جار التحميل...

°C,
بالتعاون مع عدد من الجامعات بالدولة

جامعة الشارقة توقع الاتفاقية التنفيذية للتعاون مع"كاشف أطلس"

09 نوفمبر 2021 / 11:39 AM
سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي يوقّع عن جامعة الشارقة
وقعت جامعة الشارقة المذكرة التنفيذية لاتفاقية التعاون المشترك لمجموعة أطلس الإمارات العربية المتحدة، والتي تضم ثلاث جامعات بقيادة جامعة الشارقة، بالإضافة إلى جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة نيويورك بأبوظبي. وتهدف إلى التعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "CERN" في جنيف بسويسرا.
الشارقة 24:

بهدف التعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "CERN" في جنيف بسويسرا.. وقعت جامعة الشارقة المذكرة التنفيذية لاتفاقية التعاون المشترك لمجموعة أطلس الإمارات العربية المتحدة، والتي تضم ثلاث جامعات بقيادة جامعة الشارقة، بالإضافة إلى جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة نيويورك بأبوظبي. وقع الاتفاقية عن جامعة الشارقة سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة. 

تهدف مجموعة أطلس الإمارات العربية المتحدة من خلال مذكرة التعاون، إلى تركيز جهودها المتعلقة بالبرنامج العلمي لتجربة أطلس الرائدة في فيزياء الجسيمات، وتنص الاتفاقية على العمل على تحليل البيانات المسجلة من تصادمات المسرع الكبير للبحث عن فيزياء جديدة في الطاقات العليا. 

بالإضافة إلى ذلك يقوم الفريق البحثي بتطوير وصيانة البرمجيات والمعلوماتية ذات الصلة في تحسين نوعية المعطيات المركزية، والعمل على بناء نماذج فيزيائية جديدة تسمح بتفسير الظواهر الجديدة في الطبيعة الدمج والمطابقة. 

كما يطمح الفريق البحثي أيضاً للمساهمة في تطوير الخوارزميات المتغيرة الخواص لتحليل البيانات المسجلة في المراحل القادمة، كما تحدد مذكرة التفاهم شروط التعاون بين الجامعات الثلاث المكونة لمجموعة أطلس الإمارات وبين المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "CERN" في جنيف بسويسرا؛ في خطة التطوير   للكاشف أطلس، بالإضافة إلى تحديد أسماء المنسقين وآلية العمل بين الجهات خلال الفترة المقبلة.

ومن الجدير بالذكر أن  جامعة الشارقة قد انضمت رسمياً كعضو في "تعاون أطلس الدولي "ATLAS" وهو واحد من التجارب الأربعة الرئيسية في مصادم الهادرونات الكبير "LHC" التابع للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "CERN" في جنيف بسويسرا، وتدار بجهود تعاونية من قبل فرق بحثية دولية، وتضم 180 مؤسسة أكاديمية عالمية من 40 دولة من مختلف القارات في العالم، مما يجعلها أكبر تجربة في فيزياء الجسيمات عالمياً، لاستكشاف مدى واسع من فيزياء الجسيمات والاستفادة من تنوع الفرص البحثية الضخمة الذي يمنحه مصادم الهادرونات الكبير، حيث تقود جامعة الشارقة مجموعة الإمارات العربية المتحدة المكونة من ثلاث جامعات تم الإعلان عنها رسمياً في بيان الاجتماع السنوي لتجربة أطلس. 

حضر توقيع الاتفاقية كل من الأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور نوار ثابت عميد كلية العلوم. والدكتور طارق مرابطين مدير مكتب العلاقات الدولية، والدكتور رشيق صوالح الأستاذ المساعد بكلية العلوم في جامعة الشارقة ومسؤول مجموعة أطلس بالإمارات العربية المتحدة.
 
November 09, 2021 / 11:39 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.