جار التحميل...
الشارقة 24:
تضمن العدد الثامن والستون "مايو 2025"، من مجلة «المسرح» التي تصدر شهرياً عن دائرة الثقافة في الشارقة، مجموعة متنوعة من الحوارات والقراءات والتقارير والرسائل حول النشاط المسرحي في الإمارة والعالم.
ففي باب «مدخل»، نشرت المجلة إفادات لفنانين لبنانيين من بينهم نضال الأشقر، وفارس يواكيم، ورفيق علي أحمد، وعبيدو باشا، يثمنون من خلالها جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي أسهمت على مدى السنوات الماضية في نهوض وازدهار المسرح العربي، بينما نقرأ في الباب أيضاً استطلاعاً حول الرحلة الزاخرة لمهرجان الشارقة للمسرح المدرسي، بمناسبة تنظيم دورته الثانية عشرة خلال الفترة 12 - 15 مايو الجاري.
وفي «قراءات»، نطالع مراجعات لعدد من العروض المسرحية التي قدمت أخيراً في العواصم العربية، فكتب رضا عطية عن مسرحية «عايش إكلينيكياً» للمخرج المصري أحمد فتحي شمس، وسامر محمد إسماعيل عن «بين قلبين» للمخرج القطري محمد يوسف الملا، ولمياء أنور عن «بلاي» للمخرج المصري محمد عبد الرحمن الشافعي، وباسم صادق عن «علكة صالح» للمخرج الإماراتي حسن رجب، وعن «كارمن» للمخرج المصري ناصر عبد المنعم كتب إبراهيم الحسيني، فيما تناول ربيع يوسف «شوق الشوك» للمخرج السوداني خلف الله أمين.
وفي باب «رؤى»، نقرأ لفريد أمعضشو «المسرح الثنائي وآفاقه العربية»، ولهادية موسى «في إشكالية تعريف الفرق المسرحية»، وفي «أسفار» يحكي المخرج والممثل والكاتب التونسي توفيق الجبالي رحلة مسرحيته «مذكرات ديناصور» إلى برلين عاصمة ألمانيا الشرقية في عام 1989، وفي باب «مطالعات» يكتب كمال الشيحاوي عن كتاب «استقراءات ركحية» لأنور الشعافي.
وفي باب «حوار»، تحاور نجوى صليبة الكاتب والناقد المسرحي السوري جوان جان عن بداياته، وسنوات دراسته في معهد دمشق المسرحي، وأبرز المؤثرات التي شكلت توجهاته في كتابة النصوص والقراءات النقدية، بينما نطالع في «أفق»، مقابلة مع مصممة الأزياء المسرحية سناء شدال، التي تعد من أبرز الأسماء في مجالها بالمملكة المغربية، وحققت أعمالها التي تركز على توظيف الثيمات التراثية في الأزياء المسرحية مجموعة من الجوائز في مهرجانات محلية وعربية.
وفي باب «رسائل»، يكتب رابح هوادف عن المسرح الجزائري بين سطوة التاريخ وحيوية الحاضر، وسعيدة شريف حول إشراقات وتحديات الجولات المحلية للمسرح المغربي، وكريم رشيد عن المعالجة المسرحية المبدعة التي تصدت لها المخرجة السويدية سارة كرونبيرغ لرواية جورج أورويل «1984»، وزياد عدوان عن العرض الألماني «الإيمان، المال..» الذي أخرجه الكندي روبرت لوباج متناولاً في خمس ساعات، العقود الثمانية الأخيرة من تاريخ ألمانيا، بينما يكتب بلال الجمل عن تجربة تقديم العرض التركي «نيران الأناضول» في القاهرة.