جار التحميل...

°C,
يحتفي بـ 4 أدباء

بدورته الـ12.. ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي يصل الأردن الأربعاء

February 25, 2023 / 11:25 AM
سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة
يصل ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي إلى العاصمة الأردنية عمّان في نسخته الثانية عشرة، وذلك يوم الأربعاء الأول من مارس، للاحتفاء بـ 4 أدباء أردنيين، هم: الأديبة والناقدة أمينة العدوان، والناقد والمترجم يوسف بكار، والأديب والكاتب علي محمد قطوش، والقاص والروائي محمود الريماوي.
الشارقة 24:

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتنفيذاً لتوجيهات سموّه بتكريم القامات الأدبية العربية التي أسهمت في خدمة الثقافة العربية المعاصرة؛ يصل ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي إلى العاصمة الأردنية عمّان في نسخته الثانية عشرة، وذلك يوم الأربعاء الأول من مارس، للاحتفاء بـ 4 أدباء أردنيين، هم: الأديبة والناقدة أمينة العدوان، والناقد والمترجم يوسف بكار، والأديب والكاتب علي محمد قطوش، والقاص والروائي محمود الريماوي.

وقال سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: "تواصل الشارقة جهودها في تكريم الشخصيات الأدبية العربية، تقديراً من صاحب السمو حاكم الشارقة، على عطائها الأدبي والثقافي الذي أسّس لمشهد ثقافي زاخر بالنتاج الأدبي".

وأضاف العويس، قائلاً: "ها هو ملتقي الشارقة للتكريم الثقافي يحلّ مرة أخرى في الأردن، ليجسّد شراكة مثمرة بين وزارة الثقافة الأردنية، ودائرة الثقافة في الشارقة، الأمر الذي جعل من هذه الشراكة المثمرة سبيلاً إلى خدمة الثقافة العربية، واستمرار تنظيم الفعاليات الثقافية المتنوعة".

وتابع رئيس دائرة الثقافة بقوله: إن الدورة الحالية ستحتفي بمجموعة من أدباء أردنيين لهم إسهامات كبيرة في الساحة الثقافية العربية، ودور إبداعي واضح في مختلف المجالات الأدبية، ولفت أن التكريم يأتي إلى بلدانهم وبين أهاليهم، ليؤكد اهتمام الشارقة بكافة المثقفين والأدباء والمبدعين العرب. 

المكرمون

أمينة العدوان أديبة وناقدة، من مواليد 1935، وهي من مؤسسي رابطة الكتّاب الأردنيين، عملت في وزارة الثقافة والإعلام الأردنية، كما شغلت منصب رئيسة تحرير مجلات "أفكار"، "وصوت الجسل"، و"مجلة فنون"، وشاركت العدوان في الحركة النسائية الأردنية من خلال عضويتها في الاتحاد النسائي السابق.

يوسف بكار من مواليد الأغوار الشمالية الأردنية في العام 1942، وهو كاتب واستاذ جامعة له أكثر من 50 مؤلفا معظمها في النقد الأدبي، ومنها نذكر: الترجمات العربية لرباعية الخيام: دراسة نقدية، وأوراق نقدية جديدة عن طه حسين، وفدوى طوقان: دراسة ونصوص ومختارات.

وعلي محمد قطوش كاتب وأديب من مواليد 1945، تولى إدارة التحرير في مجلة "وسام" للأطفال، كما عمل مستشاراً للتحرير في صحيفة "زها" التي يصدرها مركز زها الثقافي/ أمانة عمّان الكبرى، وهو عضو في رابطة الكتّاب الأردنيين، كما كان عضواً في الهيئة الإدارية لاتحاد الكتّاب والأدباء الأردنيين لدورتين.

والقاص والروائي محمود الريماوي من مواليد 1948، له 18 مؤلفا، منها 13 مجموعة قصصية، ومنها: القطار "قصص قصيرة"، ورجوع الطائر "قصص قصيرة"، ومن يؤنس السيدة "رواية"، وحلم حقيقي "رواية".
February 25, 2023 / 11:25 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.