جار التحميل...

°C,
ينطلق في سبتمبر ويستمر حتى يونيو 2023

"ثقافة الشارقة" تكشف عن برنامجها السنوي للمهرجانات والملتقيات

August 29, 2022 / 3:24 PM
كشفت دائرة الثقافة في الشارقة، عن برنامجها السنوي الخاص بالمهرجانات والملتقيات الدائمة، والذي ينطلق في سبتمبر المقبل حتى يونيو من العام 2023، تأكيداً لدور إمارة الشارقة في ريادتها للأنشطة الثقافية والفكرية.
الشارقة 24:

أعلنت دائرة الثقافة في الشارقة، عن برنامجها السنوي الخاص بالمهرجانات والملتقيات الدائمة، والذي ينطلق في سبتمبر المقبل حتى يونيو من العام 2023، تأكيداً لدور إمارة الشارقة في ريادتها للأنشطة الثقافية، والفكرية المختلفة.

وقال سعادة عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، إن الدور الثقافي الذي تضطلع به الشارقة جعلها حاضنة للمبدعين وإبداعاتهم ونتاجاتهم الأدبية والفكرية عبر استضافتهم في المهرجانات التي تنظمها دائرة الثقافة، وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ما يؤكد أهمية هذه الأنشطة والفعاليات ودورها في تفعيل الساحة الثقافية.

وأضاف أن اهتمام دائرة الثقافة بالفئات العمرية المختلفة يصحبه اهتمام متبادل من جانب الجمهور بالتفاعل والحضور، إضافة إلى إشراك المبدعين كل عام عبر الملتقيات الثقافية بألوانها المتعددة، والتي تصحبها الأمسيات والمحاضرات والندوات والعروض المسرحية والعديد من الجوائز.

وأشاد العويس بالمبدعين في المجالات الفكرية والثقافية.. موضحاً أن أنشطة الدائرة تتوج بتكريم المبدعين من الشباب والقامات الثقافية، لما لهم من دور فعَّال في رفد الحقل الثقافي بالجديد المتميز على الدوام.

ويستهل الموسم الجديد في سبتمبر من العام الجاري بفعاليات من ضمنها ملتقى الشارقة للسرد في دورته الـ 18، والذي ينظم في العاصمة المصرية القاهرة، إلى جانب ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي في دورته العاشرة وتستضيفه العاصمة المغربية الرباط بالإضافة إلى مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، في دورته التاسعة والذي تستضيفه مدينة كلباء.

ويحتضن أكتوبر المقبل العديد من الفعاليات أبرزها ملتقى الشارقة للخط العربي في دورته الـ 10 ومساء ثقافي بمناطق كلباء، ودبا الحصن، ومهرجان المفرق للشعر العربي بالأردن.

وسيحفل نوفمبر المقبل بالفعاليات لدائرة الثقافة أبرزها احتفالات اليوم الوطني لدولة الإمارات الـ 51، ومهرجان الأُقصر للشعر العربي ومهرجان مراكش للشعر العربي.

وفي ديسمبر تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم مهرجان الشعر العربي، وفي تونس سيكون مهرجان بيت الشعر العربي في بيت الشعر بالقيروان حاضراً أمام مثقفي تونس، يلي ذلك جائزة الشارقة للنقد التشكيلي، بينما تنظم احتفالية اليوم العالمي للغة العربية في بيت الشعر بالشارقة.

أما مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي فسيكون بمفوضية كشافة الشارقة، إضافة إلى موعد مع مهرجان الشارقة الصحراوي في منطقة الكهيف، كما تستضيف منطقة شيص مساءً ثقافياً بجانب مساء ثقافي بمنطقة وادي الحلو.

ويُستهَل العام الجديد 2023 في يناير بمهرجان الشارقة للشعر العربي في دورته الـ 20 بقصر الثقافة، وخورفكان وكلباء ثم يليه ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، في دورته الـ 11 في تونس، وتنظيم القوافل الثقافية في مدينة شيص ثم مهرجان خورفكان المسرحي.

وفي فبراير يقام في قصر الثقافة بالشارقة والذيد وخورفكان وكلباء، ومهرجان الشارقة للشعر النبطي في دورته الـ17 يليه مهرجان كلباء الثقافي بالمركز الثقافي بكلباء.

ويستضيف بيت الشعر في موريتانيا مهرجان نواكشوط للشعر العربي، بينما يستضيف قصر الثقافة بالشارقة مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي في نسخته الرابعة، حيث تتنافس الفرق المسرحية الخليجية على جوائز في مجالات الإخراج، والتمثيل وسواها من فنيات العرض.

وفي شهر مارس من العام 2023 يعقد ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي بالأردن في دورته الـ 12 يتبعه مهرجان خورفكان الثقافي في دورته السادسة بالمركز الثقافي بخورفكان وسيتم في الشهر نفسه تكريم مؤلفي إصدارات دائرة الثقافة بالشارقة ويستضيف قصر الثقافة فعاليات أيام الشارقة المسرحية الـ 32، بينما يحتفل بيت الشعر باليوم العالمي للشعر في الشهر نفسه، ويستقبل كذلك ورشة فن الشعر والعروض، ويستضيف مركز الشارقة لفن الخط العربي معرض خط لمنتسبي برنامج كتاتيب.

وفي أبريل تنظم الدائرة جائزة الشارقة للإبداع العربي – الإصدار الأول، في دورتها الـ 26 بقصر الثقافة.

وبناءً على توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة ستستمر الدائرة في تنظيم الملتقيات الشعرية في أفريقيا والتي تنظم في "غينيا، ونيجيريا، والسنغال، وتشاد، والنيجر، ومالي، وجنوب السودان، وبنين وساحل العاج".

كما تستمر دائرة الثقافة في برامجها الثقافية والأمسيات الشعرية لبيت الشعر، ومجلس الحيرة الأدبي ومجلس خورفكان الأدبي ومجلس كلباء الأدبي، إلى جانب استمرار الورش الفنية في مركز الخط العربي وبرنامج كتاتيب.
August 29, 2022 / 3:24 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.