جار التحميل...

°C,
نفى مسؤوليته بالهجوم على قرية مجدل شمس

بعد مقتل 12 في هجوم الجولان... إسرائيل تتوعد بضرب حزب الله بقوة

28 يوليو 2024 / 6:40 PM
شيع الآلاف، الأحد، جثامين 12 طفلاً وفتى قتلوا في هجوم بصاروخ على هضبة الجولان المحتلة، فيما توعدت إسرائيل بالثأر سريعاً من "حزب الله"، الذي نفى مسؤوليته عن الهجوم على قرية مجدل شمس، والذي أوقع عدداً كبيراً من القتلى.
الشارقة 24 – رويترز:

شارك الآلاف، الأحد، في تشييع جثامين 12 طفلاً وفتى قتلوا في هجوم بصاروخ على هضبة الجولان المحتلة، فيما توعدت إسرائيل بالثأر سريعاً من جماعة حزب الله اللبنانية.

ونفت الجماعة مسؤوليتها عن الهجوم على قرية مجدل شمس الدرزية، الذي أوقع أكبر عدد من القتلى سواء في إسرائيل أو في الأراضي التي ضمتها إليها، وذلك منذ أن أشعل هجوم حركة حماس، في السابع من أكتوبر على إسرائيل فتيل الحرب في غزة، قبل أن تتوسع إلى جبهات متعددة.

وقصفت طائرات إسرائيلية أهدافاً في جنوب لبنان الليلة الماضية لكن من المتوقع أن يكون هناك رد أقوى بعد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني في الساعة السادسة مساء "1500 بتوقيت جرينتش"، وعاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من زيارة إلى الولايات المتحدة، والتقى مسؤولين أمنيين قبيل الاجتماع.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن جميع الدلائل تشير إلى أن جماعة حزب الله هي التي أطلقت الصاروخ، الذي ضرب ساحة رياضية كان فتية يلعبون فيها كرة القدم، وإن واشنطن تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

لكنه قال إن الولايات المتحدة لا تريد تصاعد الصراع الذي يشهد غارات جوية يومية، وتبادل إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في جنوب لبنان.

في غضون ذلك، تجمعت عائلات لحضور جنازات قتلى الهجوم في قرية مجدل شمس، في هضبة الجولان التي استولت عليها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967، وضمتها في خطوة لم تعترف بها معظم الدول.

وأحاط المشيعون، الذين كان العديد منهم يضع العمامة الدرزية التقليدية ذات اللونين الأبيض والأحمر على رأسه، بالنعوش في أثناء الجنازة.

وقال دولان أبو صالح رئيس المجلس المحلي لمجدل شمس، في تصريحات بثها التلفزيون الإسرائيلي "نحن في أوقات عصيبة، مأساة ثقيلة.. يوم أسود وقع على مجدل شمس".

وكان حزب الله قد أعلن في البداية أنه أطلق صواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية في هضبة الجولان، لكنه نفى تورطه في الهجوم على مجدل شمس، قائلاً "لا علاقة لنا بالحادث على الإطلاق، وننفي نفياً قاطعاً كل الادعاءات الكاذبة بهذا ‏الخصوص".

لكن إسرائيل، التي قالت إن إطلاق الصاروخ جاء من منطقة تقع شمالي قرية شبعا في جنوب لبنان، ألقت باللوم بشكل مباشر على الجماعة المدعومة من إيران قائلة إنها "مسؤولة بشكل لا لبس فيه".

ولم يتضح بعد ما إذا كان الفتية القتلى في الهجوم مواطنين إسرائيليين، لكن بعض المسؤولين الإسرائيليين توعدوا بالرد على الهجوم.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان "الصاروخ الذي قتل أولادنا وبناتنا كان صاروخاً إيرانياً وحزب الله هو التنظيم الإرهابي الوحيد الذي يمتلك مثل هذه الصواريخ في ترسانته".
July 28, 2024 / 6:40 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.