جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة الشارقة تنظم الملتقى البحثي الافتراضي لطلبة الدراسات العليا

27 يونيو 2021 / 1:38 PM
صورة بعنوان: جامعة الشارقة تنظم الملتقى البحثي الافتراضي لطلبة الدراسات العليا
download-img
نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية الملتقى البحثي الافتراضي الأول لطلبة الدراسات العليا، والذي تم خلاله مناقشة العديد من الأوراق البحثية، والمقدمة من طلبة الدراسات العليا بالكلية في مختلف التخصصات الأكاديمية بالكلية.
الشارقة 24:

برعاية الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، وبحضور الأستاذ الدكتور حسين العثمان عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، نظمت الكلية الملتقى البحثي الافتراضي الأول لطلبة الدراسات العليا، والذي تم خلاله مناقشة العديد من الأوراق البحثية، والمقدمة من طلبة الدراسات العليا بالكلية في مختلف التخصصات الأكاديمية بالكلية. حيث شارك في الملتقى عدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين وطلبة الدراسات العليا.

في بداية الملتقى رحب الأستاذ الدكتور حسين العثمان بالمشاركين فيه، مشيراً إلى أن الهدف من عقد هذا الملتقي هو تشجيع طلبة الدراسات العليا على عرض أفكارهم البحثية ومناقشتها مع أساتذتهم وزملائهم بما يساعدهم على بلورة الفكرة البحثية وتطويرها للأفضل، من جانبه أكد الدكتور محمد الحوراني مساعد عميد الكلية للدراسات العليا على أهمية هذا اللقاء بالنسبة لطلبة الدراسات العليا وتبادلهم الآراء والخبرات في مجال البحث العلمي.

تضمن الملتقى ثلاث جلسات بحثية عُقدت افتراضياً من خلال التطبيقات الإلكترونية حيث تناولت الجلسة الأولى بعنوان (مقاربات سوسيولوجية) والتي أدارها الباحث في تخصص دكتوراه الفلسفة في علم الاجتماع التطبيقي جمال عبيد البح ورئيس منظمة الأسرة العربية عدد من الموضوعات وهي دور مؤسسات المجتمع المدني في التنشئة السياسية بدولة الكويت للباحثة بيبي محمود عيسى، وبحث بعنوان واقع البحث العلمي في الدول العربية للباحثة فاطمة أحمد الغرباوي. والبحث الثالث بعنوان التحديات والمعوقات المجتمعية لأصحاب الهمم للباحثة علياء أحمد راشد الشحي. والبحث الرابع في موضوع تحليل الوضع لمكافحة المخدرات وتأهيل المدمنين في إمارة دبي للباحثة خديجة أحمد البلوشي.

كما تناولت الجلسة الثانية بعنوان مقاربات أدبية لغوية، وأدارها الأستاذ محمد حسن خلف باحث الماجستير في اللغة العربية وآدابها بقسم اللغة العربية، والمدير العام لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون. حيث عرضت الباحثة رقية عوض حارب الكتبي دراسة بعنوان البنية السردية في القصيدة المعاصرة قصيدة لا تصالح أنموذجاً، وقدم الباحث حسن علي الحمادي دراسة بعنوان النقد العروضي في كتاب الجليس والأنيس، وعرضت الباحثة موزة عبد الله فاضل العبدولي دراستها بعنوان الانزياح الدلالي في ديوان: "محاولة وصل ضفتين بصوت" للشاعر وديع سعادة (دراسة أسلوبية). كما عرضت حمدة إبراهيم محمد العوضي موضوع بعنوان الأدب العربي الفكاهي أنموذجا مقدما (فن المقامة البديعية). واختتمت الجلسة بالدراسة المقدمة من الباحثة روان أحمد دردس وعنوانها أساليب الإقناع النحوية في حكاية الصياد والعفريت.

كما تناولت الجلسة الثالثة من الملتقى بعنوان (مقاربات سوسيولوجية-تاريخية) والتي أدارها باحث الدكتوراه الفلسفة في التاريخ والحضارة الإسلامية الأستاذ علي إبراهيم المري رئيس دارة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عدداً من البحوث وهي الدراسة المقدمة من الباحث سامي عبد الله النقبي بعنوان دراسة لكتاب " محاكم التفتيش" ، كما عرضت الباحثة عائشة راشد العلوي دراسة بعنوان "معايير الاختيار الزواجي لدى الشباب العماني وتأثيرها في تحقيق التوافق الزواجي"، ثم قدم الباحث محمد أحمد سليمان الظاهري دراسة بعنوان " الطرق التي يستخدمها الاختصاصي الاجتماعي لمواجهة التحديات التي تواجه الطلاب في مدارس عجمان". كما عرضت الباحثة أحلام محمد الشامسي " دراسة بعنوان "التنافس الاقتصادي الإنجليزي - الفرنسي على مراكز النفوذ في الخليج العربي خلال الفترة من 1664م إلى 1904".

 واختتمت الجلسة بدراسة الباحثة قامت بينة مطر الطنيجي بعنوان تصورات المجتمع للعنوسة وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من طالبات الجامعة، وطرحت أيضا دراسة بعنوان التحديات التي يواجها الأبناء المحتضنين في الأسر البديلة.

June 27, 2021 / 1:38 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.