جار التحميل...

°C,
لضمان إمدادات المستهلكين الهنود والحد من ارتفاع الأسعار

الهند تمنع صادرات الأرز الأبيض باستثناء أرز بسمتي

July 21, 2023 / 11:31 PM
حظرت الحكومة الهندية، أكبر مصدر للأرز في العالم، تصدير الأرز الأبيض باستثناء بسمتي "بمفعول فوري"، في قرار قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية لهذه المنتج، وتفاقم انعدام الأمن الغذائي في العديد من البلدان، وأعلنت أن هذا المنع يجب أن يساعد على ضمان إمدادات المستهلكين الهنود، والتخفيف من ارتفاع الأسعار في السوق المحلية.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت الحكومة الهندية، أكبر مصدر للأرز في العالم، منع تصدير الأرز الأبيض باستثناء بسمتي "بمفعول فوري"، في قرار قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية للأرز.

وأوضحت وزارة شؤون المستهلك والأغذية الهندية في بيان، مساء الخميس، أن هذا الحظر يجب أن يساعد على ضمان إمدادات المستهلكين الهنود، والتخفيف من ارتفاع الأسعار في السوق المحلية.

وأضافت الوزارة، أن صادرات الهند من الأرز الأبيض باستثناء أرز بسمتي، ارتفعت بنسبة 35 % على أساس سنوي في الربع الثاني.

وكانت الهند منعت في سبتمبر 2022، بعد جفاف كبير في مناطقها الرئيسية المنتجة للأرز، صادرات الأرز المكسور الرخيص، وفرضت ضريبة بنسبة 20% على صادرات الأرز عالي الجودة.

وارتفعت الأسعار الدولية للأرز، وهو عنصر أساسي رئيسي في العالم، بشكل حاد، بسبب جائحة كوفيد والحرب على أوكرانيا وتأثير ظاهرة النينيو المناخية على غلات الأرز.

وتمثل صادرات الهند من الأرز الأبيض باستثناء بسمتي، حوالي ربع إجمالي صادراتها من الأرز.

وصدرت البلاد، العام الماضي، 10.3 مليون طن من الأرز الأبيض غير بسمتي.

وحذرت شركة "غرو أنتيليجنس"، التي تحلل البيانات الخاصة بالمواد الخام، من أن قرار الهند التي تمثل وحدها أكثر من 40% من شحنات الأرز العالمية، قد يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على واردات الأرز.

وأضافت الشركة، أن من المتوقع أن تعاني الدول الإفريقية وتركيا وسوريا وباكستان من الحظر، لأنها تواجه بالفعل تضخماً هائلاً في أسعار المواد الغذائية.

ونوه المحلل في مجموعة "رابوبنك" أوسكار تجاكرا، إلى أن موردي الأرز الآخرين ليس لديهم احتياطيات للتعويض عن توقف الصادرات الهندية من الأرز الأبيض، وأوضح أن المصدرين الرئيسيين غير الهند، هما تايلاند وفيتنام وإلى حد ما باكستان والولايات المتحدة.

لكنه حذر من أنه لن يكون لديهم ما يكفي من الأرز للتعويض عن الكميات الهندية غير المصدرة، وتابع أن هذا سيسهم بالتأكيد في التضخم حول العالم لأن الأرز يمكن أن يستخدم بديلاً للقمح.
July 21, 2023 / 11:31 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.