل المستشفيات، وأفادت قناة القاهرة الإخبارية أنّ معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة سيُفتح الجمعة، مشيرة إلى أنّ إسرائيل وافقت بداية على السماح بمرور 20 شاحنة تحمل مواد إغاثة.
الشارقة 24 - وام:

أفادت قناة القاهرة الإخبارية المقرّبة من السلطات المصرية، أنّ معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة سيُفتح الجمعة، مشيرة إلى أنّ إسرائيل وافقت بداية على السماح بمرور 20 شاحنة تحمل مواد إغاثة.

وذلك بعد أن طلبت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، السماح بوصول المساعدات الإنسانية يومياً إلى قطاع غزة، بما في ذلك الوقود اللازم لتشغيل المستشفيات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس "نرحّب بإعلان إسرائيل أمس أنها لن تمنع دخول المياه والغذاء والأدوية إلى غزة من مصر".

وأضاف أمام الصحافيين أنّ "الوقود ضروري أيضاً لمولّدات المستشفيات وسيارات الإسعاف ومحطّات تحلية المياه، ونحن نحثّ إسرائيل على إضافة الوقود إلى الإمدادات المنقذة للحياة المسموح بدخولها إلى غزة".

من جهته، أشار مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين، إلى أنّ الوقود نفد من مستشفيات غزة "منذ أيام. وقال "لقد نفد الوقود. ولم تتبقَّ سوى كمّيات ضئيلة تعيد وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية تخصيصها (للحاجات الضرورية)، في محاولة يائسة لتوفير وقود إضافي لبضعة أيام، حيث يمكن القيام بذلك". وأضاف "لقد تجاوزنا حافة الهاوية منذ فترة طويلة".

وقال تيدروس إنّ الشاحنات الموجودة في مصر والتي تحمل الإمدادات الطبية لمنظمة الصحة العالمية "محمّلة وجاهزة للانطلاق".

وأضاف "نحثّ أولئك الذين يستطيعون القيام بذلك (السماح بمرور المساعدات الإنسانية) على جعل ذلك يحدث، من فضلكم، لتجنّب المأساة التي تنتظرنا".

بدوره، أوضح راين أنّ الجهود الرامية إلى إيصال المساعدات عبر الحدود المصرية يجب أن تذهب إلى ما هو أبعد من القافلة الأولى.

وقال "نحن بحاجة للتأكّد من أنّ الممر هو ممر. يجب أن تتحرك المساعدات الإنسانية كلّ يوم. إنّ عشرين شاحنة هي قطرة في محيط من الحاجة الآن في غزة".

وأكّد أنها "لا ينبغي أن تكون 20 شاحنة، بل يجب أن تكون 2000 شاحنة"، مضيفاً "نأمل أن يتحوّل هذا التنقيط إلى نهر من المساعدات سيتدفق في الأيام المقبلة".
October 19, 2023 / 11:23 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.