جار التحميل...

°C,
بكلية إدارة الأعمال

جامعة الشارقة تقيم حفل إعلان الفائزين بجائزة "مسابقة المبتكر"

June 20, 2021 / 11:13 AM
أعلنت كلية إدارة الأعمال بجامعة الشارقة عن أسماء الفائزين بـ "مسابقة المبتكر"، التي تم إطلاقها برعاية شركة صندوق الابتكارات في مارس 2021، بمجموع جوائز 30 ألف درهم إماراتي.
الشارقة 24:

أقامت كلية إدارة الأعمال في جامعة الشارقة حفل إعلان الفائزين بجائزة "مسابقة المبتكر" والتي كانت أطلقتها الكلية بالتعاون ورعاية شركة صندوق الابتكارات في مارس 2021، بمجموع جوائز 30 ألف درهم إماراتي، والتي هدفت إلى تمكين الطلاب من تطبيق نهج التفكير التصميمي في تحديد الفرص لأفكار مبتكرة لريادة الأعمال، والتي من شأنها معالجة المشكلات التي ظهرت نتيجة لوباء "كوفيد19"، من خلال تحويل الأفكار التجارية إلى رقمية.

وخلال كلمتها الافتتاحية، رحبت الأستاذة الدكتورة ديما جمالي، عميد كلية إدارة الأعمال بالحضور، وقدمت الشكر لشركة صندوق الابتكارات وعلى رأسها الأستاذ سعيد غانم مطر السويدي، الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة على دعمه للمسابقة. 

كما شكرت أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية على تنظيم المسابقة وكذلك شكرت الطلبة المشاركين، ثم تحدثت عن أهمية الابتكار وريادة الأعمال في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط نظراً لأنها تشهد نمواً ثابتاً في قطاع الشركات الناشئة.

وأضافت أن منطقة الخليج والشرق الأوسط لديها الكثير من الإمكانات، ولكن بعض القطاعات الرقمية الرئيسية لا تزال متأخرة في التطور، ولهذا أكدت على ضرورة تكريس المزيد من الاهتمام للتعليم الجامعي المتعلق بريادة الأعمال.

وأكد الأستاذ سعيد غانم مطر السويدي، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة صندوق الابتكارات وعضو في المجلس الاستشاري لكلية إدارة الأعمال، خلال كلمته على أهمية المبادرات والأنشطة التي تعمل على تحفيز الطلبة في مجال الابتكار والإبداع.
 
وأعطى السويدي عدة نصائح للطلبة في ريادة الأعمال وكيفية إطلاق مشروع تجاري ناجح، وأهمية التركيز على الأفكار المبتكرة والعمل عليها وتنميتها لتصبح مشروع، ثم تحدث أيضاً عن تجربته الشخصية وانطلاقه في مجال ريادة الأعمال منذ أن كان طالباً جامعياً حتى أصبح صاحب شركة.

وخلال الجولة النهائية أعلنت لجنة التحكيم عن فوز فكرة "صوت الكهرباء" بالمركز الأول حيث تتمحور الفكرة عن تصميم جهاز يلتقط الأصوات العالية من الطائرات ويحولها إلى طاقة كهربائية تزود الطائرة بالطاقة، مما سيؤدي إلى تقليل استخدام الوقود وكذلك تقليل تلوث الهواء.

وفاز بالمركز الثاني فريق "النظارات الذكية" وهي نظارات تحتوي على أجهزة استشعار لاستخدامها من قبل الأشخاص الذين يقودون لمسافات طويلة، حيث تقوم بتنبيه السائق إذا أغلق السائق عينيه لمدة 2 - 4 ثوانٍ مما سيقلل من حوادث الطرق.

وفاز بالمركز الثالث مناصفة كلاً من: فكرة "قناع الطاقة" وهو جهاز يستخدم لإعادة تدوير قناع الوجه الخاص بـ "كوفيد19"، مما يقلل إلحاق الضرر وتلويث البيئة، وفكرة "طائرة بدون طيار للتطهير المتكرر" حيث تقلل من جهد عمال النظافة وتبعدهم عن مخاطر التعرض المستمر للمواد الكيميائية التي تحتوي عليها المطهرات، هذا بجانب الحد من انتشار فيروس كورونا.

وتلقت لجنة المسابقة 34 فكرة مبتكرة، وكل فكرة تمثلها مجموعة من الطلبة، وقد اختارت اللجنة أفضل 7 من بين هذه الأفكار، وفي الجولة التمهيدية للنهائي، قام أعضاء اللجنة بتقييم الأفكار السبع واختاروا أفضل 5 أفكار للمنافسة في الجولة النهائية، وقد اعتمدت اللجنة عدة معايير لاختيار وتقييم الأفكار المقدمة من المجموعات وهي: الإبداع، وجودة المنتج أو الخدمة التي تقدمها الفكرة، والقيمة التي تطرحها الفكرة أو المنتج، ومدى تنافسية الفكرة أو المنتج في السوق، وصلة المنتج أو الفكرة بجائحة "كوفيد19"، وإمكانية نمو الفكرة أو المنتج لتتحول مستقبلاً إلى مشروع حقيقي.
June 20, 2021 / 11:13 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.