جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بعنوان "السبع المثاني"

المنتدى الإسلامي في الشارقة يطلق دورته العلمية الـ23 بمسجد المغفرة

10 يونيو 2023 / 6:47 PM
صورة بعنوان: المنتدى الإسلامي في الشارقة يطلق دورته العلمية الـ23 بمسجد المغفرة
download-img
جانب من فعاليات الدورة العلمية في يومها الأول
دشن المنتدى الإسلامي في الشارقة، فعاليات دورته العلمية الثالثة والعشرين في مسجد المغفرة بالشارقة، عصر اليوم السبت، وتستمر حتى 22 يونيو الجاري، تحت عنوان "السبع المثاني".
الشارقة 24:

برعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضوِ المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أطلق المنتدى الإسلامي في الشارقة، فعاليات الدورة العلمية الثالثة والعشرين في مسجد المغفرة بالشارقة، بعد صلاة عصر اليوم، تحت عنوان "السبع المثاني".

وتنعقدُ فعالياتُ المنتدى من العاشرِ وحتى الثاني والعشرين من يونيو الجاري، مشتملةً على عددٍ من المحاضراتِ الدينيةِ والتثقيفيةِ التي تتصلُ بأمِّ الكتابِ سورةِ الفاتحة، وهي أربعُ محاضراتٍ في الأسبوعِ الأول، وأربعُ محاضراتٍ في الأسبوعِ الثاني، تتناول محاورَ عدّة، شاملةً لمختصراتٍ من مختلفِ العلومِ الشرعيةِ المهمة، كمحورِ علمِ التفسيرِ الذي يعدُّ أعظمَ العلومِ وأرفعَها قدراً، لارتباطه بكلام الله تعالى، يقدِّمه أ. د. علي عبد العزيز سيور، أستاذ التفسير وعلوم القرآن في قسم الشريعة بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون في دبي.

ومحورِ الحديثِ النبويِّ من كلامِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم المبيِّنِ للقرآنِ والشارحِ له، يقدمه أ. د. عبد السميع محمد الأنيس، أستاذ الحديث النبوي وعلومه كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة.

ومحور سيرةِ المصطفى عليه الصلاة والسلام، يقدمه د. مصطفى عكلي عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية.

ومحور علم الفقه، وفيه بيانٌ للأحكامِ العمليةِ المهمَّة للمسلم، يقدمه د. حافظ عبد الرحمن بابكر، أستاذ الفقه المالكي قسم الشريعة كلية الإمام مالك للشريعة والقانون في دبي.

ومحور الرقائق، وفيه المواعظُ الجليلةُ والعبرُ اللطيفةُ التي تزيدُ الإنسانَ قرباً من الرحمن، يقدمه أ. د. أحمد الرفاعي، مستشار الشؤون الأكاديمية والتخطيط بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون.

ومحور المقرأة، وفيه تعليمُ نطقِ قراءةِ القرآنِ وتجويدِه بالصورةِ الصحيحة، ثم منحُ إجازة في ذلك، وسيكون في مقرِّ المنتدى الإسلامي، وذلك من الثاني عشرَ حتى الخامس عشر من يونيو الجاري للرجال، ومن التاسعَ عشرَ حتى الثاني والعشرين من يونيو الجاري للنساء.

ونوه الدكتور ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي، رئيس اللجنة العليا المنظمةِ للدورةِ العلمية، إلى أنَّ الدورةَ صُمِّمَتْ لأنَّها مشروعٌ حضاريٌّ ومعرفيٌّ يُكَوِّنُ محطةً علميةً مميزةً تواكبُ روحَ العصرِ باعتبارِها مصدراً مهماً لتيسيرِ تلقي العلمِ والمعرفةِ من مصادرِها الموثوقةِ بشفافيةٍ ووسطية، وعلى يدِ قاماتٍ علميةٍ من المشايخِ والعلماءِ والأكاديميين على مستوى الوطن العربي.

وتأتي هذه الدورة "السبع المثاني"، ضمن جهودِ المنتدى الإسلامي في إمارة الشارقة، لتعزيزِ الثقافةِ الإسلاميةِ بين أفرادِ المجتمعِ ورفعِ المستوى العلميِّ لديهم، وتزويدِهم بالحصانةِ الفكريةِ اللازمةِ لمواجهةِ تحدياتِ العصر، وكذلك تعينُهم على وضعِ أساساتِ صحيحةٍ يستطيعون من خلالها الوصولَ إلى آليةِ فهمٍ صحيحٍ لما وردَ في الشريعة.

ويعدُّ المنتدى الإسلاميُّ في إمارةِ الشارقةِ، مؤسسةً حكوميةً متخصصةً بالثقافةِ الإسلامية، ويسعى بمنهجٍ وَسَطِيٍّ أكاديميٍّ إلى نشرِ الثقافةِ الإسلاميةِ بين فئاتِ المجتمعِ المختلفة، وذلك من خلال عقدِه وتنظيمِه لدوراتٍ ومحاضراتٍ هدفُها إثراءُ ثقافةِ شُداةِ العلمِ والمعرفة، إضافةً إلى نشرِ عددٍ من الكتبِ والدراساتِ العلميةِ النافعة، وتوفيرِه لروافدَ متنوعةٍ تدعمُ الثقافةَ الإسلاميةَ والمعرفة، من أهمِّها: المجالسُ والمحاضراتُ والدوراتُ العلميةُ المتنوعة، وطباعةُ الدراساتِ المهمَّةِ في التخصصاتِ الشرعية، وكذا مكتبةٌ علميةٌ متجددة، ومكتبةٌ مرئيةٌ تحتوي على عددٍ كبيرٍ من المواد المهمة.
June 10, 2023 / 6:47 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.