جار التحميل...

°C,
بما يتسق مع استراتيجيتها لـ 2022 – 2024

هيئة الشارقة للتعليم الخاص تبحث مواءمة خطط الحضانات

April 05, 2022 / 10:34 AM
سعادة الدكتورة محدثة الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص
بحثت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، خلال لقاء "التخطيط للطفولة المبكرة"، سبل تجويد وتطوير البرامج والمناهج والأنشطة الخاصة برعاية الطفولة المبكرة، ومواءمة العمل في الحضانات الخاصة في إمارة الشارقة بما يتسق مع استراتيجية الهيئة 2022 – 2024.
الشارقة 24:

عقدت هيئة الشارقة للتعليم الخاص لقاءً بعنوان "التخطيط للطفولة المبكرة" في مقر أكاديمية الشارقة للتعليم تحت شعار "معا نرتقي بالطفولة المبكرة" استعرضت خلاله إطار استراتيجية الهيئة 2022-2024 وناقشت أهمية مواءمة الخطط التشغيلية للحضانات لتتماشى مع الأولويات الرئيسية للهيئة. 

حضر اللقاء سعادة الدكتورة محدثة الهاشمي، رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، رئيس أكاديمية الشارقة للتعليم، وسعادة علي الحوسني مدير الهيئة، وأعضاء مجلس مديري الحضانات في دورته الأولى، إلى جانب عدد كبير من مدراء الإدارات في الهيئة وعدد من مديري الحضانات والمعنيين بمناهج وبرامج الطفولة المبكرة.

وبحث المجتمعون سبل تجويد وتطوير البرامج والمناهج والأنشطة الخاصة برعاية الطفولة المبكرة، ومواءمة العمل في الحضانات الخاصة في إمارة الشارقة بما يتسق مع استراتيجية الهيئة 2022 – 2024، وبما يواكب رؤيتها في تحقيق تعليم متميز، يؤدي إلى تمكين المجتمع التعليمي على الوصول إلى مخرجات طموحة من خلال خدمات داعمة وفعالة، تستند إلى الملامح العامة لخطط ومبادرات هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

ورحبت سعادة الدكتورة محدثة الهاشمي بالحضور مؤكدة أهمية مرحلة الطفولة المبكرة التي تسهم في إكساب الطفل المهارات اللازمة، وتعده تربويا واجتماعيا ونفسيا، وتغرس فيه جملة من القيم الأصيلة، واصفة تلك المرحلة بأنها حجر الزاوية في العملية التعليمية، مثمنة في هذا السياق جهود العاملين ومتابعتهم للقاءات والبرامج والأنشطة المعنية بتنمية وتطوير أدوات العمل لتعزيز كفاءة الأداء تجاه الطفولة المبكرة، من خلال مشاركتهم بالأفكار الريادية والنوعية.

وأشارت الهاشمي إلى أهمية اللقاءات التفاعلية لاستكمال البناء على الانجازات المحققة ومواصلة تبني أفضل المنهجيات العالمية، والاستفادة من التجارب لتعزيز المشهد التعليمي وتوفير بيئة مواتية للأطفال، مؤكدة إيلاء الهيئة أهمية كبيرة بمرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال كونها المرحلة التي تؤسس الطفل تربويا واجتماعيا ونفسيا، وتغرس فيه القيم التربوية.

وقالت الدكتورة محدثة الهاشمي: "إن برامج ومناهج الطفولة المبكرة، بما تتضمنه من أنشطة تعليمية وفعاليات تنموية، تحظى بدعم وتوجيهات مباشرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة حفظه الله، بهدف إنشاء أجيال قيادية قادرة ومتمكنة من خدمة المجتمع ودفع عجلة التنمية المستدامة فيها لضمان مستقبل آمن ومستدام".

وأضافت الهاشمي، أن الهدف من لقاء التخطيط للطفولة المبكرة، يأتي في سياق المسارات التنموية التي تنتهجها الهيئة تجاه الفئة المستهدفة، والساعية إلى توفير منظومة من الخدمات النوعية، والارتقاء بمستوى الخدمات الموجودة، بما يقود إلى تعزيز قيمهم الإبداعية وتطوير قدراتهم وتمكينهم وتنمية المعايير النمائية الخاصة بالأطفال وفق ركائز علمية تواكب تطلعات الشارقة باعتبارها إمارة صديقة للطفل، وتنسجم في الوقت ذاته مع مشاريع الدولة واستراتيجياتها للخمسين المقبلة".

وتحدثت الدكتورة الهاشمي عن المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق المسؤولين والعاملين في قطاع التعليم ورعاية الطفولة المبكرة في امارة الشارقة التي تم اختيارها إمارة صديقة للطفل، مشددة على أهمية العمل التشاركي في سياق منظومة شاملة للأخذ بيد الطفل في مراحل نموه الاولى، مؤكدة ضرورة مواصلة العمل الجاد لاستكمال قصة النجاح التي حققتها الشارقة في مجالات مختلفة وعليه ومنها إعادة فتح المدارس والحضانات في وقت قياسي.

بدوره أوضح سعادة علي الحوسني أهمية التركيز على الطفولة المبكرة، وتنميتها وفق أعلى المعايير العالمية، وتطبيق أفضل الممارسات التربوية، كونها من أهم المراحل التي يكتسب فيها الأطفال مهارات مستقبلية وتبدأ ملامح شخصيتهم تصقل من خلال تنمية قدراتهم، مما يؤهلهم للنمو بشكل سليم ويتيح لهم فرصة المساهمة في بناء اقتصادات المعرفة، والمشاركة في تطوير مجتمعنا في مختلف القطاعات وشتى المجالات.
ولفت الحوسني إلى أن لقاء التخطيط للطفولة المبكرة يعتبر في غاية الأهمية، لما ينطوي عليه من أفكار ومقترحات رائدة، قد تسهم في البناء على المكتسبات التي حققتها برامج الطفولة المبكرة ومناهجها، والوصول إلى تطوير برامج متجددة، تقود إلى إحداث نقلة نوعية في تنمية قدرات الأطفال وإكسابهم المهارات اللازمة في مختلف المجالات الاجتماعية والرياضية والثقافية والتعليمية، وتجعل منهم عناصر فاعلة ومؤثرة في المسارات الإنمائية المختلفة في مجتمعهم.

وتحدث زياد شتات، مدير إدارة التحسين المستمر في الهيئة عن استراتيجيتهم للأعوام الثلاثة المقبلة التي وصفها بأنها تليق بإمارة العلم والثقافة، وقال إنها تحمل أهدافاً محددة تسعى إلى تعزيز جودة الحياة في المجتمع التعليمي وجودة التعليم وتعزيز ثقافة الابتكار والابداع في الميدان التربوي والتعليمي إلى تحقيق مناخ استثماري تعليمي جاذب في الامارة، مؤكداً حرصهم على أن تكون استراتيجيتهم متناغمة مع مبادئ مئوية الإمارات 2071 ومبادئ الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031 والمبادئ العشرة للدولة.

واستعرض شتات الأهداف الاستراتيجية التي تتضمن تطوير المهارات الشخصية والقدرات التعليمية للمتعلمين لتقديم تجربة تعليمية استثنائية، ومراعاة الفروقات الفردية لجميع الفئات ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز الشراكات التعليمية مع مؤسسات محلية ودولية، كما تشمل تقديم بنية تعليمية استباقية وتشجيع وتحفيز الاستثمار في قطاع التعليم في الامارة.

وتطرقت الدكتورة بشرى قدورة خبيرة تطوير الطفولة المبكرة، خلال الاجتماع إلى أهمية أن تتبنى الحضانات ومراكز الطفولة المبكرة هذه الأولويات الاستراتيجية وذلك لتوحد الرؤى نحو تحقيق الأهداف المشتركة، إضافة إلى أهمية التقييم الذاتي التي تكمن في توفير صورة جلية عن أداء الحضانات وتسهم في وضع خطط تحسينية من خلال أدوات تقييم تم تصميمها خصيصاً لخدمة الحضانات. 

واختتم اللقاء بتكريم أعضاء الدورة الأولى لمجلس مديري الحضانات والذي تم تشكيلة في عام 2020 ويتكون من 12 عضواً، نظير جهودهم وتقديراً لما قدموه خلالها، كما تم الإعلان عن إعادة تشكيل المجلس الجديد، بهدف تعزيز بيئة الحضانات، وتسهيل سرعة الاستجابة للمتغيرات ومعرفة التحديات التي قد تطرأ، ومواصلة عقد الاجتماعات الهادفة إلى تطوير بيئة الحضانات وضمان توفير أعلى معايير الخدمات العالمية.


يشار إلى أن "هيئة الشارقة للتعليم الخاص" أطلقت استراتيجيتها الجديدة للأعوام 2022-2024 التزاماً منها بمواصلة تطوير وتعزيز جودة وكفاءة منظومة التعليم الخاص في الإمارة، وتطوير البيئة التدريسية والمُخرجات التعليمية بما يواكب أحدث الاتجاهات العالمية ويتواءم مع رؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في التعليم وبناء الإنسان.

وحرصت الهيئة في وضعها لاستراتيجيتها أن تتضمن محاور شمولية، تنطوي على جميع أدوات وعناصر المنظومة التعليمية الخاصة في الإمارة، لتشمل جميع المؤسسات التعليمية من مدارس ورياض أطفال وحضانات ومراكز الطفولة المبكرة ومعاهد تدريبية، وصولاً إلى الكادر التعليمي وأولياء أمور الطَلَبة والمتعلمين والمستفيدين من التعليم الخاص. 
 
April 05, 2022 / 10:34 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.