الشارقة 24:
ضمن سلسلة محاضرات افتراضية ينظمها معهد القيادة في التعليم العالي في جامعة الشارقة، ويستضيف من خلالها خبراء ومتخصصين دوليين، بهدف طرح وتبادل الأفكار والمعارف لتعزيز عملية التعليم الهجين والمرن في الجامعة؛ استضاف المعهد على مدار يومين منفصلين كل من: روري ماكجريال، حاصل على كرسي اليونيسكو للأستاذية في التعلم في الموارد التعليمية المفتوحة، ومدير معهد بحوث المعرفة المعززة بالتكنولوجيا، جامعة أثاباسكا، كندا، وبريان بيتي، من قسم دراسات القيادة وتقنيات التعليم ونائب الرئيس السابق لعمليات الشؤون الأكاديمية، جامعة ولاية سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميركية.
خلال اليوم الأول وفي جلسة حوارية أدارتها الأستاذة الدكتورة نادية الحوسني، عميدة كلية الفنون الجميلة والتصميم في الجامعة؛ قدم روري ماكجريال محاضرة تحت عنوان "لماذا تعتبر المصادر التعليمية المفتوحة ضرورية للتعلم الهجين"، ناقش من خلالها ماهية المصادر التعليمية المفتوحة، وأهميتها في دعم العملية التعليمية الهجينة.
موضحاً أن المصادر المفتوحة تساعد الطلبة بشكل كبير خلال نظام التعليم الهجين نظراً لما توفره من كتب وإمكانية طباعتها والاحتفاظ بها، إما للتعلم المشترك أو للاستخدام المستقبلي في فصول إضافية، أو تنسيقها وإعادة تصميمها لمجموعات محددة أو لمجموعات أكبر وأكثر عمومية.
وفي اليوم الثاني أدار الجلسة الأستاذ الدكتور أحمد الشماع، عميد كلية الهندسة، وقدم بريان بيتي محاضرة تحت عنوان "تعليمات مختلطة ومرنة تدعم نجاح الطلبة في الأوقات الصعبة وما بعدها"، ناقش خلالها نظام التعليم الهجين والمرن الذي تستخدمه العديد من المؤسسات حول العالم في الوقت الحالي، وركّز على القيم الاستراتيجية للتعليم الهجين والمرن، والمبادئ الأساسية لتصميمه، وعرض مزاياه للطلبة ولأعضاء الهيئة التدريسية، ووضح كيفية الاستفادة منه في أوقات الأزمات والتحديات طويلة الأمد.