جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تقديراً لجهود المؤسسات الخاصة

جائزة الشارقة للعمل التطوعي تحفز القطاع الخاص على المشاركة بفئتين

09 يناير 2024 / 4:26 PM
صورة بعنوان: جائزة الشارقة للعمل التطوعي تحفز القطاع الخاص على المشاركة بفئتين
download-img
دعت جائزة الشارقة للعمل التطوعي، القطاع الخاص، إلى المشاركة في فئتين بالجائزة في دورتها الـ21، هما "جائزة أفضل جهة داعم للعمل التطوعي"، و"جائزة أفضل مبادرة تطوعية".
الشارقة 24:

تتيح جائزة الشارقة للعمل التطوعي لفئة القطاع الخاص، المشاركة في جائزتين، وهما "جائزة أفضل جهة داعم للعمل التطوعي"، و"جائزة أفضل مبادرة تطوعية"، حيث تعد فئة المؤسسات الخاصة ضمن الفئات التي يمكنها المشاركة في الدورة الحادية والعشرين، ويستمر التقديم لها حتى 15 من يناير الجاري.
 
ففي إطار "جائزة الداعم المتميز للعمل التطوعي"، يتم تكريم الجهات الخاصة التي تقدمت بدعم مادي أو معرفي أو وضعت سياسات داعمة لمشاريع ومبادرات العمل التطوعي، وتكمن أهمية هذا التقدير في التركيز على المسؤولية المجتمعية والإسهامات الفعّالة في تعزيز العمل التطوعي.

وتتضمن شروط المشاركة فيها عدة نقاط، من بينها أن يكون الدعم للعمل التطوعي له أثر إيجابي على نجاح واستمرارية العمل التطوعي، وأن يسهم في تحقيق أهداف البرامج والفرص التطوعية، كما يجب أن تكون المشاركة في الجائزة عن دعم مقدم للأعمال التطوعية خلال سنة المشاركة، وأن يتوافق مع مبادئ المسؤولية المجتمعية، ولا يكون الدعم عبارة عن تقديم أعمال خيرية مباشرة كالصدقات والزكاة وإنما دعم لبرامج وفرص تطوعية.

ومن حيث أنواع الدعم المادي، فإنه يتمثل في 3 جوانب؛ المادي والمعرفي والسياسات، حيث يحق للمؤسسة أن تختار واحداً منها؛ ففي مجال الدعم المادي، يتمثل في تقديم دعم مادي نقدي أو عيني أو بخدمات، لبرنامجين تطوعيين بحد أدنى وبمبلغ لا يقل عن (500.000) درهم.

وفي حال اختارت المؤسسة الخاصة، الدعم المعرفي، فإنه يتطلب منها نشر وتطوير المعرفة المختصة بالعمل التطوعي من خلال المؤلفات والدراسات والبحوث، بعدد مؤلف واحد منشور بحد أدنى. 

أما إذا اختارت الدعم بالسياسات، فإنه يتعين عليها المساهمة في وضع سياسات داعمة وفعّالة لتمكين وتنظيم العمل التطوعي في المؤسسات.

أفضل مبادرة تطوعية

وتمنح "جائزة أفضل مبادرة تطوعية"، للمؤسسات الخاصة التي قدمت مبادرات تطوعية أسهمت في حل المشكلات المجتمعية وعززت برامج التنمية المستدامة، وساهمت في تحسين مستوى المعيشة وتنمية المجتمع من خلال مشاركة فعّالة في مجالات متنوعة.

وتشترط هذه الجائزة، أن تقوم الجهة الخاصة بتنفيذ العمل التطوعي بمبادرة منها وليس انضماماً لفرص تطوعية لجهة أخرى، كما أن تقوم بتقديم الدعم والرعاية لأعمال أو برامج متاحة في المجتمع، علاوة على أن تكون المبادرة محددة ولها مخرجات واضحة ومؤثرة خلال سنة المشاركة في الجائزة.

تعزيز التطوع لدى القطاع الخاص 

وأوضحت فاطمة موسى البلوشي المدير التنفيذي لجائزة الشارقة للعمل التطوعي، أن المؤسسات الخاصة تشمل الجهات ذات النشاطات الربحية، سواء كانت تجارية أو مهنية أو صناعية، والتي تكون مسجلة في السجلات الحكومية المحلية المختصة.\

وأضاف المدير التنفيذي للجائزة، أن إطلاق هذه الفئة يأتي تقديراً للجهود التي تبذلها هذه المؤسسات في خدمة المجتمع وتعزيز العمل التطوعي والمسؤولية المجتمعية.

وتشدد الجائزة، على أن المشاركة متاحة للقطاع الخاص الراغب في تقديم طلبات التسجيل حتى 15 يناير 2024م عبر الموقع الإلكتروني sva.shj.ae، أو من خلال الاتصال على الرقم 0504676709، أو عبر البريد الإلكتروني [email protected]. وستقوم لجنة التحكيم بتقييم الملفات المقدمة لاختيار الفائزين وتكريمهم.
January 09, 2024 / 4:26 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.