جار التحميل...

°C,
صمم بالتعاون مع جامعة هلسنكي الفنلندية

أكاديمية الشارقة للتعليم تطرح درجة ماجستير المعلم القيادي

October 04, 2023 / 1:22 PM
طرحت أكاديمية الشارقة للتعليم البرنامج الأول بدرجة الماجستير "المعلم القيادي"، بالتعاون مع جامعة هلسنكي الفنلندية، مكملاً لبرنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم والذي تم تطويره مع الجامعة نفسها، وسيركز برنامج ماجستير المعلم القيادي على تطوير مهارات التفكير العلمي والابتكاري خلال عملية التدريس وضمن المناهج وتحسين المدارس.
الشارقة 24:

أطلقت أكاديمية الشارقة للتعليم البرنامج الأول بدرجة الماجستير "المعلم القيادي"، والذي صمم بالتعاون مع جامعة هلسنكي الفنلندية، مكملاً لبرنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم والذي تم تطويره مع الجامعة نفسها. 

يركز برنامج ماجستير المعلم القيادي على تطوير مهارات التفكير العلمي والابتكاري خلال عملية التدريس وضمن المناهج وتحسين المدارس، كما يقدم لطلابه مشروعاً عملياً كاملاً، سيكون بمثابة أطروحة أكاديمية، على مدار عام دراسي واحد.

وقالت سعادة د. محدثة يحيى الهاشمي، رئيس أكاديمية الشارقة للتعليم: "إن مصطلح القيادة المستخدم في عنوان البرنامج يشير إلى أن المعلمين لديهم القدرة على تحسين الأداء العام للمدرسة بشكل كبير. لذا فقد صممت أكاديمية الشارقة للتعليم هذا البرنامج لتمكين المعلم من تولي مسؤولية إدارة عملية التدريس وبيئة الفصل الدراسي، وحل المشكلات، واستكشاف حلول جديدة، ودفعهم للابتكار بما يضمن نجاح جميع الطلاب".

وأضافت: "إن رؤيتنا لتعزيز التعليم من خلال تمكين المعلمين بمهارات ومعارف القرن الحادي والعشرين تنمو باستمرار بفضل التوجيهات السامية والدعم الراسخ الذي نتلقاه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة".

اختير أربعة عشر معلماً موهوباً للمشاركة في الدفعة الأولى من البرنامج، والتي انطلقت في سبتمبر 2023. 

وبدورها أكدت سعادة د. جنين رومانو المدير التنفيذي لأكاديمية الشارقة للتعليم على أن التركيز على عملية الكتابة الإبداعية وبناء المعرفة التعاونية يبدأ مع انطلاق البرنامج من خلال إنشاء مجتمع من المعلمين القادة المبتكرين: "سيكتسب هؤلاء القادة المهارات والمعرفة والمواقف اللازمة من خلال متطلبات البرنامج لتحويل فصولهم الدراسية ومدارسهم إلى بيئات تعليمية منتجة".

كما صرح د. تيد برينتون، العميد المؤسس في أكاديمية الشارقة للتعليم: "الهدف الجوهري من البرنامج هو تطوير القادة المهرة الذين يمكنهم التأثير بشكل إيجابي على مدارسهم والنظام التعليمي ككل، ومن خلال هذا البرنامج سيتمكن المشاركون من تكوين فهم أعمق حول التعاون بفعالية في التحديات المعقدة والمحفزة التي تتطلب تعاوناً متعدد التخصصات".

وأضاف د. تيد برينتون: "سيكتسب المشاركون أيضاً معرفة واسعة بالنظريات والأدلة التعليمية المثبتة، مما سيمكنهم من توسيع نطاق تعلمهم إلى ما بعد دبلوم الدراسات العليا في التعليم، ليصبحوا قادة فعّالين قادرين على إحداث تأثير ملحوظ على زملائهم في مدارسهم".

صمم محتوى برنامج ماجستير المعلم القيادي من قبل كبار الأساتذة والباحثين في كلية العلوم التربوية بجامعة هلسنكي، بما يلائم الاحتياجات التربوية لأكاديمية الشارقة للتعليم ودولة الإمارات العربية المتحدة.
 
October 04, 2023 / 1:22 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.