جار التحميل...

°C,
استعرض طروحات سلطان القاسمي

المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة يختتم مشاركته في كونغرس الإعلام

November 16, 2023 / 6:35 PM
جانب من مشاركة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في الكونغرس العاليم للإعلام الثاني
اختتم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، اليوم الخميس، مشاركته في الكونغرس العالمي للإعلام الـ2، الذي تنظمه مجموعة "أدنيك"، بالشراكة مع وكالة أنباء الإمارات، بمشاركة نخبة من روّاد صناعة الإعلام والمتخصصين والمؤثرين العالميين والأكاديميين والشباب وطلبة الجامعات.
الشارقة 24:

أسدل المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، اليوم الخميس، الستار على مشاركته في النسخة الثانية من الكونغرس العالمي للإعلام، الذي تنظمه مجموعة "أدنيك"، بالشراكة مع وكالة أنباء الإمارات "وام"، بمشاركة نخبة من روّاد صناعة الإعلام والمتخصصين والمؤثرين العالميين، بالإضافة إلى الأكاديميين والشباب وطلبة الجامعات.

وناقشت جلسات اليوم الثالث، التي نظمها المكتب ضمن منصته، دور الإعلام في دعم القضايا المجتمعية، ومهام الإعلامي في إيصال الرسائل الإيجابية ضمن معايير الحقيقة والشفافية، وأهمية أخلاقيات الصحافة، والتوجهات الإعلامية لدى الجيل الجديد، ودور الصورة في تجسيد الحكاية بنقل المعلومات والأفكار.

تحديات وفرص

وتناول سعادة محمد غانم مدير عام هيئة إذاعة رأس الخيمة سفير الكونغرس العالمي للإعلام، ضمن جلسته "الإعلام بين الماضي والحاضر"، التحديات والفرص التي تنشأ نتيجة التطور المتسارع لوسائل التواصل الاجتماعي، وتأثير هذه الوسائل على توجيه الرسائل الإعلامية والتفاعل مع الجمهور، مشيراً إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلام، التي تُعد فرصة استثنائية لاستكشاف العلاقة المتزايدة بين الإعلام والتكنولوجيا في مختلف المجالات.

وتطرق غانم، إلى القضايا والتحولات الإعلامية المهمة، ودور الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الواقع المعزز والواقع الافتراضي، والاستراتيجيات والحلول المبتكرة لتجاوز التحديات وتعزيز الإعلام الرقمي والتعاون بين الإنسان والتكنولوجيا لتطوير الإعلام وتعزيز جودته، لافتاً إلى تحديات الحفاظ على الجودة والأخلاقيات الإعلامية في ظل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

أهمية الصورة

وقدم سعود زمزم رئيس قسم التصوير الفوتوغرافي في المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، جلسة تحت عنوان "عندما تجسد الصورة الحكاية"، التي أكدت أهمية الصورة في الإعلام، ودورها في نقل المعلومات والأفكار كأداة قوية للتواصل والتأثير، وكيفية تأثير التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والمعزز على صناعة الصورة.

كما ناقشت الجلسة، واقع الصورة الإعلامية في العصر الرقمي، والفرص الجديدة التي توفرها التقنيات الحديثة للمؤسسات الإعلامية في إنتاج الصور، وفي تشكيل الرأي العام، وأخلاقيات الصورة الإعلامية في العصر الرقمي، وأثر التحولات الجديدة على التمييز بين الصور الحقيقية والمفبركة، وتوقعات شكل الصورة الإعلامية في المستقبل.

مدرسة إعلامية

من جانبها، استعرضت لينا جرادات رئيسة قسم المحتوى الإعلامي بالمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أوائل مداخلات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خلال برنامج الخط المباشر الذي يبث عبر أثير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، التي تشكل مدرسة إعلامية وأخلاقية يقتدى بها في تعزيز دور الإعلام لحل القضايا الاجتماعية.

وأكدت جرادات، خلال جلستها التي حملت عنوان "مشاهداتي الصحافية"، أهمية طروحات صاحب السمو حاكم الشارقة، بما فيها العبارات والكلمات التي يستخدمها سموه ليتم إدخالها للقاموس الصحافي، كونها تشكل مرشداً مهنياً وإنسانياً للعمل الإعلامي، مشيرة إلى محطات العمل وبما رصدته من مشاهدات صحافية متنوعة ساهمت في إثراء تجربتها الإعلامية لنقلها إلى الطلاب والمتدربين.

الجيل الجديد

وتناولت جلسة "التوجهات الإعلامية لدى الجيل الجديد"، الفرص الإعلامية التي توفرها التقنيات الحديثة للشباب والنشء، وإسهامات تلك التقنيات في إثراء المحتوى الإعلامي، وانعكاساتها على بناء المهارات المستقبلية المطلوبة لدى الجيل الجديد، مع التعرف على التوجهات الإعلامية لأجيال الغد وتصورات المستقبل، للخروج برؤية شاملة تسهم في تطوير وتجديد العمل الإعلامي، ونقلة لآفاق أكثر تجاوباً مع احتياجات الشباب والمجتمع.

وأدار الجلسة محمد عمران، معد ومقدم برامج بهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، بمشاركة عدد من خريجي البرنامج التدريبي "إثمار"، الذي يتبناه نادي الشارقة للصحافة وهم: ناعمة عبيد آل علي، وتبارك الله رضا، ومجد محمد الخيال.

واستعرض المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ضمن منصته المشاركة بالنسخة الثانية من الكونغرس العالمي للإعلام، أبرز مبادراته ومخرجاته في قطاعي الإعلام والاتصال الحكومي، وجرت مناقشة العديد من الموضوعات التي تحاكي طروحات الكونغرس، ضمن 16 جلسة عمل متنوعة.
November 16, 2023 / 6:35 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.