جار التحميل...

°C,
مزودة بأحدث الأجهزة العلمية

جامعة الشارقة تدشن مختبرات تعليمية في الفيزياء والجيولوجيا

September 20, 2021 / 11:14 AM
الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي يفتتح المختبرات الجديدة
في إطار حرص جامعة الشارقة على تأهيل طلبتها علمياً وأكاديمياً ومهنياً بما يتناسب مع احتياجات أسواق العمل؛ دشنت الجامعة عدداً من المختبرات العلمية المتخصصة في علوم الفيزياء والجيولوجيا وعلوم الأرض، تم تجهيزها بأحدث المعدات والأجهزة والبرامج التعليمية المتقدمة.
الشارقة 24:

افتتح سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، عدداً من المختبرات العلمية المتخصصة في علوم الفيزياء والجيولوجيا وعلوم الأرض، التي تم تجهيزها بأحدث المعدات والأجهزة والبرامج التعليمية المتقدمة. 

وأكد مدير الجامعة خلال جولته التفقدية على هذه المختبرات، على حرص جامعة الشارقة على اقتناء وتزويد مختبرات الجامعة بأحدث النظم والأجهزة التعليمية، لضمان التأهيل العلمي والأكاديمي والمهني لطلبة الجامعة، بما يتناسب مع احتياجات أسواق العمل من حيث تكامل تأهيلهم وإكسابهم المهارات العملية اللازمة. 

وقال إن هذه المختبرات التي تم افتتاحها اليوم مجهزة بأحدث تقنيات وبرمجيات الاتصال عن بُعد، بحيث يستطيع الطالب الذي يتلقى تعليمه افتراضياً المشاركة والتفاعل مع ما يجرى داخل المختبر؛ مثله مثل الطالب الموجود حضورياً داخل المختبر.

حضر الافتتاح الأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور نوار ثابت عميد كلية العلوم، والأستاذ الدكتور عطا المنان جعفر رئيس قسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك، والدكتور حسين محمد المهدي عميد الخدمات الأكاديمية المساندة، والمهندس محمود أبو شمة مدير إدارة المختبرات المركزية، وأعضاء من الهيئة التدريسية بقسم الفيزياء وكلية العلوم. 

من جانبه أوضح الأستاذ الدكتور نوار ثابت عميد كلية العلوم، أن التخصصات العلمية المختلفة والبرامج الأكاديمية المتقدمة التي تطرحها كلية العلوم؛ تعتمد في الأساس على التعليم من داخل المختبرات العلمية، ولذلك تحرص الكلية دائماً على متابعة تطوير مختبراتها العلمية بما يتلاءم مع متطلبات العصر، وتوفير كل التقنيات الحديثة للتعليم داخل الحرم الجامعي وعن بُعد، بما فيها مختبرات قسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك التي يتم افتتاحها اليوم.

وأفاد الأستاذ الدكتور عطا المنان جعفر بأن المختبرات التي جرى تطويرها اليوم وإعادة تجهيزها بكافة الأجهزة والمعدات الحديثة، تتكون من أربعة مختبرات خاصة بعلوم الفيزياء، حيث تم إعادة تصميم كامل للمساحات والغرف، وإضافة تقنيات التواصل والعرض السمعية والبصرية، التي تمكن المحاضر من شرح التجارب العملية داخل المختبر أو عن بُعد بسهولة وبدقة عالية؛ تمكن الطلبة من القيام بالتجارب الفيزيائية داخل المختبرات، أو عن طريق المحاكاة بنفس المستوى العالي من الفهم ولإدراك واكتساب المهارات. 

كما تمت أضافة مختبرين جديدين في تخصصي الجيولوجيا والجيوفيزياء لبرنامج بكالوريوس العلوم في علوم الأرض البترولية والاستشعار، يختص المختبر الأول بعلوم الأرض والجيوفيزياء باستخدام أجهزة الرادار المتخصصة في استكشاف ما في باطن الأرض مثل الآثار والكهوف وغيرها، بالإضافة إلى أجهزة المسح بالموجات الزلزالية والتي تستخدم لرؤية الطبقات الجيولوجية المختلفة والكشف عن البترول والغاز. 

أما المختبر الجديد الثاني والخاص بعلم الصخور فيضم العديد من العينات لكافة أنواع الصخور الرسوبية والنارية والمتحولة، بالإضافة إلى المجهر الضوئي المستخدم في التعرف على المعادن الموجودة بها.

وتفقد مدير الجامعة أيضاً وخلال جولته أحدث قاعات التدريب، التي أنشأتها إدارة المختبرات المركزية بالجامعة، والتي سيتم استخدامها في تنفيذ الدورات التدريبية على استخدام المعدات والأجهزة الحديثة في المعامل، وكذلك إجراءات السلامة المهنية.

وأوضح المهندس محمود أبو شمة مدير إدارة المختبرات، أنه تم تجهيز القاعة التدريبية بأحدث الأجهزة والبرمجيات السمعية والبصرية، لتنظيم ورش العمل المستمرة على مدار العام، بما يساهم في رفع الوعي وتحقيق السلامة الصحية والمهنية لدى كافة المتعاملين مع المختبرات؛ من أعضاء الهيئة التدريسية والطلابية والفنية.
 
September 20, 2021 / 11:14 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.