الشارقة 24:
نظمت الجامعة القاسمية المجلس الرمضاني السابع، والذي خصصته هذا العام للحديث عن "الاستدامة في ضوء الإسلام" تماشياً مع إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2023 عاماً للاستدامة، والذي يجسد اهتمام دولة الإمارات بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز جهودها للمحافظة على البيئة.
واستضاف المجلس كلاً من فضيلة الدكتور أحمد الحداد كبير المفتيين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وفضيلة الدكتور عزيز بن فرحان العنزي عضو مجلس أمناء الجامعة القاسمية وأدار الحوار الأستاذ علي النقبي مدير إدارة العلاقات العامة بالجامعة.
وأشاد المجلس برؤية قيادة الدولة الرشيدة بنشر الوعي بقضايا الاستدامة البيئية وتشجيع المشاركة المجتمعية ودعم الاستراتيجيات الوطنية في هذا المجال، نحو بناء مستقبل أكثر رخاء وازدهاراً.
بعدها تحدث فضيلة الدكتور عزيز بن فرحان العنزي عضو مجلس أمناء الجامعة القاسمية عن مفهوم الاستدامة وحرص الشريعة الإسلامية لبيان الاستدامة في مجالات متنوعة منها الحث على الصدقات والوقف والحفاظ على البيئة بكل مظاهرها، وتضمن القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بالعديد من النصوص التي تمثل الركائز الأساسية للتنمية المستدامة فكل الأجيال المتعاقبة مطالبة في كل زمان ومكان بإعمار الأرض وتنميتها وتدعو إلى تكريم الإنسان ودفعه للعبادة والمحافظة على الدين بدون تشدد أو غلو، والاستدامة في الإخوة الإيمانية، والاستدامة على المال بالإنفاق بلا إسراف أو تقتير.
فيما تناول فضيلة الدكتور أحمد الحداد كبير المفتيين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي مفهوم الاستدامة في الاقتصاد الإسلامي والتي تقوم على التعمير وخدمة المجتمع وتنظيم الإنتاج والاستهلاك، وتتأصل فيه أخلاقيات المعاملات الإنسانية والإيمانية، منوها إلى الدور الحيوي للمصارف الإسلامية من خلال من المشاركات والمرابحات والاستثمارات، والإسهام بالخدمات المجتمعية، والمشاركة في التطور الحضاري والمعرفي وتقديم تسهيلات لمشاريع الإعمار والبناء وغيرها.
وفي نهاية المجلس الرمضاني الذي أقيم بمسرح الجامعة، قام سعادة الأستاذ جمال سالم الطريفي رئيس الجامعة القاسمية بتكريم ضيفي المجلس والإشادة بدورهما، وما قدماه من محاور لإثراء موضوع النقاش، الذي حضره جمع غفير من المدعوين، ونواب مدير الجامعة، وعمداء الكليات وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية والطلبة.