جار التحميل...

°C,
دعما لثقافة وخبرات طلبة العلاقات الدولية

جامعة الشارقة تستقبل سفير أوروبا ضمن مبادرة "لنتحدث الدبلوماسية"

February 23, 2022 / 12:39 PM
استضافت جامعة الشارقة، سعادة أندريا ماتيو فونتانا، سفير الاتحاد الأوروبي لدى الدولة، ضمن مبادرة: "لنتحدث الدبلوماسية"، التي أطلقها قسم العلاقات الدولية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وهي عبارة عن سلسلة لقاءات للطلبة مع عدد من السفراء والدبلوماسيين.

الشارقة 24:

استقبل سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، سعادة أندريا ماتيو فونتانا، سفير الاتحاد الأوروبي لدى الدولة، ضمن مبادرة: "لنتحدث الدبلوماسية"، التي أطلقها قسم العلاقات الدولية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وهي عبارة عن سلسلة لقاءات للطلبة مع عدد من السفراء والدبلوماسيين بهدف إتاحة الفرصة للطلبة للالتقاء بصناع القرار والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم.

في بداية اللقاء رحب مدير الجامعة بسعادة السفير وشكره على تلبية الدعوة، ثم قدم نبذة عن جامعة الشارقة كونها كبرى جامعات الدولة من حيث عدد الكليات والبرامج التي تطرحها والتي بلغت:114 برنامجاً لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلى عدد الطلبة والخريجين، والمعاهد البحثية ومراكز التميز.

وأشار النعيمي إلى أن جامعة الشارقة هي مؤسسة تعليمية رائدة تهتم بالبحث العلمي التطبيقي وتقديم تعليم عالي المستوى بهدف تخريج الأجيال من العلماء والباحثين والمتخصصين المؤهلين لقيادة وتنمية أوطانهم، وأن الجامعة تعمل على مد جسور التعاون مع المؤسسات العلمية والجامعات من مختلف الدول.
 
وخلال اللقاء عرض الأستاذ الدكتور معمر علي بالطيب، نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، جهود جامعة الشارقة في مجال البحث العلمي المنشور عندما استعرض الإحصائيات عن الإنتاج البحثي لجامعة الشارقة، مجسداً أهمية ومرتبة هذا البحث العلمي من حيث الكم والكيف خلال السنوات القليلة الماضية، كما رحب الأستاذ الدكتور حسين العثمان، عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية، بسعادة السفير وشكره على قبول الدعوة، مشيراً إلى أن هذا اللقاء يهدف إلى مساعدة الطلبة في ربط الدراسة النظرية بالواقع العملي للحياة الدبلوماسية.

وخلال لقاء سعادة سفير الاتحاد الأوروبي مع الطلبة والذي تحدث من خلاله عن أهمية العلاقات التجارية والثقافية بين دول الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أعرب عن سعادته بزيارته الأولى إلى جامعة الشارقة، مشيراً إلى أن لدى الاتحاد الأوروبي توجهاً بفتح مجالات للتعاون مع الجامعات الإماراتية ودول مجلس التعاون الخليجي.

ثم بدأ سعادة السفير لقاءه مع الطلبة بالتحدث عن الاتحاد الأوروبي من حيث النشأة والدول الأعضاء، مستعرضاً التشريعات التجارية للاتحاد، وعدداً من الإحصائيات التجارية التي تعبر عن حجم التبادل التجاري من صادرات وواردات بين دول الاتحاد ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما تطرق إلى الاتفاقيات التجارية بين دول الاتحاد والدولة، وأهمية إكسبو دبي-2020 في ربط وتقوية هذه العلاقات بين الدول، كما أشار إلى أهمية تضافر الجهود في مواجهة قضية التغير المناخي والتحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ثم ناقش سعادة السفير أهمية العلاقات الثقافية بين الدول ودورها في فهم وتقريب الشعوب، وأهمية جهود الدول في مجال حفظ التراث الثقافي للشعوب، مؤكداً على أهمية تبادل الخبرات الثقافية ومشاركة الشعوب في الأنشطة الثقافية المختلفة كالفن والمسرح والمهرجانات السينمائية ومعارض الكتب.

حضر اللقاء الأستاذ الدكتور يوسف الحايك، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور صلاح طاهر الحاج، نائب مدير الجامعة لشؤون المجتمع، والدكتور طارق مرابطين، مدير مكتب العلاقات الدولية، والدكتور غوردون هاندكي، نائب مدير الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، والدكتور طارق مرابطين، مدير مكتب العلاقات الدولية.
 
February 23, 2022 / 12:39 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.