جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في البحث المقدم عن ظاهرة الشفق المريخي

طلبة من جامعة الشارقة يفوزون بالمركز الثاني في مسابقة اكتشف المريخ

07 مارس 2022 / 1:56 PM
جامعة الشارقة
download-img
حصد البحث المقدم من طلبة جامعة الشارقة، بالمركز الثاني في مسابقة اكتشف المريخ في دورته الخامسة والذي جاء بعنوان "البحث عن ظاهرة الشفق المريخي في البيانات العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" وذلك طبقاً للنتائج التي أعلنها مركز محمد بن راشد للفضاء وفريق مسبار الأمل لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "EMM".
الشارقة 24:

فاز البحث المقدم من طلبة جامعة الشارقة، بالمركز الثاني في مسابقة اكتشف المريخ في دورته الخامسة والذي جاء بعنوان "البحث عن ظاهرة الشفق المريخي في البيانات العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" وذلك طبقاً للنتائج التي أعلنها مركز محمد بن راشد للفضاء وفريق مسبار الأمل لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "EMM"، وقدمه كل من الطلبة ميرة المري، ولين بنشي، وحسن حبوبي في السنة الثالثة بقسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك بكلية العلوم، وذلك تحت إشراف الدكتور انتونيوس، الأستاذ المساعد في قسم البحوث والمشاريع العلمية بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك.

جاءت فكرة البحث نتيجة لحدوث الشفق عند تواجد المجال المغناطيسي، إلا أن المريخ منذ 4 مليارات سنة فقد مجاله المغناطيسي، ووجد الباحثون في ذلك شفق في المريخ وهو مختلف عن الشفق المتواجد على كوكب الأرض، فكانت الدراسة لمعرفة سبب وجود الشفق والأماكن المتواجد فيها. 

حيث يهدف البحث إلى تأسيس علاقة بين الشفق المريخي وجبال كوكب المريخ والغلاف الجوي به والمجال المغناطيسي غير المنتظم للكوكب، وتمكن فريق البحث من الحصول على علاقة واضحة بين مواقع الجبال وحدوث الشفق المريخي.

واعتمد الفريق البحثي في دراستهم على استخدام جهاز التصوير الإماراتي للاستكشاف (EXI) المقدم من مسبار الأمل باستخدام بيانات الأشعة فوق البنفسجية لرؤية الشفق المريخي ودراسته، ويتطلع الفريق أيضاً إلى إجراء المزيد من الدراسات مستقبلاً لاستخدام مقياس الطيف بالأشعة فوق البنفسجية (EMUS) لدراسة الشفق بشكل أكثر تفصيلي وبأطوال موجية مختلفة. 

وأكدت ميرة المري قائد فريق البحث، أن مشاركتها في المسابقة إضافة مميزة لها، وما هي إلا بداية للانطلاق إلى عالم البحث والاستكشاف، مؤكدة حرصها على الاستمرار في البحوث العلمية والتطلعات المستقبلية لاستكشاف كل ما هو حديث في هذا المجال. 

ومن جانبها عبرت الطالبة لين بنشي عن سعادتها بالتجربة المميزة التي اكسبتها العديد من التجارب العلمية والتطبيقية، والوصول لهذا الإنجاز الذي جاء نتيجة للبحوث التي تم مناقشتها مسبقاً وتجربها من خلال الأجهزة الخاصة بالاكتشاف.

في حين أوضح الطالب حسن حبوبي على أن الفوز بالجائزة لم تأتي إلا من ثمار الجهد والعمل المستمر، حيث استطاع الفريق إنجاز المهمة بحماس وشغف للخوض بالتجربة الفريدة، وأضاف قائلاً: "لم أكتفي بالتعلم من تجربتنا وبحثنا فقط، وإنما من المقدمين الآخرين في المسابقة".

March 07, 2022 / 1:56 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.