جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بمشاركة المجتمع التعليمي وخبراء وأكاديميين

هيئة الشارقة للتعليم الخاص تختتم أعمال أسبوع التطوير المهني

26 يناير 2024 / 1:33 PM
صورة بعنوان: هيئة الشارقة للتعليم الخاص تختتم أعمال أسبوع التطوير المهني
download-img
من جلسات أسبوع التطوير المهني
اختتمت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، أسبوع التطوير المهني، الذي انطلق هذا العام تحت شعار "معاً نحو التمييز"، في أكاديمية الشارقة للتعليم، بهدف تسليط الضوء على عدد من القضايا المتعلقة بتطوير منظومة التعليم في مختلف محاورها وأطرافها.
الشارقة 24:

أسدلت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، الستار على فعاليات أسبوع التطوير المهني، الذي انطلق هذا العام تحت شعار "معاً نحو التمييز"، في أكاديمية الشارقة للتعليم، بهدف تسليط الضوء على عدد من القضايا المتعلقة بتطوير منظومة التعليم بمختلف محاورها وأطرافها، حيث تضمن الحدث، 8 جلسات حوارية، وعدداً من الاجتماعات التدريبية، بمشاركة نخبة من المتخصصين والخبراء في المجال التعليمي، علاوة على الإداريين والمعلمين.

وشهد الملتقى، تسليط أعضاء الهيئة التعليمية وخبراء تطوير التعليم التابعين لهيئة الشارقة للتعليم، الضوء على مجموعة متنوعة من المواضيع المرتبطة بتعزيز الأداء وتحقيق التمييز في عملية التعلم، كما أُعِدَّت المواضيع التي نوقشت خلال الجلسات وفقاً لنتائج برنامج "إتقان".

وأكدت سعادة الدكتورة محدثة الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، أن هذا الحدث يأتي في إطار تطوير المنظومة التعليمية حيث تم تصميم هذا الأسبوع، ليكون منبراً يلتقي فيه المتخصصون والخبراء في المجال التعليمي، مع الإداريين والمعلمين، لمناقشة وتبادل الأفكار حول قضايا تهم مستقبل التعليم، وبما يتيح للحضور فرصة استكشاف أحدث التطورات والتحديات التي تواجه المجتمع التعليمي، مشيرة إلى تنظيم عدد من الاجتماعات التدريبية التي تهدف إلى تطوير مهارات وكفاءات الهيئة التعليمية، وتوفير بيئة مناسبة للابتكار والتفاعل.

وأضافت سعادتها، أن الأسبوع شهد مشاركة نخبة من المتخصصين والخبراء في المجال التعليمي، الذين شاطروا تجاربهم ورؤاهم الثاقبة في سبيل تطوير قطاع التعليم وتعزيز مستوى التمييز، مؤكدة التزام الهيئة، بالعمل المستمر نحو تحقيق التحسين المستمر وأهداف التمييز في مجال التعليم، باعتباره محرك التقدم والتطور.

جلسات حوارية

شهدت الجلسات الـ8، حضور نحو 500 شخص من الكوادر التعليمية ما بين مدراء ونواب المدراء من الإدارة العليا والوسطى، ورؤساء أقسام رياض الأطفال في المدارس الخاصة، بالإضافة إلى الكوادر التعليمية ورؤساء قسم اللغة العربية، وعدد من رؤساء أقسام مناهج مختلفة.

وركزت جلسات الأسبوع، على تجهيز المدارس والكوادر التعليمية لاستقبال الزيارات التفقدية، حيث تنطلق الدورة في نهاية الشهر الجاري وتستمر حتى شهر مارس المقبل في جميع المدارس الخاصة بالشارقة، وتنظم خلالها الهيئة، زيارات تفقدية للمدارس، بهدف التحقق من تطبيق المعايير المحددة في برنامج "إتقان"، ولتقييم مدى تحقيق المدارس لتلك المعايير.

وشهد اليوم الأول من الأسبوع، تنظيم جلسة بعنوان "جودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم"، تحدث خلالها الدكتور مختار بورشاق مستشار تطوير تعليم في هيئة الشارقة للتعليم الخاص، بمشاركة كل من مدرسة الإبداع العلمي الدولية في مويلح، ومدرسة فيكتوريا الدولية، ومدرسة الشارقة الإنجليزية، خبراتها مع الحضور، بينما انطلقت الجلسة الثانية تحت عنوان "التحضير للتقييم المدرسي للعام الدراسي 2024"، وتحدث فيها سليمان حمدان مستشار التطوير المدرسي في هيئة الشارقة للتعليم الخاص، بمشاركة مدارس المنهاجين الأميركي والباكستاني.

اليوم الثاني

وانطلق اليوم الثاني، بجلسة "المنهج الدراسي لرياض الأطفال - المرحلة الأولى وعملية التنفيذ"، واستضافت بشرى قدورة اختصاصية تحسين الطفولة المبكرة والحضانات في هيئة الشارقة للتعليم الخاص، حيث ناقشت الجلسة، أهمية مرحلة الحضانة لدى الأطفال باعتبارها الخطوة الأولى في مسيرتهم التعليمية، كما تطرقت إلى أهمية بناء علاقة ودية مع الطلاب.

وتحت شعار "جودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم"، بدأت الجلسة الثانية التي تحدث فيها الدكتور مختار بورشاق، مستشار تطوير تعليم في هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وركز على أهمية حماية الطفل ورعايته كجزء من إطار تحسين جودة الحياة، كما تطرق إلى ضرورة تقديم الدعم اللازم للهيئة التعليمية التي ستنعكس على الطلاب.

اليوم الثالث

وبدأ اليوم الثالث بجلسة "المدارس المتميزة"، واستضافت لين ستانبيرج مستشار التطوير المدرسي في هيئة الشارقة للتعليم الخاص، بمشاركة طلاب كل من مدرسة الوردية الخاصة، ومدرسة ويست جرين للتحدث، عن إنجازاتهم في فعاليات مختلفة بمدارسهم، كما ركزت الجلسة، على دمج المدارس المتميزة مع تلك التي حصلت على تقييم أقل في برنامج "إتقان" لتبادل الخبرات والمعرفة.

وحملت الجلسة الثانية، عنوان "مناقشة جمع البيانات وكيف تُسْتَخْدَم لإرشاد وتوجيه التخطيط في المدارس؟"، مستضيفة شعاع فاخور خبير التطوير وتحسين المدارس بهيئة الشارقة للتعليم الخاص، وتطرقت إلى أهمية تطبيق توجيهات الدولة إزاء التعليم الأخضر، مشيدة بالالتزام بمشروع المدارس الخضراء الذي أطلقته الهيئة في العام الماضي، كما سلطت الضوء على أهمية النمو الشخصي للطلاب والانضباط الذاتي، وكذلك على التعليم المتمايز، واقترحت عدة أساليب وممارسات للفت انتباه الطلاب للتعليم، من خلال 4 خطوات تتضمن المنتج والطريقة العملية، والمحتوى، والبيئة التعليمية.

اليوم الرابع

واختتم الأسبوع أعماله، بجلستين حملت الأولى عنوان "تحقيق التعليم المتمايز"، تحدثت خلالها رانة نزال خبير التطوير والتحسين المدرسي في إدارة التحسين المستمر في هيئة الشارقة للتعليم الخاص للغة العربية وموادها، وأكدت فيها أن التعليم المتمايز هو حق من حقوق الطلبة وضمانة تحقيق التقدم، كما صرحت بأنه سيتم بدأ تشكيل لجنة لسان الضاد في فبراير المقبل.

وسلطت الجلسة الختامية، التي انعقدت تحت عنوان "التحضير للزيارات التفتيشية"، وتحدث فيها جوهانس بودنستين، على أساليب التعليم المتمايز، كما بين المتحدث أن جزءاً من تفتيش هذا العام، سيركز على استخدام المدارس للذكاء الاصطناعي في التعليم.
January 26, 2024 / 1:33 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.