جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تناولت الإبداع وثقافة الحياة في العدد 71

مجلة الشارقة الثقافية تحتفي بهلسا والرافعي وتحاور الشاروني

01 سبتمبر 2022 / 2:27 PM
صورة بعنوان: مجلة الشارقة الثقافية تحتفي بهلسا والرافعي وتحاور الشاروني
download-img
أصدرت دائرة الثقافة بالشارقة، العدد 71 لشهر سبتمبر 2022م، من مجلة "الشارقة الثقافية"، وقد أبرزت افتتاحية العدد قضية المثقف والمستقبل، وبينت أن مفردة المستقبل تبدو لازمة لكل الكتابات والإبداعات، والأعمال الأدبية المختلفة والأفكار المتقدة.
الشارقة 24:

صدر أخيراً العدد 71 لشهر سبتمبر 2022م، من مجلة "الشارقة الثقافية"، التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، وقد تناولت الافتتاحية قضية المثقف والمستقبل، وبينت أن مفردة المستقبل تبدو لازمة لكل الكتابات والإبداعات، والأعمال الأدبية المختلفة والأفكار المتقدة، إذ تتخذ شكل الأمل، والحلم والخلاص والأمنيات والتطلعات، وهي ترجمة معبرة للخروج إلى نور العلم والثقافة والإبداع، واعتبرت أن دور المثقف يتجلى في بث روح الأمل.

أما مدير التحرير نواف يونس؛ فرأى في مقالته الإبداع.. وثقافة الحياة أن المبدع يظل يحاول الوصول إلى جوهر الأشياء وحقيقتها، متكئاً على أن الإنسان هو محور كل شيء في هذه الحياة، ترتبط به الثقافة والحضارة قوةً وضعفاً، علواً وانحطاطاً، وبرغم كل ما يحيط به من عتامة وجهل وعبثية، فإنه يرنو نحو النور الذي يبدو في نهاية النفق.

وفي تفاصيل محتويات العدد؛ توقف يقظان مصطفى عند أول من رسم خريطة لمواقع النجوم الثابتة، وهو الصوفي أدق الفلكيين العرب والمسلمين، وتناول وليد رمضان أحد رواد الاستشراق الإيطالي الحديث هو أغناطيوس جويدي، الذي قدم أبحاثاً في الأدب العربي والإسلامي، فيما كتب حمادة عبد اللطيف عن محافظة بني سويف، التي تعد لؤلؤة الصعيد وبوابته الشمالية، وزار قصي حمود مدينة مصياف، وهي من أشهر وأعرق المدن السورية، وتعتبر مرتع الضيافة والجمال.

أمّا في باب أدب وأدباء؛ فكتب محمد فؤاد علي عن أمين الرافعي رائد صحافة الرأي في مصر، وتطرق د. أحمد حسين حميدان إلى صورة الآخر عند عبد السلام العجيلي، الذي راهن على الثقافي الإنساني، وتوقف صابر خليل عند سيرة الأديب والشاعر شفيق جبري، الذي لقب بــشاعر الشام، ويعد من أبرز مؤسسي النهضة الأدبية، وحاور هشام أزكيض أحد أبرز رواد أدب الطفل عربياً، الكاتب يعقوب الشاروني، الذي أكد أنه يعتني بالجانب العلمي في ثقافة الطفل، وبحث محمد محمد مستجاب في عمق تجربة غالب هلسا الأدبية، فهو الباحث الدائم عن دفء الأماكن، فيما تناول عزت عمر رواية اسمي أحمر للروائي أورهان باموق، حيث هاجس التجريب والسؤال عن الهوية، ورصدت حنان الشرنوبي أسلوب محمد سيف الرحبي في روايته ناجم السادس عشر، وقد جمع بين المتعة العقلية والأدبية، وكتب عبد العليم حريص عن الشاعر والأديب عدنان خضر، الذي ألِف الترحال بين المعاني والتراكيب اللغوية، فأبحر في الشعر وأبدع في السرد.
September 01, 2022 / 2:27 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.