جار التحميل...

°C,
استعرضت مشروع "زيارات مراجعة التحسن" وآليات تنفيذه وجدوله الزمني

هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعقد اجتماعاً مع إدارات المدارس الخاصة

May 22, 2022 / 8:18 PM
استعرضت سعادة الدكتورة محدثة الهاشمي، رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، خلال ترؤسها لاجتماع مع إدارات المدارس الخاصة في الشارقة، مشروع "زيارات مراجعة التحسن"، الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع مركز تطوير التعليم "أي، دي، تي".
الشارقة 24:

ترأست سعادة الدكتورة محدثة الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، اجتماعاً مع إدارات المدارس الخاصة في الشارقة، حضره الأستاذ زياد شتات مدير إدارة التحسين المستمر في الهيئة، ومدير مشروع زيارات مراجعة التحسن"، ونويل إيفيك المديرة التقنية للمشروع، وجراهام نوريست مدير البرنامج وحشد كبير من مديري المدارس الخاصة على مستوى الإمارة.

وجرى خلال اللقاء استعراض مشروع "زيارات مراجعة التحسن"، الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع مركز تطوير التعليم "أي، دي، تي"، وهي شركة دولية متخصصة في تقييم ومراجعة أداء المدارس بهدف مساعدتها على تحقيق التميز.

ويهدف اللقاء إلى التعريف بالمشروع والجدول الزمني له، إلى جانب لقاء أعضاء فريق العمل، وفرق المراجعة قبل البدء في الزيارات الميدانية المزمع تنفيذها ابتداءً من 18 مايو الجاري، لغايات توفير أوجه الدعم اللازمة للارتقاء بجودة التعليم ومساعدة المدارس على مواصلة التحسن وتطوير أدواتها، حيث تنفذ الزيارات المدرسية خلال يومين متتالين، إما الاثنين والثلاثاء، أو الأربعاء والخميس، فيما سيقوم المراجعون الرئيسيون ومديرو المدارس، بالتحضير للزيارات خلال اجتماع مجدول يعقد عن بعد في اليوم الذي يسبق موعد الزيارة.

وأكدت الدكتورة محدثة الهاشمي على الدور المحوري لإدارات المدارس في إنجاح المشروع، وتحقيق الأهداف المرسومة له، والتي تتوافق مع رؤية واستراتيجية الهيئة الساعية إلى تطوير قطاع التعليم، ودعم المدارس الخاصة وصولاً إلى التطور المنشود، كما عبرت عن تقديرها للتجاوب الذي تبديه الإدارات المدرسية مع الهيئة ومبادراتها وخططها.

وشددت رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، على ضرورة العمل التشاركي في اتجاه تطوير قطاع التعليم، من خلال الخطط الواضحة والرؤية الطموحة التي تمازج بين الوصول الى أرقى المستويات العالمية، والحفاظ على القيم والثوابت الوطنية والدينية، مؤكدة أن هيئة الشارقة للتعليم الخاص، برعاية ومتابعة حثيثة من صاحب السمو حاكم الشارقة، ستظل داعمة لجهود المدارس وصولاً الى ما تطمح إليه دولتنا الرشيدة.
 
وأوضح الأستاذ علي الحوسني، مدير هيئة الشارقة للتعليم الخاص، أهمية تضافر الجهود ومضاعفتها بين أفراد المجتمع التعليمية من أجل تطوير التعليم، وضمان جودة مخرجاته في مختلف المدارس الخاصة بالشارقة وفقاً للمعايير العالمية، مشدداً على أن أولياء الأمور شركاء أساسيون في هذا النهج الشمولي الذي تتبعه الهيئة حالياً.

وتحدث الأستاذ زياد شتات، مدير المشروع بشيء من التفصيل عن المشروع قائلاً إن زيارات مراجعة التحسن ستغطي أربع مواد أساسية هي " اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم"، حيث ستقيم هذه المواد بصورة توفر المعلومات التي تسهم في تقييم مؤشرات الأداء للمعيارين المختارين، بينما سيتم تقييم المؤشرات السبعة ومعايير الأداء بناء على مقياس مكون من ست مستويات، متميز، وجيد جداً، وجيد، ومقبول، وضعيف، وضعيف جداً".

كما تم تناول جداول الزيارات التي تمتد ليومين بشكل تفصيلي وجدولها الزمني أمام الإدارات المدرسية، وكيفية تقييم النتائج حول معياري الأداء حيث سيستخدم المراجعون مقياس مكون من 6 مستويات في إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في الدولة منها المشاهدات الصفية، وجولات التعلم والاطلاع على نماذج أعمال الطلبة، وغيرها كما تعد الاجتماعات والمقابلات، جزءاً مهماً من زيارات المراجعين، وستتضمن مجموعة من المعلمين والطلبة وفرق القيادة العليا وأولياء أمور وغيرهم.

وأفادت الهيئة أنه يمكن للمدارس الاستفسار بشكل رسمي بالجوانب وإرسال الملاحظات المتعلقة بعملية المراجعة، كما زودت الهيئة إدارات المدارس بدليل زيارة مراجعة التحسن، في الفترة من مايو وحتى يونيو 2022.
May 22, 2022 / 8:18 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.