جار التحميل...

°C,
ترسيخاً للقيم التربوية والاجتماعية نحو محو الأمية الرياضية

المنتدى الإسلامي بالشارقة يستعرض الرياضة في الثقافة الإسلامية

February 08, 2023 / 9:13 PM
جانب من المحاضرة في نادي الشارقة
يهدف المنتدى الإسلامي، في سلسلة محاضرات "ثقافة المنافسة الرياضية"، بالتعاون مع مجلس الشارقة الرياضي، إلى تعزيز نشر الثقافة الرياضية بين أفراد المجتمع، ودعم ترسيخ القيم التربوية والاجتماعية بالشارقة نحو محو الأمية الرياضية.
الشارقة 24:

استهل المنتدى الإسلامي، سلسلة محاضرات "ثقافة المنافسة الرياضية"، بالتعاون مع مجلس الشارقة الرياضي، بهدف نشر الثقافة الرياضية بين أفراد المجتمع، ودعم ترسيخ القيم التربوية والاجتماعية بالشارقة نحو محو الأمية الرياضية، حيث يعالج المنتدى، خلال محاور السلسلة جملة من السلوكيات وضوابطها، في ضوء قيم الثقافة الإسلامية السمحة.

وشهد اليوم الأول في نادي الشارقة الرياضي، حضور أكثر من 100 لاعب ومشرف من الكادر الإداري والرياضي بالنادي.

وقدم د. تركي القحطاني أستاذ فقه الأسرة وقضاياه، أولى المحاضرات بعنوان "الرياضة.. رحلة عبر التاريخ الإسلامي"، وتناول عدداً من الأحاديث لأنواع مختلفة من الرياضات في أحاديث السيرة الشريفة عبر التاريخ الإسلامي في المجالات المتنوعة، ومنها: المشي، المصارعة، الملاكمة، المبارزة، الصيد، وركوب الخيل، السباحة، ورياضة النفوس.

وأوضح القحطاني، الرياضات في ضوء السيرة النبوية العطرة، ومنها المشي بأنواعه "العادي، والهرولة، والجري"، ومنها المشي في مناسك الحج، والمشي إلى المساجد، والسير خلف الجنازة، وقد قال ابن عمر رضي الله عنهما: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء راكباً وماشياً فيصلي فيه ركعتين"، وفي حُمَّى يثرب أمر النبي أصحابه "أن يَرمُلوا ثلاثة أشواط، ويمشوا ما بين الركنين، ليرى المشركون جلدهم"، وقالت عائشة رضي الله عنها: "سابقني النبي صلى الله عليه وسلم، فسبقته ما شاء الله، حتى إذا رهقني اللحم فسبقني، فقال: هذه بتلك".

وأضاف الدكتور ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى، أهداف النشاط الثقافي، وقال إنه يدعو إلى إعداد جيل واعد من النشء الواعي، لنبذ التعصب والسلوكيات الرياضية الخاطئة في ممارسة الألعاب، وأضاف أن الثقافة الإسلامية ثقافة تسامح وتعايش في كل جوانبها الاجتماعية، ومنها الرياضات، ويدعو المنتدى خلال إطلاق هذه السلسلة إلى تنمية الثقافة الدينية والاجتماعية وتقوية العلاقة الاجتماعية بين الأفراد، وتعزيز قدرة المجتمع على نبذ التعصب، حيث تزخر الثقافة الإسلامية بالعديد من المواقف النبوية الشريفة الداعة إلى الأخذ بقيم التسامح والوسطية والاعتدال واحترام الآخر.

وتواصلت محاضرات السلسلة في نادي البطائح، اليوم الأربعاء، وتناولت محور "التعصب الرياضي مفهومه وأسبابه"، في حين يقدم غداً الخميس، أحمد عبد الكريم المحاضرة الختامية بعنوان: "تأصير القدوة في تفعيل السلوك الإيجابي"، في نادي خورفكان.
February 08, 2023 / 9:13 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.